البرلمان يقر مساواة رواتب الحشد باقرانهم في القوات الامنية ويستجوب رئيس هيأة الاتصالات غيابياً
    الخميس 9 مارس / أذار 2017 - 15:36
    [[article_title_text]]
    (أين) بغداد - صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية السادسة عشر التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 191 نائبا اليوم الخميس على قرار يساوي رواتب الحشد الشعبي بأقرانهم في الجيش والشرطة ، كما بدأ باستجواب رئيس هيئة الاعلام والاتصالات غيابيا واستضاف عددا من الوزراء لمناقشة ازمة نازحي الموصل.
    وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم ان " الجبوري رحب في مستهل الجلسة بضيوف مجلس النواب من الطلبة المتميزين من كلية بغداد ، مقدما التعزية للنائبتين ناهدة لفتة وسعاد حميد لوفاة المرحومة والدتهما".
    واشار الجبوري الى ان " مجلس النواب سيقيم احتفالية في القاعة الكبرى في المجلس بمناسبة يوم المرأة العالمي ولاستذكار دور المراة العراقية".
    وتلت لجنة المراة والاسرة والطفولة بيانا بمناسبة اليوم العالمي للمراة اشادت فيه بدور المراة العراقية في الميادين السياسية والاكاديمية والعالمية ، منوهة الى " ضرورة الاهتمام بضحايا عصابات داعش الارهابية من النساء الايزيديات ،فضلا عن استذكار وضع النساء النازحات، موضحة ان اللجنة وضعت خطة استراتيجية لتفعيل الجانب التشريعي الخاص بالقوانين التي تنصف المراة وترفض التمييز ضدها.
    وتلت لجنة الثقافة والاعلام بمناسبة يوم المرأة العالمي وخاصة المبدعات في مجالي الثافة والاعلام ن مستذكرة شهيدات الصحافة ممن قدم حياتهن قربانا لحرية الكلمة ، داعية الى تكريم شهيدات الصحافة العراقية والوقوف مع نساء العراق في مناطق الارهاب وخاصة الايزيديات اللاتي تعرضن الى العنف والارهاب ومع النازحات من المناطق التي تتعرض للارهاب، مؤكدة الوقوف مع المقاتلين الابطال للتخلص من داعش والعمل على مساعدة النازحين للعودة.
    وتلا النائب عبد الرحمن اللويزي بيانا بخصوص العملية العسكرية الجارية في نينوى اثنى فيه على دور القوات المسلحة في طرد عصابات داعش الارهابية ، مناشدا المجتمع الدولي بتقديم المساعدة لاهل نينوى واغاثة النازحين منهم ، منوها الى نفاذ المؤن والاغذية من المناطق التي مازالت خاضعة لسيطرة الارهاب، مطالبا مجلس النواب باعلان محافظة نينوى محافظة منكوبة.
    والقى النائب نيازي معمار اوغلو بيانا بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لاستهداف التركمان بناحية طوز خرماتو في8-3-2016 بالاسلحة الكيمياوية من قبل داعش الارهابي واستشهاد العشرات واصابة خمسة الاف من المواطنين التركمان ، مستغربا من صمت المجتمع الدولي من هذا الاعتداء مشيدا بمجلس النواب عندما قرر جعل الناحية منكوبة ، مقدما شكره لايران وتركيا لدورهما في معالجة الجرحى ، مطاالبا الحكومة بتفعيل اللجان الخاصة بتعويض المتضررين والاسراع بتحرير قضاء تلعفر.
    ومن جهة اخرى أدى مهدي الزبيدي اليمين الدستورية نائبا في مجلس النواب بديلا عن قاسم الاعرجي الذي تولى منصب وزير الداخلية.
    وتلا النائب عبد القهار السامرائي بيانا بأسم مجلس النواب لمناسبة يوم المهندس العراقي بحضور نقيب المهندسين والسادة اعضاء مجلس النقابة اكد فيه الدور المهم للمهندسين في بناء العراق، مشيرا الى الدور التاريخي لنقابة المهندسين في جمع مهندسي ومهندسات العراق بعد انتخاب مجلس النقابة مؤخرا في اول انتخابات تجري بعد عام 2003، ناقلا مطالب نقابة المهندسين وخصوصا تفعيل دور وزارتي الصناعة والزراعة والاسراع بتشريع قانون حماية المهندس والعمل على اعتبار نقابة المهندسين الجهة الشرعية لتمثيل المهندسين وان تكون فروع النقابة في المحافظات جهات استشارية لمجالس المحافظات بالاضافة الى اصدار تشريعات تخص تطوير واقع صندوق تقاعد للمهندسين والنهوض بواقع المهندسين.
    من جهته عبر الجبوري عن تضامنه مع مطالب المهندسين والنهوض بواقع المهندسين العراقيين.
    وصوت المجلس على قرار نيابي يتضمن العمل على ان تكون رواتب الحشد الشعبي مساوية لاقرانهم في الجيش والشرطة.
    وبشأن استجواب رئيس هيئة الاعلام الاعلام والاتصالات بناءً على طلب النائبة حنان الفتلاوي، لفت السيد رئيس مجلس النواب الى أن اللجنة المشكلة بالنظر في تدقيق كتاب رئيس هيئة الأعلام والأتصالات المرسل الى المجلس أوضحت ان النسخ الخاصة بالتقارير الطبية الواردة مصورة وغير مصادق عليها بشكل رسمي ولم يتضح وجود بيان بالاجازة الرسمية والجهة التي صادقت عليها ولا تعد اصولية، مطالبا السيد رئيس هيئة الاعلام والاتصالات بتزويد المجلس بامر تمتعه بالاجازة الرسمية والتقارير الطبية الاصولية بأقرب وقت وللمجلس الحق في اتخاذ الاجراءات بحقه.
    من جهته لفت عضو هيأة رئاسة مجلس النواب الشيخ همام حمودي الذي ترأس الجلسة الى ان ممثل الحكومة اشار الى ان صفاء الدين ربيع يشغل عضوية مجلس الامناء في هيئة الاتصالات والاعلام بدرجة وكيل وكلف بادارة الجهاز بمنصب مدير عام ، منوها الى ان رئاسة المجلس ستوجه سؤالا الى الدائرة القانونية في مجلس الوزراء لبيان الدرجة الوظيفية للمستجوب.
    وفي مستهل الاستجواب غيابيا استعرضت النائبة حنان الفتلاوي مقدمة طلب الاستجواب مراحل استجواب السيد رئيس هيئة الاتصالات والاعلام ، مستفسرة عن اسباب عدم تزويد اي جهة حكومية بعقد رخصة الموبايل ، منوهة الى ان اي جهة رسمية سواء دائرة الضريبة او مجلس النواب او اي جهة رسمية لاتملك نسخه من العقد المبرم لامتناع رئيس الهيئة عن الكشف عنه .
    وتساءلت النائبة الفتلاوي عن اسباب عدم تسديد الشركات الثلاثة لاجور الرخص البالغة مليار و250 مليون دولار في 2007 لكل شركة وماهي الغرامات التاخيرية المفروضة الامر الذي يشير الى تعرض العراق لخسائر وضرر وهدر بالمال العام بعد تاخر التسديد مستفسرة عن دوافع حصر رخص الجيل الثالث وعدم تقديم عروض لشركات اخرى والاقتصار على الشركات ذاتها لافتة الى ان الرخصة الرابعة مازال مصيرها مجهولا ، مطالبة بمعرفة السبب الذي يقف وراء عدم تصحيح الهيئة للخطأ الخاص باحتساب الثواني بعدما تضاعف المبلغ المدفوع وهو ما اثقل كاهل المواطنين.
    واشارت النائبة المستجوبة الى ان الهيئة لم تجلب شركة دولية لتدقيق العقد المبرم مع شركات الاتصالات الا في عام 2013 ووجدت الشركة فارقا يشير الى تعرض البلد الى السرقة لمدة 5 سنوات وتم استقدام الشركة للتدقيق بعد اتلاف العدادات بمرور 5 سنوات على ابرام العقد بدلا من 3 اشهر وهو امر يجعل الحكومة لاتعلم بحجم ايرادات الشركات المتحققة، متساءلة عن سبب قيام الهيئة على عدم منح الترخيص لشبكة الجيل الرابع لشركة الاتصالات التابعة لوزارة الاتصالات خارج رغبة الحكومة ومجلس النواب، موضحا ان الهيئة فرضت عقوبة على احدى الشركات بعد اكتشافها مخالفة على الطيف الترددي الا ان الهيئة لم تتخذ اي اجراء تجاه قيام شركة كورك بالتجاوز على الطيف الترددي وتكبيد الشركات الاخرى لخسائر بملايين الدولارات حيث لم يتم اخذ اجر المثل السنوي على مدى سنوات المخالفة.
    واستفسرت النائبة حنان الفتلاوي عن اسباب عدم قيام هيئة الاعلام باجراءات لمعالجة التلكؤ في دفع الضرائب من قبل شركات الاتصالات وعدم تفعيل نصوص قانونية تلزم الشركات بتسديد ماعليها من مبالغ وغرامات مالية في عام 2016 ،مطالبة بمعرفة اسباب عدم نشر قرارات الطعن الخاصة بشركة كورك في موقع الهيئة.
    وقرر الشيخ همام حمودي استكمال استجواب رئيس هيئة الاعلام والاتصالات غيابيا في جلسة يوم السبت المقبل.
    بعدها ناقش المجلس وضع نازحي محافظة نينوى بحضور قاسم الفهداوي وزير الكهرباء والسيدة وزيرة الصحة عديلة حمود و سلمان الجميلي وزير التخطيط والسيد جاسم محمد وزير الهجرة والمهجرين والسيد عباس عمران وكيل وزارة المقل والسيد نوفل حمادي محافظ نينوى.
    وفي مستهل المناقشة رحب الشيخ حمودي بحضور السادة الوزراء لمناقشة موضوع مهم يتعلق بنازحي نينوى مشيدا في الوقت نفسه بانتصارات القوات المسلحة ضد تنظيم داعش .
    من جانبه، لفت النائب رعد الدهلكي رئيس لجنة الهجرة المهجرين الى اهمية عرض الخطط الستراتيجية لانقاذ نازحي نينوى والحويجة متساءلا عن مسالة قاعدة البيانات الامنية لمنع تاخير نقل النازحين الى المخيمات ، داعيا وزارة التجارة لارسال اسطول لاغاثة النازحين بالمواد الغذائية والى اهمية قيام وزارة الصحة بارسال سيارات اسعاف وعلاجات لتغطية احتياجات اكثر من 10 الاف نازح يوميا، فضلا عن ضرورة استنفار وزارة الكهرباء لطاقاتها من أجل عودة التيار الكهربائي للمناطق المحررة.
    من جهتها، عرضت عديلة حمود وزيرة الصحة دور الوزارة في تقديم الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية لأهالي محافظة نينوى، مشيرة الى وضع الوزارة استراتيجية لتقديم الخدمات بشكل متواصل .
    بعدها قرر الشيخ همام حمودي تأجيل مناقشة اوضاع نازحي محافظة نينوى الى جلسة يوم الاثنين المقبل بحضور السيدات والسادة الوزراء المعنيين بناءا على مطالب نواب محافظة نينوى.
    بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم السبت المقبل 11/3/2017.
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit