أَنْقَرَةُ تَدْعَمِ الارْهَابِيِّينَ بِعِدْوَانِها عَلَى الْعِراقِ
    الأثنين 22 مايو / أيار 2017 - 19:28
    نزار حيدر
            لِقَناةِ [العَهْدِ] الفَضَائِيَّة عِبْرَ خِدْمَةِ [سْكَايْب]؛

       أَوَّلاً؛ إِنَّ العُدوان العسكري التُّركي اليوم على الْعِراقِ، مُستنكَرٌ ومرفوضٌ مهما كانت الذَّرائِع، وستدفع ثمنهُ أَنقرة إِن عاجلاً أَم آجلاً!.

       إِنَّ ذريعة حماية الأَمن القومي للإِغارة على بلدٍ جارٍ ذات سيادةٍ! مرفوضةٌ جملةً وتفصيلاً لأَنَّها تأتي على حسابِ الأَمن القومي لهذا البلدِ الجار! خاصَّةً وأَنَّ هناك أَكثر من طريقةٍ للتفاوض بين بغداد وأَنقرة لتحقيق الأَمن القومي لكِلا البلدَين الجارَين! لو أَنَّ الأَخيرة تعاملت بحُسنِ جوارٍ وتخلَّت عن سياساتها العدوانيَّة والتوسعيَّة تجاه جارها الْعِراقِ!.

       ثانِياً؛ إِنَّها تحاول تشتيت الجُهد العسكري العراقي المُنصبّ الآن في معركة تحرير المَوصل!.

       إُنَّها تُحاولُ عرقلة الانتصار وتأخيره! كما تحاول بمثلِ هذا العُدوانِ أَن تُمارس ضغطاً بشَكلٍ من الأَشكال لفرضِ أَجنداتِها السِّياسيَّة وإِرادتها التوسعيَّة في هذا الجزء الحسَّاس من الْعِراقِ! بَعْدَ أَن فشِلت في تحقيقِ ذلك بتواجدها العسكري الذي حاصرتهُ القوّات المسلَّحة العراقيَّة ومعها قوَّات الحشد الشَّعبي!.

       ثالثاً؛ ولذلك ينبغي على الْعِراقِ أَن يتعامل بحكمةٍ وصبرٍ وحنكةٍ سياسيَّةٍ فلا ينجرَّ لأَيِّ تصعيدٍ مسلَّح مع تركيا، لإِفشالِ خططِها، فالتَّركيز على معركة المَوصل لإعلان النَّصر النَّهائي النَّاجز مطلبٌ وطنيٌّ إِستراتيجيٌّ، لا ينبغي إِغفالهُ أَو تشتيتهُ أَبداً!.

       رابعاً؛ وفِي نَفْسِ الوقت فانَّ على الْعِراقِ أَن يتحرَّك سياسيّاً وديبلوماسيّاً وحقوقيّاً على هيئة الأُمَم المتَّحدة ومجلس الأَمن الدّولي لإدانةِ أَنقرة لارتكابها هذا العُدوان الصَّارخ على الْعِراقِ وإِنتهاك سيادتهِ!.

       رابعاً؛ كما ينبغي على الْعِراقِ أَن يطلب من واشنطن تفعيل البروتوكول الأَمني في إِتِّفاق الاطار الاستراتيجي بين البلدَين لردعِ تركيا وإِيقافِها عند حدِّها بَعْدَ أَن تمادت في تكرارِ العُدوان!.

       خامساً؛ في ذات الوقت فانَّ موقف واشنطن المُخجل من العُدوان دليلٌ آخر على عدم جدِّيَّتها في مساعدة الْعِراقِ في حربهِ الشَّرسة على الارْهابِ!.

       إِنَّ واشنطن تعرفُ جيِّداً بأَنَّ مثل هذا العُدوان وفِي هذا الظَّرف الحسَّاس يصبُّ في صالح الارهابيِّين! فلماذا لا تستخدم لُغةً أَشدُّ وطأَةً ضدَّ أَنقرة؟!.

       سادِساً؛ والأَشدُّ غرابةً الموقف الذي جاءَ على لسانِ السيِّد البارزاني رئيس إِقليم كُردستان المنتهية ولايتهُ الدُّستوريَّة! فبينما شجبت كلِّ الأَطراف هذا العُدوان وحمَّلت أَنقرة مسؤوليَّة تداعياتهُ الخطيرة! حمَّل الموما اليهِ المعارضة الكُرديَّة التُّركيَّة مسؤوليَّة إِستشهاد (٥) من عناصر البيشمرگة بهذا العُدوان! لتواجدِها في شمال الْعِراقِ! وهو يعرف جيِّداً الظُّروف المحيطة بذلك، بل وفِي كلِّ هذا المثلَّث [السُّوري العراقي التُّركي] برمَّتهِ والتَّعقيدات التي تلفَّهُ وتُخيِّم عليهِ!.

       سابعاً؛ إِنَّ أَنقرة تسعى بمثلِ هذا العُدوانِ لخلطِ الأَوراق للتَّخفيف من الضَّغط الذي يتعرَّض لَهُ الارهابيُّون في هذه المنطقة سواء في الْعِراقِ أَو في سوريا!.

       ولذلك ينبغي على بغداد الانتباه الى هذا الأَمرِ، كما ينبغي على واشنطن أَن تُثبت للعراقيِّين أَنَّها بالفعل حليفتهُم في هذهِ الحَرْبِ المصيريَّة!.

       ٢٥ نيسان ٢٠١٧

                           لِلتّواصُل؛

    ‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com

    ‏Face Book: Nazar Haidar

    ‏WhatsApp & Viber& Telegram: + 1

    (804) 837-3920
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media