بارزاني يطالب الاتحاد الأوربي بدعم أقيم كردستان ويستعرض العلاقة مع بغداد
    الخميس 22 يونيو / حزيران 2017 - 19:47
    [[article_title_text]]
    بغداد   (موازين نيوز) - طالب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الاتحاد الأوروبي بدعم إقليم كردستانمستعرضا علاقة الكُرد مع الدولة العراقية منذ تأسيسها والى الآن بـ"المرة"، مؤكدًا أنّ الإقليم ماضٍ في إجراء استفتاء حق تقرير المصير باستقلال الإقليم.

    جاء ذلك خلال اجتماعه مع ممثل الاتحاد الأوربي في العراق باتريك سيمون برفقة وفد من سفراء وقناصل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي، مؤلف من سفراء بلجيكا وبولندا في العراق ومسؤول مكتب الاتحاد الأوروبي في أربيل وممثلو سفارات إيطاليا وإسبانيا في العراق وقناصل ألمانيا وفرنسا وهولندا وبريطانيا والتشيك ورومانيا في أربيل.

    وقال بارزاني إنه "ومنذ تأسيس الدولة العراقية والتي اشترك الكرد بها بشرط تحقيق الشراكة لكن منذ 1921 إلى 2003 ليس فقط لم تتحقق الشراكة، بل حتى حق المواطنة التي لم يتحصّل عليها الكرد".

    وأشار إلى أنه طيلة تلك المدة تم تدمير 4500 قرية كردستانية، و180 ألف من الكرد وقعوا ضحية عمليات الأنفال، و12 ألف شاب فيلي و8 آلاف بارزاني أصبح مصيرهم مجهولًا، وقصفت كردستان بالأسلحة الكيميائية وكذلك حلبجة.

    وأضاف بارزاني أن "هذه المأساة والإبادة كانت حصة شراكتنا مع الدولة العراقية، ومع ذلك بعد عام 1991 أردنا أن نفتح صفحة جديدة في عراق موحد وسلمي، وجلسنا وأولئك الذين نفّذوا حملات الإبادة بحق شعب كردستان ولكن مع الأسف تلك المحاولات لم تنجح لان ثقافة الحاكم في بغداد ثقافة رجعية تعتبر الكرد متهمين".

     وأشار إلى مرحلة بعد 2003 والتي حاول فيها شعب كردستان بكل قوة المساعدة في بناء عراق على أساس الديمقراطية والفدرالية والدستورية والشراكة والتوافق بأمل حياة جديدة، مستدركًا أن تم إهمال تلك الأسس من قبل الحكومة العراقية والثقافة الاستعلائية في بغداد وتم اختراقها أيضا ووصل الأمور وكعقوبة سياسية إلى قطع أرزاق شعب كردستان، مؤكدًا أن تلك الخروقات عرض جميع المساعي لأبناء العراق والشراكة فيه للخطر.

    وأكد بارزاني أن "شعب كردستان لديه تجربة مرة مع الدولة العراقية وقد جرب جميع الطرق للحفاظ على عراق موحد وضحى ودفع ضريبة من أجل ذلك ولكن من دون فائدة".

    ولفت إلى أنه بأي شكل من الأشكال لن نتراجع عن قرار إجراء الاستفتاء ومن الضروري أن يعبر شعب كردستان عن رأيه بشأن مصيره ومستقبله، وبعد ذلك فإن إقليم كردستان سيبدأ مباحثات مع بغداد، وسيسلك جميع طرق الحوار السلمية لحل المشاكل والتوصل إلى تفاهمات تخدم السلم والأمن.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media