الجبوري: لن نسمح بتقسيم العراق وتشكيل دويلات مهما كان الثمن
    الأربعاء 17 مايو / أيار 2017 - 15:10
    [[article_title_text]]
    (أين)  بغداد - شن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، هجوماً شديد اللهجة، على أي مساعي لتقسيم العراق" واصفا أياها "بالطموحات المريضة".
    وقال الجبوري بمؤتمر [مستقبل التركمان في عراق موحد] الذي عقد في العاصمة بغداد اليوم الاربعاء بحضور شخصيات سياسية بينهم رئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم، ونواب وشخصيات تركمانية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش "لسنا ضد أي استحقاق نص عليه الدستور، ولكننا في ذات الوقت سنضع في حساباتنا مصلحة البلاد العليا ووحدتها تجاه أي مشروع نشاز يمس بالوطن".
    وأضاف "سندافع عن ذلك بكل ما أوتينا من قوة ولن نسمح بتطبيق فكرة التجزئة والتقسيم والتفكيك ‏تحت أي تبرير أو تبويب يسوقه هذا الطرف أو ذاك موظفا الدستور ومختبئا خلفه لتمرير طموحاته ‏المريضة في تحويل العراق إلى دويلات صغيرة تعيش تحت رحمة ذئاب المنطقة".
    وأكد الجبوري "العراق كل لا يتجزأ ومن يسعى إلى العيش ‏خارج إطار هذه الدولة فليبحث عن وطن آخر، فسوف لن نتنازل عن أي شبر من أرض العراق لصالح المشاريع العدوانية الخارجية مهما كان الثمن".
    وأشار ‏رئيس البرلمان الى أن "أهلنا من أبناء القومية التركمانية يشكلون مع ‏بقية المكونات والاعراق الجسد العراقي الذي لا يمكنه العيش ولا البقاء بدون أي من هذه المكونات ‏والقوميات والأديان".
    وأضاف ان "التركمان شعب أصيل عاش في العراق وللعراق منذ آلاف السنين ‏وكان ومازال وسيبقى هذا البلد وطنهم الأصلي الذي يستحقون من خيراته بذات القدر الذي يستحق الآخرون ويستحقون كذلك المشاركة والشراكة في قراره وقيادته وإدارته كما ينبغي للآخرين ‏بعيدا عن حسابات الأرقام والأثقال الوزنية لهذه الطائفة او القومية أو تلك".
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit