هل سياسة الرياض تمثل تهديدا للتعايش؟ -1-
    الجمعة 24 فبراير / شباط 2017 - 05:02
    علي آل غراش
    كاتب واعلامي
    التعايش الحقيقي يقوم أولا على احترام الآخر (فكرا وعقيدة) والتسامح والسماح له بممارسة حريته بضمانة قوانين دستور دولة حضارية تحترم التعددية والتعايش، بعكس ما تقوم به السلطة الإستبدادية والتكفيرية بفرض فكر وعقيدة احادية تكرس التكفير والكراهية، والإساءة والتجييش ضد الاخر من خلال مؤسساتها كالتعليم والإعلام، والتضييق والمنع والملاحقة لكل من يمارس حقه على أساس انه يخالف فكر السلطة الحاكمة.

     لقد تمكنت السلطة الإستبدادية عدوة الحرية والتعايش والتعددية من فرض واقع جديد حسب مزاجها قائم على اجبار المكونات الوطنية على التنازل عما يؤمنون به لانهم الحلقة الأضعف بينما - السلطة الحاكمة – هي الجهة الأقوى لاستخدامها كافة الأساليب القمعية والقوة لفرض فكرها وارادتها، - وللاسف الشديد قد قامت بنشر ذلك الفكر الخطير في الوطن والعالم لانها تملك قوة مادية وامبراطورية إعلامية - انه واقع لا علاقة له بالتعايش بل هو ضد التعددية والتوع والتعايش واحترام العقول والأفكار والحرية.

    مقومات التعايش

    التعايش يتحقق وينمو من خلال سن قوانين في دستور يمثل الإرادة الشعبية يؤكد على العدالة والتعددية والحرية والمساواة في الحقوق والمواطنة، والسماح لكل مواطن أن يمارس حريته بالتعبير والتعبد حسب ما يؤمن به في كافة ارجاء الوطن، والظهور على وسائل الإعلام الرسمية فهي حق للجميع، والسماح بطباعة الكتب ونشرها وفتح مؤسسات المجتمع المدني السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية المختلفة، وكذلك مراكز ومقرات علنية واضحة تمثل الفئات والمؤسسات والمدارس التعددية داخل الوطن. وان تقوم السلطة بمحاسبة ومعاقبة كل من يعتدي على التعددية وحرية الآخر حسب قوانين الدستور.

    محاربة التعددية والتعايش لماذا؟

    من الذي يحارب التعددية ويمنع المواطنين لغاية اليوم من الحصول على حقوقهم  الوطنية بشكل كامل، ويصر على التعامل مع المواطنين حسب المحسوبية والقبلية والمناطقية والمذهبية، ومن هو المسؤول عن انتشار الفساد الإداري في كل المجالات والمناطق، وتعريض الوطن للخطر بسبب ذلك؟.

    من المسؤول عن عدم السماح لأي فئة وطنية من التعبير عن ارائها والحصول على المناصب لخدمة الوطن والمواطنين، من الذي يقوم بالإساءة والتجييش ووصف مكونات وطنية بالمشركين في الكتب المدرسية ووسائل الاعلام الرسمية، ويطبع وينشر الكتب  المليئة بالإساءة لهم في الدوائر الحكومية؟!.

    من الذي يهدد التعايش السلمي؟.

    سياسة سلطة العائلة الحاكمة هي التي شكلت وما زالت تشكل الخطر الأكبر للتعايش والتسامح والتعددية والتنوع في المنطقة التي كانت غنية بالتنوع الثقافي والفكري والمذهبي والتراث والآثار، عبر صناعتها ودعمها للفكر التكفيري والتكفيريين والكراهية للاخر، ومحاربة كل من يختلف معها في الدين (لانه غير مسلم)، والمذهب (لانه غير سلفي وهابي كالصوفية والشيعة)، والفكر (لانه ليبرالي وغيره).

    لقد كانت الاقاليم: الحجاز، الاحساء – المشرق - (البحرين القديمة: الاحساء والقطيف والبحرين)،  وهو الساحل الشرقي للجزيرة العربية، عسير، نجران، جيزان، نجد، الشمال وغيرها، تتمتع بخصوصية في اللهجة واللباس والبناء والاعمار والثقافة والفلكور. شعوب طيبة بعيدة عن التطرف والتشدد والتكفير والكراهية للاخر – طبعا قبل تأسيس دولة العائلة الحاكمة وسيطرتها على الاقاليم بالحديد والتكفير واطلاق اسمها كعائلة على الوطن دون أخذ رأي شعوب الأقاليم في ذلك، وفرض فكرها التكفيري، فتم بذلك القضاء على التعددية والتنوع والتعايش، وهدم الآثار والتراث القديم ومنها الإسلامي، فهدمت ودمرت آثار الرسول الأعظم (ص) واهل بيته وصحابته، ولم تسلم المقابر والقباب من الاعتداء (آثار تم المحافظة عليها والاعتناء بها من قبل كل الحكومات التي سيطرت على المنطقة طوال مئات السنين وكلها إسلامية).

    سرقة الحضارات السابقة

    خلال عقود فقط من سيطرة العائلة الحاكمة في الرياض على البلاد الذي سمته باسمها بكل غرور وغطرسة قد تطاولت على آثار وتراث الحقب والحضارات السابقة ومنها الإسلامية وما قبل الإسلام، وسمت ذلك التاريخ الإنساني والعربي والإسلامي الذي يمتد لالاف السنين بإسمها كعائلة (سعودي)، بل الرسول الأعظم محمد (ص) الذي هو رسول رب العالمين لكافة العالم، والذي هو أعظم شرف للعرب، فقد قالت العائلة الحاكمة عنه بانه منها يحمل جنسية عائلتها وكأنها هي الأصل يا للعجب!!.

    ولكي تكرس السلطة قوتها وهيبتها وتهمش المواطنين فرضت حكاما على المناطق من أفراد العائلة الحاكمة، وكذلك رجال دين من مدرستها ومن يدور في فلكها، وكأن هذه الاقاليم عقيمة غير قادرة على انجاب حكاما وقادة ورجال دين!.

    وبسبب سياسة سلطة العائلة الحاكمة فقد تم القضاء على التنوع، وغدت الاقاليم والمناطق والمدن متشابه نسخة واحدة في البناء والتخطيط والشكل واللباس حسب تفصيل ومزاج العائلة الحاكمة، بل حتى اسماء الاحياء والشوارع سميت باسماء العائلة الحاكمة، وتم تغيير الاسماء القديمة والتي لها مكانة عند أهالي المنطقة باسماء أفراد العائلة الحاكمة، مما يعد تعديا صارخا على التعايش والتعددية والتنوع.

    سياسة السلطة بتبني الفكر الاحادي التكفيري ودعمها له ونشره في العالم، ورفضها للحرية والتعددية والديمقراطية .. يشكل خطرا كبيرا وتهديدا للتعايش السلمي في البلاد والمنطقة والعالم. فالعالم أصبح كالقرية الصغيرة ولابد أن ينعم البشر بالحرية والتعددية والتسامح واحترام حقوق الإنسان واحترام إرادة الشعوب عبر صناديق الإنتخاب المباشر .. ليعم التعايش السلمي.

    وللحديث بقية ...

    علي ال غراش
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media