بارزاني: حدود العراق لا تعني شيئاً ولن نستأذن أحداً للاستقلال
    الجمعة 24 فبراير / شباط 2017 - 20:19
    [[article_title_text]]
    برلين (الزمان برس) - لا يكف رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني عن التلويح بالانفصال عن العراق، وعلى الرغم من كل "المطبات"المحلية والإقليمية والدولية التي تقف في طريق "أحلام" بارزاني، إلا أنه يصرح بين وقت وآخر بأن استقلال كردستان "حقنا، ولن نستأذن أحداً بهذا الشأن".

    وفي حديثه لصحيفة "فرانكفورتر" الألمانية، قال بارزاني "مسألة قيام دولة كردية مستقلة، هو شأن داخلي له علاقة بأربيل وبغداد فقط، وليست له أية علاقة بإيران أو تركيا، ولن يتعارض هذا الأمر مع مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان".

    وأضاف "لسنا بحاجة إلى أخذ الإذن من أحد لإجراء الاستفتاء الشعبي بشأن الانفصال عن العراق، فهذا حقنا".

    وتساءل بارزاني "كيف يمكن الحديث عن دولة موحدة سواء في العراق أو في سوريا والحدود كما نراها اليوم بين الدولتين، والمفارقة بأن العديد من السياسيين يعرفون هذا الأمر لكنهم لا يعترفون به، ويعرفون أيضا بأن الحدود الرسمية قد أصبحت من الماضي ولا تعني شيئاً".

    وتابع "انتهت تلك الأيام التي كان يعتبر فيها العراق من الدول القوية ذات حكومة مركزية".

    وعن الدور التركي في المنطقة، قال بارزاني "لقد أظهر أردوغان شجاعة كبيرة، وكان هو السياسي الوحيد الذي أراد جمع الكرد والأتراك في مشروع لإحلال السلام، إلا أنه وللأسف حصلت هناك بعض التطورات الأخرى في تركيا".

    وطالب بـ"إطلاق سراح زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش، والإفراج أيضاً عن قادة وأعضاء الحزب الذين تم اعتقالهم"، معتبراً بأن ذلك "سيصب في النهاية بمصلحة إحلال السلام بتركيا".

    وفي لقاء سابق مع صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، قال بارزاني "كردستان المستقلة ليست حلما أو شائعة بل حقيقة في طريقها لتصبح واقعا"، مؤكداً أن "هدف إقامة دولة مستقلة لم يغب عن أذهان الثورة الكردية منذ انطلاقها ضد الرئيس الأسبق صدام حسين في تسعينات القرن الماضي، وحصلنا وقتها على حكم ذاتي بعيدا عن الحكومة المركزية في بغداد".

    وفي مناسبات عدة وخاصة في الشهرين الأخيرين، صعد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، من لهجته بشأن الانفصال عن العراق، وكان آخرها تصريح المكتب السياسي للحزب بالقول إن "التعايش بين حكومتي المركز في بغداد وإقليم كردستان في أربيل أصبح شبه مستحيل، والمشاكل بين الطرفين متزايدة بشأن المستحقات المالية والنفطية وغيرها من الملفات الكثيرة العالقة وهذا ما يدفع الكرد للإصرار على الانفصال بشكل كامل عن العراق".                  
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media