3 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي.. الحلقة الثالثة
    الخميس 11 مايو / أيار 2017 - 14:54
    كريم مرزة الأسدي
     ثانياً  - إشباع حركات   الروي أو الوصل ، أو الخروج  في القوافي المطلقة  إلى  أحرف اللين ، أو المد :

    القوافي المطلقة :

    وهي القوافي التي يكون فيها حرف الروي محركاً بحركة ( المجرى) ، وحركة المجرى طبعا ً إمّا الضمة أو الفتحة أو الكسرة ، وتشبع هذه الحركات إلى حروف لين (26) ، الواو والألف  والياء على التوالي ، لذلك تسمى بالقوافي المطلقة ، وهذه القوافي  يأتي بعد رويها حرف (الوصل ) بأنواعه ، وربما يلحقه حرف لين  آخر هو ( الخروج ) ، ويسبقه إمّا حرف عادي أو حرف ردف  ، أو حرفا  التأسيس والدخيل ، وسنفصل الأمر بالنقاط الآتية :
     الحرفان بعد الروي المحرك ، وهما الوصل والخروج :

    1- قافية مطلقة مجردة من الردف والتأسيس ، ولابدّ لحرف رويها الأخير  من وصل ، إذ تتحول حركة الروي (المجرى) إلى حرف لين بعد الإشباع ، وإليك أمثلة من شعر السيد جعفر الحلي :

    قد فرّق الفكر أيّام الحياة على *** علم ٍيقول لأشتــات العلى اجتمعي
    ولّـتْ على إثره الدنيا وزينتها***ما لامرىءٍ بعده بالعيش من طمع(27)
                                                    
    القافية مطلقة ، وحرف الروي العين ، ودقـّقْ في البيت الأول تجد ياء المخاطبة الساكنة ، ولكن ياء المخاطبة لا يمكن أنْ  تكون حرف روي مطلقاً ، فهي وصل لحرف الروي العين ، أمّا في البيت الثاني فتشبع الكسرة إلى حرف لين (الياء الساكنة) ، فتصبح وصلا للعين .
    يقول المتنبي :
    سأطلب حقـّي بالقنا ومشايخ ٍ***كأنـّهم من طول ما التثموا مُردُ
    ثقال ٍإذا لاقوا خفافٍ إذا دعوا **** كثير ٍإذا اشتدّوا قليل ٍإذا عُدّوا (28)

    القافية دالية مطلقة ، في البيت الأول تشبع الضمة إلى حرف لين (مد) ، وهو الواو الساكنة ، أما البيت الثاني فتشاهدون ملحق الفعل الماضي المبني للمجهول ألحق بنائب الفاعل واو الجماعة ، وهذه تعتبر وصلاً ، لاحرف روي  ، وهكذا يجري الأمر مع كل حرف غير أصلي من الكلمة ،  حرفالألف لا ينطق ، فهو مجرد حرف  زائد للتمييز ، وأعطيك حرف ألف أصلي وينطق ، ويحسب وصلاً لا حرف روي ، إقرأ ما يقول حلـّينا السابق :

    لو أقبلتْ مضرٌ تقفو ربيعتهـــــــــــا  *** يستنزلونهمـــــا ألفوا هدًى وندى
    بالراسبات السحام الدكن ما برحتْ****كالمنهل العذب تروي كلّ من وردا(29)

    حرف الروي للقافية المطلقة هو الدال ، بالرغم من أن الألف المقصورة في البيت الأول حرف أصلي ، وإن كان الحرف الأصلي ألفا ممدودة يجري الحكم نفسه ، إذا التزم الشاعر بالحرف السابق له ،  فيعدّ السابق للألف هو الروي ، كالصاد في البيت التالي :

    واللوم للحرِّ مقيمٌ رادعٌ****والعبد لا يردعهُ إلا العصا (30)

       فكلُّ حروف العلة إذا التزم الشاعر الحرف السابق لها يُعتبر  رويا ، فيصبح حرف العلة  وصلاً ، وإذا لم يلتزم الشاعر بالحرف السابق لها  ، تكون هي حرف الروي ، وفي حالة الألف تسمى القصيدة المقصورة ، وكما ذكرنا من قبل ألف الأثنين الملحقة بالفعل أيضا لا تحسب روياً ،  وإنما وصلاً. وذكرنا قول الراعي النميري ( يا صاحبي دنا الأصيلُ فسيرا ) ، ألف الأثنين المرفق بالفعل ( سِير) وصل والروي الراء . وقد تتصل الهاء الساكنة ، أو الهاء المتحولة من تاء التأنيث الساكنة مثل قول المتنبي :

    لا تحسبوا ربعكمْ ولا طللـّهْ ****أولَ حيٍّ فراقكـــــــمْ قتلـَهْ
    قد تلفتْ قبلهُ النفوس بكمْ ****وأكثرتْ في هواكمُ العذلـهْ (31)
     
    القافية المطلقة لامية حركتها الفتح ، والهاء وصل ساكنة، وإليك   مثال آخر لنذكر الوصل :

    وتجتنب الأســــودُ ورودَ مــــاءٍ** إذا كُنَّ الكلابُ وَلَغْـــنَ فيْـهِ
    ويرتجع الكريم خميصَ بطنٍ** ولا يرضى مساهمة السَّفِيْه (32)

    الروي في البيتين الهاء ، لأن حرف الياء قبلها ساكن ، والوصل الياء المتولدة من إشباع حركة الكسر ، فالقافية هائية مطلقة ،  وقد تكون  القافية مطلقة ووصلها كاف المخاطب ، ولكن يجب أن يلتزم الشاعر بالروي ، مثل قول دعبل في هجاء أحمد بن أبي دواد :

    إنْ كان قــــــــومٌ أراد الله خزيهمُ *** فزوّجوك ارتغاباً منــك في ذهبـِكْ
    ولو  سكتَ ولم تخطب إلى عربٍ  **لما نشيت الذي تطويه من سببـِكْ (33)

    القافية مطلقة الباء المكسورة هي الروي والتزم الشاعر بها في كل القصيدة . و كاف المخاطبة الساكنة وصل .
     
    2 - قافية مطلقة مجردة من الردف والتأسيس ، فالروي محرك بحركة المجرى ، ولكن بعد الروي يأتي حرفان الوصل والخروج ،  وطبعاً هذان الحرفان لا يمكن أن يدخلا على القافية المقيدة ، لأن حرف الروي فيها ساكن وينتهى الأمر، أمّا القافية المطلقة التي  يلي حرف رويها حرفان الأول الوصل والثاني الخروج ،  وما بعد الخروج خروج ! مثالها قول السيد حيدر الحلي :

    محضُ النجار ِكريمُ الفرع ِطيّبُهُ **** سامي العلى من نطافِ العزِّ مشربُهُ (34)

    الروي الباء المضمومة ، فالقافية مطلقة ، والهاء وصل , وضمة الهاء تشبع إلى واو ساكنة وهي الخروج ،  وإليك مثال آخر من دعبل :
    تخضبُ كفـّاً بُتِكتْ من زندِها****فتخضبُ الحنـّاءَ من مسوَدِّها (35)

    أولاً القافية مطلقة ، لأنّ حرف الدال الروي حركته الكسر ، ثانياً لا تتوهم بأنّ القافية مردوفة بالواو، لأنّ الواو حرف علـّة فقط محرك بالفتح وليس بساكن ، والدليل قبلها حرف السين ساكن ،ويشترط بالردف أن يكون حرف العلة ساكناً ، وجاء بعد الروي حرفان ، وهما ضمير الغائبة المؤنثة المتصل(هـا) ،  فالهاء وصل والألف خروج ، ومثل ذلك قول شوقي :

    قمْ سابق الساعة واسبقْ وعدَها ***الأرضُ ضاقتْ عنكَ فاصدعْ غمدَها (36)


    ثالثاً  - حروف المد واللين في الشعر العربي عند القصر والمد والإشباع والاختلاس  كضرائر شعرية :

    1 - القصر والمد لا يجريان  إلا على حرف  الألف ،وهو حرف علّة ولين ومد :
     
    أ - قصر الممدود  :

     جائز عند  أقطاب المدرستين البصرية والكوفية بالإجماع ، وشائع جدا في الشعر العربي منذ الجاهلية حتى يومنا ، وقد قال ابن مالك عنه في (ألفيته) :

    وقصر ذي المدِّ اضطراراً مجمعُ *** عليهِ ، والعكسُ بخلفٍ يقعُ

    وأعقب ابن عقيل  - بعد أن ذكر البيت - في شرحه  للألفية ، قوله:
    " لا خلاف بين البصريين والكوفيين في جواز قصر الممدود للضرورة
    واختلف في جواز مد القصور فذهب البصريون إلى المنع وذهب الكوفيون إلى الجواز..." (37 )
     
    فكما تقرأ : القصر مجمع عليه لدى البصريين والكوفيين ، وقصرتُ ( البقاء ) إلى (البقا) في شطر لأحد أبيات قصيدتي ( يا لعبة الأقدار ...!!) : (مَنْ عاشَ  عاشَ، ومِنْ يمتْ فلهُ البقا ) ، وسبق أن  قال النمر بن تولب ، وهو شاعر مخضرم بين الجاهلية والإسلام ، وأسلم ، وقصر الكلمة نفسها التي قصرتها (البقاء) :

    يَسُرّ الْفَتَى طُول السَّلَامَة وَالْبَقَا *** فَكَيْف تَرَى طُول السَّلَامَة يَفْعَل(38)

    فيجب على الشاعر المجيد أن يحسن توظيف الضرورة ، وذلك يرجع لموهبته ، ومدى سعة ذخيرته الأدبية !!
    يقول الشاعر إيليا أبو ماضي  :

    قلتُ : ابتسم ، يكفي التجهم في السما
     
    وإليك قول الشاعر الذي قصر( أساء) إلى (أسا) :

    ليت شعري أمحسن من أسا بي ***  وقليلٌ أجداءُ يا ليت شعري

    والشريف الرضي يقصر  (كربلاء) ، و(بلاء)  في شطر واحد : (كرْبَلا ، لا زِلْتِ كَرْباً وَبَلا) ، وعجز بيت المثل السائر  (لابد من صنعا وإن طال السفر ) ، قد قصرت (صنعاء) إلى (صنعا) .
     
    ب  - مد المقصور :
     
     ولا أطيل عليك ، والأمثلة تكفي ، وستأتي ! ، الذي لم يجزه البصريون ، ونحن اليوم نسير على نحوهم ، مد المقصور ، وكما مرّ عليك ابن مالك قد أجازه قائلاً : (العكس يقع ) ، ولكنه غير مجمع عليه ، وأبو العباس المبرد شيخ البصريين في عصره ،  يعلل بـ (كامله) ، سبب إجازة القصر ، لا المد  بقوله : " وذلك أن الممدود قبل آخره ألف زائدة، فإذا احتاج حذفها لأنها ألف زائدة، فإذا حذفها رد الشيء إلى أصله، ولو مد المقصور لكان زائداً في الشيء ما ليس منه " ( 39)

    ولكن أبا تمام (ت 228 هـ)الذي سبق المبرد (ت 285 هـ) بجيل، قصر ومدّ في بيت واحد قائلاً :

     ورث الندى وحوى النُّهى وبنى العلا ** ورجا الدجى ورما الفضا بهداء
     
    قصر (الفضاء)إلى ( الفضا)، ومد (الهدى) إلى (هداء )  ، والجواهري في عصرنا ، لم يلتفت إلى مذهب البصريين ، وسار على مذهب قومه الكوفيين ، فمدّ (ضحى)  إلى (ضحاء) في  وصف سامراء ، ببيته التالي :

    بلدٌ تساوى الحسن فيه فليله *** كنهاره وضحاؤه كأصيله

    ولكن في البيت الآتي اختلف البصريون والكوفيون حول كلمة (غناء) :
     
    سَيُغْنِينِي الَّذِي أَغْنَاكَ عَنِّي**** فَلَا فَقْرٌ يَدُومُ وَلَا غِنَاءُ (40)

    ابن منظور في (لسانه - مادة غنا )  يعتبرها من (الغنى)  ضد الفقر،  أي بالألف المقصورة  ،  ، وهو محق ، ويذكر قول  ابْنُ سِيدَهْ : الْغِنَى ، مَقْصُورٌ ، ضِدُّ الْفَقْرِ ، فَإِذَا فُتِحَ مُدَّ (41)
    و أوقع هذا  خلافاً بين الكوفيين والبصريين على مدّ المقصور ، إذ يذهب البصريون أنّ (الغناء) مصدر لـ (غانيت)، لا لـ (غنيت)  ، وهذا تعسف منهم الكلام لي -   ودليلي اورد  الشاعر طباقها (فقر)  بالعجز نفسه ، إذاً  مدّ الشاعر المقصور.

     والكوفيون يصرّون على صحة رأيهم - وأنا معهم - ويستشهدون بقول الشاعر :

    قد علمتْ أمّ أبي السّعلاءِ ***  وعلمت ذاك مع الجراءِ
    أنْ نِعْم مأكولاً على الخواءِ**يا لك من تمرٍ ومنْ شيشاءِ
    ينشب في المسعلِ واللهاءِ

    والسعلاء والخواء واللهاء ،،، كلّه مقصور في الأصل ، ومدّه لضرورة الشعر ، فدلّ على جوازه ، هذه وجهة نظرنا ، فنحن على مذهب الكوفيين كالمتنبي والجواهري في هذه المسألة  ( إذا أردت التوسع . (42)

    2  - الإشباع والاختلاس يجريان على حروف الألف والياء والواو كحروف مد ولين عند الضرورة الشعرية :

    أ - الإشباع :
     
    يعني تبليغ وإشباع الحركة حتى يتولد منها حرف من جنسها , لكي يستقيم الوزن , فنشبع الضمة  إلى الواو ، والكسرة إلى الياء ، والفتحة إلى الألف , وكما  شرحنا من قبل - في علم العروض -  أنّ الكم الصوتي  لحرف اللين أكبر من الكم الصوتي للحركة المجانسة له ، ولكن ليس بكثير ، فيمكن في حالات خاصة لضرورة ، إشباع الحركات لتولد حروف لينها  ، أو اختلاس الحروف لتصبح حركات جنسها ، وقد يكون الإشباع واجباً  ، نظراً لأحكام الشعر ، كالحركات  الأخيرة  لصدر البيت وعجزه ، وإليك قول مجنون ليلى ، وقد أشبع حركة الفتح في قافية الصدر والعجز إلى الألف :

    ألا ليت شعري مالليلى وماليا *** وماللصبا من بعد شيب علانيا
     
    وكذلك كحركة ضمير الغائب المفرد ، إذا سبقه حرف متحرك ، مثل : ( لَهُ) تصبح (لَهو)، و(بهِ) تغدو(بهي)،و(كلّهمُ) تمسي(كلَّهمو) ،ولكن في (منْهُ)،و( عنْهُ)...  للشاعر الخيار بالإشباع أو عدمه ومن ذلك قول الشاعرمسكين الدارمي ربيعة بن عامر بن أنيف وقد أشبع حركة الكاف مرتين ، والخاء  ،والهاء في صدرالبيت الشهير  التالي ، وقصر الهيجاء إلى الهيجا في عجزه :

    أخاكا أخاكا إن من لا أخا لهو *** كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاحِ

    البيت من (الطويل)، يمكن عدم إشباع حركتي الفتح للكافين ، فتقبض تفعيلتي (فعولن ، مفاعيلن) ، فتصبحان ( فعولُ، مفاعلن)  ،وهما من جوازات الطويل ، فيكتب البيت على الشكل الآتي  :

    أخاكَ أخاكَ إنْ من لا أخاً لهو *** كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاحِ

    ولكن يجب إشباع حرف الخاء لاستقامة الوزن ، ناهيك عن إشباع الهاء فهو لازم  ، وكذلك قول الفرزدق وقد أشبع حركة الفتحة في راء الورَق لتصبح وراق حتى يستقيم الوزن :
     
    فظلا يخيطان الوراق عليهما *** بأيديهما من أكل شرِّ طعامِ

    وقول الشاعر ، وقد أشبع فتحة الراء في كلمة (العقرب) لتصبح :
     
    أعوذ بالله من العقراب ***  الشائلات عقد الأذناب

      وجاء في (كتاب الجمل ...)  للفراهيدي : " أما ألف الإقحام فقولهم للعقرب عقراب ومثله قول الله جل وعز ( وكذبوا بأياتنا كذابا ) قال الشاعر:
      أعوذ بالله من العقراب ****الشائلات عقد الأذناب (43)
     
    ويذكر ابن رشيق في (عمدته) ) قول قيس بن زهير ، وقد أشبع حركة   تاء الفعل المجزوم  (يأتيك) :
      
    ألم يأتيك والأنباء تنمى ***بما لاقت لبون بني زياد (44)

      ب  - الاختلاس:

    يعني النطق بالحركة سريعًاً ( خطفاً) ، وهو ضد الإشباع ، أي تقليل موجة  الكم الصوتي لحروف اللين إلى مدى كمّ الحركات المجانسة لها ، لكي يستقيم الوزن ، وقد استخدم سيبويه المصطلح ، بقوله : " وأما الذين لا يشبعون فيختلسون اختلاسا "(45) 
    . وهو جائز على مستوى الحروف والحركات ، ونعني حركات الضمائرالتي يمكن أن تُختلس ، وتُمنع من الإشباع  كـ (منْهُ) ، (عنْهُ) ، (إليْهِ) ، (عليْهِ) ، ، فالحرف قبل الضمير ساكن  ، أمّا إذا كان إشباع الضمير واجباً ، لأن الحرف الذي قبل الضمير محرّك، فلا يجوز اختلاسه  كـ (لَهُ) ، (بِهِ)  ،و (كلَّهُمُ) . فمثلاً البحتري في البيت التالي (الكامل) ، لم يشبع الهاء في كلمة (فيهِ) :

    أظْهرْتَ عزّ الدين فيهِ بجحفلٍ  *** لجب يحاط الدين فيه وينصرُ
     
    وسنقطع صدر البيت ، لنعرف علّة عدم الإشباع : أظْهرْتعزْ (متْفاعلن) ، زدْدي نفي(متْفاعلن) ،هبجحْ فلن ( متفاعلن) ،  إذا أشبعت كسرة الهاء ، يكسر البيت ، فتصبح التفعيلة (ماتفاعلن) .

    ومن هذا الاختلاس الحركي أيضاً، قول السموأل :
     
    وما قلّ منْ كانتْ بقاياه مثلنا ***  شباب ٌ تسامى للعلا وكهول(46)

    لم يشبع الشاعر الهاء في كلمة (بقاياهُ)،ولو أشبعها لانكسر الوزن ، تعال معي رجاءً  ،  سأقطع لك صدره ، الذي يتضمن (بقاياه) ، البيت من الطويل ،  وللطويل عروضة واحدة مقبوضة ، فتفعيلات الصدر (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ) ، إذاً :
    وماقلْ (فعولن ) ، لمن كانتْ (مفاعيلن) ، بقايا (فعولن)، همثْ لنا (مفاعلن ) ، ولو شبعت الهاء يتولد لنا هومثْ لنا  (مستفعلن) ، وهذا التفعلية غريبة على الطويل ، قينكسر البيت !! 
    أمّا الحروف  فيجب اختلاس ألف (أنا) عند الوصل ، وتثبيتها يُعدّ ضرورة ، ولكن عند الوقف تثبت ، كما في نهاية القافية ،يقول الجواهري :
     
    بأبي أنت لا أبي لكِ كفؤٌ ولا أنا
     
     ومثال الاختلاس أيضاً قول المغيرة بن حبناء :

    ولا أنزِلُ الدار المقيمَ بها الأذَى *** ولا أرْأم الشيْ الذي أنا قادرهْ(47)

    فالاختلاس في ألف (أنا) الذي تكتب ولا تنطق، كما أنّ ألف (أنا) قد تكتب وتنطق في حالة الإشباع كقول الشاعر للطرافة :

    مرّ الجرادُ على زرعي فقلتُ لهُ*** الْزْم طريقَك لا تولَعْ بإفْساد
    فقال منهم خطيبٌ فوقَ سنبلةٍ**** أنَا على سفَرٍ لا بــدَّ من زادِ

    ويمكن اختلاس حروف العلّة ، كما اختلس الشاعرالقديم الألف في كلمة (وصّني) بالشطر التالي:
     وصّاني العجاج فيما وصَّني
     
    فالألف  حوّلت إلى فتحة ضرورة ،  والأصل :
    (وصّاني العجاج فيما وصَّاني)
     وقد حذفت الألف حين كتابة  الشعر ، كي يعلم القارئ الكريم  أنَّ الاختلاس ضرورة ، وإليك حين تريد قطع همزة وصل ضرورة ، من المفروض أن تضع القطعة فوقها أو تحتها ، كما في كلمة (الاثنين)  حين قطعها في الشعر فقط ضرورة تكتبها هكذا (الإثنين ) ، وهذا لا يجوز في النثر مطلقاً  .
     
    وقد لا تكتب بعض الضرورات الشعرية في دواوين لشعراء مشهورين ، أما السببه فقد يكون  الإهمال ، أو من باب الخطأ الشائع خير من الصحيح الضائع ، فيترك أمر القراءة لنباهة القارئ اللبيب  ، أو لقلة معرفة المشرفين على الطبع ، فمثلاً من أشرف على دواوين الجواهري الكبير ، وقعوا في هذا الخطأ المطبعي ، أو الجواهري نفسه تركه لذوق القارئ وثقافته ، وهي نادرة جداً ، ونحن نذكرها لغرض الدراسة والبحث ، والأمانة العلمية ، فمثلاً  قد اختلس ياء (حمورابي) في البيت التالي (البسيط) :
               
      هنا حموراب سنَّ العدل معتمداً *** به على حفظ أفرادٍ وعمرانِ
     
    لم يكتب ياء حمورابي على أساس الاختلاس ، وهذا هو الصحيح ، فلو كتب الياء ، التفعيلة الثانية تكون (فاعيلن ) ، وليس (فاعلن) ، فينكسر البيت  ،  وكاتب هذه السطور ، أيضا لم يكتب ياء المخاطبة ، وعوضها بالكسرة للضرورة نفسها ، في الشطر (فدعِ العــراقَ بشعبهِ وترابهِ ) .
     
    نرجع  ،وفي البيت الآتي يختلس الجواهري ألف (غاندي ) لفظاً ، وتكتب في الديوان خطأً ، لأن بوجود الألف ، لا يستقيم وزن (فاعلاتن) إلاّ بـ (صانغن دي) بالاختلاس، البيت من (الخفيف) ، وكتبت التدوير صحيحاً ، وليس كما ورد في الديوان ، إذ كتبت الهند كلها في العجز   :

    صان غاندي دم الجموع وصانَ الـ *** هندَ أن تستبيحها شعواء
     
    ومن قصيدة (براها) : من (مجزوء الكامل) :

    براها سلام كلما ***خفق الصباح على جناحِ

    لايستقيم الوزن إلا باختلاس ألف براها (برَهَا سلا متفاعلن) ، وقد كتبت الألف ، والأفضل عدم كتابتها .
    لكي لا نطيل عليك ، ونترك سعة للراحة والتأمل والإعادة والإفادة ، ولك أنْ تحسب ما تشاء ، ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) ، شكراً لصبركم الجميل .

                              ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (26) بعض المصادر تذكر تشبع الحركات إلى حروف مد ، وهي ليس بخطأ إذا كانت حركات الروي أو الوصل من جنس الحركة المشبعة وهو الغالب الأعم ، ولكن في (النغم الشعري عند العرب ) للدكتورين المذكورين سابقاً ص253 يستخدمان حروف اللين بمكان المد، وأنا معهما لأن حروف اللين أعم ،  أي كل حرف لين بالضرورة هو حرف مد ،  والعكس غير صحيح -راجع الهامش في الحلقة الثانية .
    (27) سحر بابل وسجع البلابل : السيد جعفر الحلي ص دار الأضواء - بيروت 1988م  الطبعة الثانية .
    (28) ديوان المتنبي  : شرح العسلي ص م. س.
    (29) سحر بابل ...: ص م. س.
    (30) ميزان الذهب : السيد أحمد الهاشمي  ص   م. س.
    (31) ديوان المتنبي : ص م. س.
    (32) نُسِب  البيتان  إلى الإمام الشافعي , ولكن على أغلب الظن  مجهولة القائل .
    (33) ديوا ن دعبل : ص - ت الدجيلي  
    (34) ديوان السيد حيدر الحلي : ج1 ص   الطبعة الرابعة 1984م- مؤسسة الأعلمي بيروت.
    (35) ديوان دعبل بن علي الخزاعي : ت. عبد الصاحب الدجيلي  ص   دار الكتب اللبنانية ط2سنة 1972 م بيروت .
    (36) الشوقيات  : ديوان أحمد شوقي م1 شرح علي  العسيلي ص   - مؤسسة النور 1998م بيروت.
    (37)  شرح إبن عقيل : بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيلي المصري الهمذاني (4 / ) ،  دار الفكر - دمشق - الطبعة الثانية ، 1985  - تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد
    (38) راجع ( القوافي ) : أبو يعلى التنوخي - الوراق - الموسوعة الشاملة .
    وهكذا ورده أحمد السيد كردي - كنانة أونلاين ، وغيره.
     وفي (عيار الشعر) لابن طبا طبا العلوي يود الفتى طول السلامة جاهداً
    و في ( مجمع الحكم  و  الأمثال )  لأحمد قبش : يحب الفتى طول السلامة والغنى
    (39)  الكامل : المبرد - - الوراق - الموسوعة الشاملة.
    (40) لسان العرب : أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور) - ج   - ص - دار صادر - 2003 م -
    (41) م. ن.
     (42) راجع : نشأة النحو العربي ومسيرته الكوفية... : كريم مرزة الأسدي  - ص - دار الحصاد ط 1 - 2003 م - دمشق .
         (43) كتاب الجمل في البحث : الخليل بن أحمد الفراهيدي ( )  الطبعة الخامسة ، 1995م - تحقيق د.فخر الدين قباوة
    (44) العمدة : ابن رشيق القيرواني (  ) - الوراق - الموسوعة الشاملة .

    (45)  دراسات في اللغة  :  اتحاد الكتاب العرب : 
    (46) شرح ديوان الحماسة ، اختاره أبو تمام الطائي. : شرح يحيى بن علي التبريزي -   - دار القلم - بيروت .
    (47)  بهجة المجالس وأنس المجالس : ابن عبد البر ( ) - موقع الوراق - الموسوعة الشاملة.
     ابن عبد البر
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit