وزير الزراعة يحذّر من آفة خطيرة تهدد بالقضاء على نخيل العراق
    الأربعاء 17 مايو / أيار 2017 - 01:32
    [[article_title_text]]
    بغداد  (الصباح الجديد) - اعلن وزير الزراعة فلاح الزيدان، ان نخيل العراق مهدد بسبب آفة قادمة من الكويت”.
    وقال الزيدان خلال المؤتمر الثاني للتحالف الوطني المنعقد بمكتب رئيس التحالف عمار الحكيم ببغداد لمتابعة مطالب باقي المحافظات التي زارها وفد التحالف الوطني سابقاً (البصرة ، المثنى ، الديوانية ، ديالى) وتابعته "الصباح الحديد” ان "افة زراعية تهدد النخيل في العراق، انتقلت عن طريق فسائل نخيل مستوردة من الكويت”، لافتا الى ان "هذه الآفة خطرة للغاية حيث دفعت السعودية الى اعدام 3 ملايين نخلة”.
    وأضاف ان "الوزارة اصدرت أمرأ بمنع دخول فسائل النخيل الى محافظة البصرة المصابة بالآفة وانتقالها الى المحافظات الأخرى بسبب”، داعيا "الحكومة المحلية للبصرة الى مساعدة الوزارة في منع انتقال الفسائل الى خارج المحافظة وانتقالها من قضاء صفوان الى الاقضية الأخرى”.
    وعن المحاصيل الزراعية طالب الزيدان "وزارة الداخلية في تكريس جهودها لمنع ادخال المحاصيل التي وصل العراق بها الى الاكتفاء الذاتي عبر المنافذ الحدودية”.
    وبين ان "العراق يعاني من الشحة المائية للمحافظات”، مطالبا "بحلها سريعاً كونها تهدد زراعة المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير”.
    وعن هور الدلمج بين محافظتي الديوانية وواسط، قال وزير الزراعة "شكلنا لجنتين من الموارد المائية والزراعة، ورأينا ان نذهب للاستثمار في الهور واعلانه كفرصة للاستثمار ولكن هنالك اعتراضات من الموارد والبيئة، وهيئة الاستثمار مقصرة بهذا الجانب”.
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit