موسـوعـة التـراث الشعبي العـراقي
    السبت 24 يونيو / حزيران 2017 - 22:19
    د. خير الله سعيد
    باحث متخصص بتاريخ الثقافة العراقية
    بعـد جهـدٍ متواصل بذله الباحث العراقي د. خيرالله سعيد ، تجاوز أكثر من عقدٍ ونيّف من السـنين ، تم انجـاز ( موسوعـة التراث الشعبي العراقي) بعشـرِ مجلـدات ضخمة، تنجـز للمرة الأولى في تاريخ الثقـافة العراقية، وبهـا يتجاوز الكاتب عـتبـة الـ ( 50 مؤلّـفاً ) ، وبغيـة الاطلاع على المفاصل والموضوعات  الرئيسية فيهـا ، نعرض أدناه ( مقـدمـة هذه الموسوعة ) .
    المقـــدمـة :
     يشـكّـل التـراث الشعبي العـراقي منظومة من المعارف الثقافية والمفاهيم المعرفية، مستندة في تراكمها ونشوئها الى عمقٍ تاريخي – حضاري، تمتـد جذوره الى العهـد السومري، في كثير من مفرداتـه وظواهره الثقافية، مروراً بالعصور البابلية والأكـديـة والآشورية ، والإسلامية – العبّـاسية، وصولاً الى المرحلة المعاصرة.
    وبالرغـم من تعـدد مصطلحات التعريف بالأدب الشعبي كونه: ( تعبيـر عن المجتمـع الشعبي نفسـه، من خلال الكلمة، او هـو الكلام المنطوق عن عامـة الشعب للتعبير عن نفسه، أو هـو تعبير جمـاعي عن تجربة إنسـانية من منظور جمعي ) . أي أن هذه التعابير والمصطلحات تهمـل ( هـوية القـائل الفردي) لكنها ، بنفس الوقت، تحـدد هـوية الجمـاعة الحاملة لمضمون  هذه الهـوية، كـونها تعبِّـر عن الشعـور الجمعي، من جهـة، ومن جهـة أخرى، تُـعلِّـم على هذا، كونه يمثّـل عن انفعال عـاطفي أو فكري تنهـجه العـامة في أساليب تعبيراتها، وتقـدِّمـه بصيغته الساذجة، كـونه ينطلق من مجموعة أفراد ليس لهم كفاية من التعليم الأكاديمي، والغـالبية منهـم أُمـيّـون، لا يحسنون القراءة والكتابة، لكنّـهم يعبرون عـن ذواتهـم بحسٍّ مرهـف وبراءة واضحة، وعـفوية صادقة في اطـلاق تلك المشاعر، التي تُـدرك المضامين الروحية الكامنة في روح هـذا الشعب.
    وتنفـرز حـالات الانفعال الفكري في التعبير عـن ( العـادات والتقـاليد) التي  يمارسها عامة الناس، ويـدركونها بحسّـهم الفطري، ويتمايزون بها عن (التراث الرسمي) الذي يتّـخذ من (اللغة الفصحى) لغـة لكتابة ذلك الأدب،  للتعبير عن معـزىً معيّـن، فيما تكون ( لغـة البسـاطة) هي الدليل الأوضح لذلك الأدب الشعبي العراقي، ومن هـنا يطلقون عليه ( معنى السـذاجة) لأن هـذا الأدب الشعبي ينطلق من القريحة التي لا تُخضِع هذا الأدب الى (المنطق العقلي) بل تنطلق من العاطفة العليـا في لحظة الانفعال الوجدانية الخاضعة لهـوى القلب والروح دون تردّد أو انضباط، لذلك هـو (أدب مرهف) عالي الحساسيّة، صادق المشاعر والوجدان .
    * والتراث الشعبي: هـو عـناصر الثقافة الحيّـة، أي تلك التي تتنـاقل من جيلٍ لآخر. وفكرة الانتقال للأشياء عبر الزمن هي المضمون الأصلي للمصطلح، وهي التي يلتزم بها في المقام الأول كل مشتغلٍ بهـذا الميدان . *1
    ويرى د. محمـد الجوهـري ( مصر) : أن التراث الشعبي، هـو مجمل العناصر الثقافية الشعبية التي يختص بدراستها علم الفولكلور. ويقسِّـم تبعاً لذلك مـيدان التراث الشعبي الى أربعـة أقسـام رئيسية هي: ( المعـتقـدات والمعـارف الشعبية، والعـادات والتقـاليد الشعبية، والأدب الشعبي، والثقافة المادية والفنون الشعبية) *2 ، ونحـن أميل الى هذه التقسيمات لمعنى التراث الشعبي .
    وقـد ابتكر الكُـتّاب والباحثون العرب كلمة ( التراث الشعبي) من المصطلح الغربي ( Folklore ) في بداية الخمسينات من القرن الماضي، منهم: أحمد رشدي صالح، وفـاروق خورشيد، وفـوزي العنتيل، ونبيلة ابراهـيم، وحسين النصـار، في مصر، بينما أوّل من استخدم كلمة ( فولكلور) في الفكر العراقي هـو الأستاذ ( محمود العبطـة) ، كان ذلك في عام 1927م، وقـد استعارها من كاتبٍ بغـدادي مجهـول، كانت ( مجلة الثقافة – البصرية) الصادرة في عام 1948م، نشرت له مقالاً خـلا من ( توقيع الكاتب) جاء فيها: ( أن أوّل من أعـاد طَـرقِ هذا الموضوع، ولفت نظر العلماء إليه، هـو أحـد الأدباء الإنجليز – لا يخطر إسمه الأن- وذلك في سنة 1946م) *3 ، وواضح أن الرقـم ( 1946) هـو خطأ مطبعي صوابه ( 1846م ) وإسم الكاتب الإنجليزي الذي استخدم هذا المصطلح لأوّل مرة هـو ( تومس- W.J Thoms  ) .
    وكان الكاتب (البصري) قـد أشار الى ( أن بعضهم عبّر عن كلمة (فولكلور) بـ ( الخـلقـيات ) ، وهـو يرى أن ( أحسن ترجمة له هي ( ثقـافـة العـوام ) فإنها تفيد المعنى المقصود تماماً، ومع ذلك فإننا ننتظر من الأدباء وعلماء اللغة، ترجمة توافق المعنى، وتكون بكلمة واحـدة) *4 .
    فتصدّى الأستاذ محمود العبطة، لشرح اصطلاح ( الخلقيات) بقوله: ( أن كلمة الخـلق- تعني الناس أو البشر أو العامة، كما هو مفهوم، وقـد استعملها الشاعر التركي( ضياء كـوك ألب) لأول مرة بدلاً من  كلمة ( الفولكلور) في الأدب التركي، وهي تعني عند الأتراك: كل ما يتعلّق بالشعب ( آثار الشعب- أو المأثورات الشعبية) *5 .مع ملاحظة أن عـامة أهل العراق يستخدمون كلمة ( الخـلگ ) للتعبير عن الخلق .
    ومن الصعبِ ربط ظهـور الأدب الشعبي بتاريخ معيّـن، حيث ظلّ الأدب الشعبي مقروناً بالإنسان الأول الذي برز فوق سطح الأرض، وهو الذي أطلق عليه علماء الأنثروبولوجيا والإثنولوجيا اسم (الإنسان البـدائي) صاحب المستوى الحضاري البسيط، ذلك الإنسان الذي مارس صراعه مع الطبيعة وقواهـا، فشكّـلت هذه الممارسات رصيده الثقافي والأدبي، فتوارثها أبناؤه عـبر العصور، ويتمثّـل هـذا الأدب البـدائي في  (المـلاحم والأساطير والحكايات الخرافية وحكايات الحيوانات، وقد احتوت هـذه العناصر( العناصر السحرية والدينية، كالصراع مع الالهة، وتضمّـنت التاريخ الاجتماعي) *6 .
    وقـد استطاع الآركيولوجي العراقي الكبير د. طـه بـاقـر في كُـتبه : 1- مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – جزءآن.  2- مقدمة في أدب العراق القديم.  3- من ترثنا اللّـغوي القديم- ما يسمى في العربية بالدخـيل . *7 . فقـد استطاع هذا العالم الكبير من أن يربط لنا- في هذه المؤلّفات- التراث السومري العراقي القديم وما يترابط معه في السياق التاريخي للتراث الشعبي العراقي المعاصر، بحيث أننا كباحثين في الأنثروبولوجيا والتاريخ، نجـد في هذه المؤلّفات، الترابطات التاريخية لهذا التراث العراقي، فهناك الكثير من العادات والتقاليد والمفردات الشعبية قـد رُحِّـلت إلينا من التراث السومري، وهي نقطة لافتـة اهملها بعض الدارسين، من العراقيين والعرب، على حدٍّ سواء، ولكن انتبه إليها بعض الدارسين الغربيين وعلى رأسهم جيمس فريزر وصموئيل نـوح كريمر .
    ونظراً لكون الأدب الشعبي مرتبط بشكلٍ وثيق بقضايا الشعب، وهو يعبّر عن نفسية هذا الشعب في مختلف الظروف النفسية والاجتماعية والسياسية ، ولذلك نحن نعتقد بأن الأدب الشعبي، بشكل خاص، بوصفه أحّـد الروافع الأساسية في الفولكلور أو التراث الشعبي، وهـو المعبّـر الأساسي لنفسية الشعوب، فالنصوص التي ينتجها هذا الأدب تمثّـلُ مقياساً نفسياً وثقافياً لتلك الشعوب، وكلّـما توغلنا عميقاً في دراستنا لتاريخ هذا الأدب، نستطيع أن نقرأ بوضوحٍ أكثر أصالة الشعوب في كل المنعطفات .
    * ثمة إشكالية ظهرت في تميّز العـلاقة بين ( الأدب الفصيح والأدب الشعبي) شغلت المشتغلين بالتراث الشعبي ونُقّـاد الأدب الحديث، لا سيما في خمسينات القرن الماضي، حيث أن مسألة ( مفهـوم أدب العـامـة) يذهب الى أن العـامية شرط جوهري في تحديد  مفهوم الأدب الشعبي ، كون اللغـة تشكّـل جزءاً هـاماً من العمـل الأدبي، فـإن المحتـوى لا يقل عنها أهمية، وهما عنصران متداخلان من الصعب الفصل بينهما. وقـد رأى بعض الباحثين في دراسة هذه الإشكالية يمكن أن توجز بالنقـاط التالية : *8
    آ- ليس كل ما يكتب بالفصحى يكون بالضرورة أدباً رسمياً، فهـناك الكثير من الآثار الأدبية الخالدة كُـتبت أو رويت بالفصحى البسيطة، وهي مع ذلك تصنّـف في الآداب الشفوية أو الشعبية، ومنها ( ألف ليلة وليلـة، والسِـير الشعبيـة) وغيرها، ولهذا لن تكون الفصحى شفيعاً لهذا الأدب من أن يكون شعبياً ، فشعبيته لا تكمن في عـامية لغـته، على الرغم من أن بعض هذه الآثار السردية، تلتجئ في بعض الأطوار الى الإغتراف من العامية، لغـايات فنيّـة طوراً، ولعجز الرواة والساردين- فيما يبدو- عن العثور على ألفـاظٍ فصيحة طوراً آخر.
    ب- ليس كل ما يكتب بالعامية، يعـدُّ بالضرورة أدباً شعبياً، وتجري هذه السيرة أو الملاحظة على ( كُـتّـاب المسرحيات والروايات والأغاني الشعبية) وهي لا ينبغي أن ترقى الى مقام ودرجة الأدب الشعبي.
    ج- إن صفة الشعبية، التي تلازم أجناساً من الأدب، وضروباً من القول، لا تكمن إذن في العـامية ولا في الفصحى، وإذا كانت العاميـة أداة في الأدب الشعبي، بوصفها من مقوّماته، وإنها عامل مشترك بين الأثر المجهول المؤلّف والمعروف، فإنه لا ينبغي الخيار في استخدام اللغة التي يريدها المبدع الشعبي- عامية أو فصحى- فمن الخطأ أن نطلب من المبدع الشعبي الذي ينتمي الى الطبقة الدُنيا، التعبير بالفصحى، والعامة من الشعب الذين يخاطبهم عاجزين عن فهـمها .
    والأدب الشعبي، هـو جوهرة محصورة في ذاكرة الشعوب، وهـو يؤلف الرأسمال الثقافي الذي يعكس الملامح المتميزة لجماعاتٍ بشرية مختلفة .
    يظهر أن سبب الخلاف بين العُلماء في تحـديد مفهوم الأدب الشعبي، يعـود أساساً الى عنايتهم بالشروط الخارجة عن ماهية النصوص الأدبية، وقـد وضعت هذه القيود في مرحلة الاهتمام بدراسة الأدب الشعبي ( الرواية والتـوارث وجهل المؤلف والجماعية والتقليد أو العراقة، واللغة العامية والفصحى، والعادات والتقاليد والوجدان الشعبي، والذاتية الشعبية، والتقدم الحضاري، والقول التلقـائي) وهي شروط لا تقتصر على التعبير الشعبي، بقدر ما يشترك في بعضٍ منها الأدب الشعبي المدوّن، وتعتبر هذه الشروط الان جزءاً من تاريخ الأدب الشعبي. *9
    * وبداية، حين نعلم أن العرب كانوا أميّين، في بدء ظهورهم وتعليم وجودهم الثقافي، في الأماكن الجغرافية التي ظهروا فيها، وتعبيراتهم الثقافية كانت هي الأخرى أمـيّـة، فهذا يعني أن المنطق يقول أو يقضي بسـبق الأدب الشعبي على الأدب التقليدي المعروف، كـون الأدب الشعبي هو الذي يصوّر الحياة بتفاصيلها ووقائعها لا الأدب التقليدي الخاص الذي تحكمه التقاليد والرسوم والآداب الاجتماعية ومجالس الشيوخ والملوك .
    لقـد شكّـل اللّـحن في اللغة العربية الفصحى، في أواسط العصر الأموي وأوائل العصر العباسي، بحكم الاختلاط المتنوع بين الشعوب ، مما أدى الى اختلاط اللّـغات وبلبلة الألسن، فظهر الأدب الشعبي في العـراق، في شكله البدوي والحضري، وارتفع الأدب التقليدي، لوصفه الأخير بالضوابط الجديدة، فغطّى بظلّـهِ على ما عداه، وعُني بـه الناس، وتسلّمته المجتمعات، وعنيت به الطبقات، وسجّله الرواة والمصنفون، وظلّ الأدب الشعبي في حالهِ هـذه، منقطعاً مستوحشاً بالقياس التقليدي، ينتظر العناية والتسجيل، وقـد كانت حادثة قتـل ( الوزير جعفر البرمكي) من قبل الخليفة العبّاسي هارون الرشيد سنة 178هـ الموافق 803م ، والتي عرفت في المدونات التاريخية باسم ( نكـبة البرامكة) حيث مع هذه الحادثة ( إنـولد المـوّال العراقي) وكان يعرف بـ ( المواليا) كأوّل نوع من الأدب الشعبي العراقي يسجّل حضوره . *10
    ويعتبر بعض الباحثين العراقيين *11 أن ( الرجز) هـو شعر شعبي ، في بادئِ تكوينه، مستنداً في هذه الحجّـة على ما ذكره ( إبن وهـب الكاتب- أبو الحسن إسحاق بن ابراهيم) المتوفى بعد سنة 335هـ/ 947م ، بقوله ( إن الرجز= الساقي الذي يسقي الماء) حيث أن الأصل في الرجز، أن يرتجز بها الساقي على دلـوِهِ إذا امـدّهـا، ثم اخـذت الشعراء فيه، فلحق بالقصـيد ) .
    وهذا يوضّح أن ( الرجز) شعر شعبي، يقترن ترديده أو إنشاده أو الغناء بـهِ، على أن الصحيح شُـغلاً للنفس عن مشقّـة العمل وتسلية لها من الهموم، وشحناً لها بمزيد من الطاقة للاستمرار فيما هو فيه من جُهـد) *12
    وما ان جاء القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي، حتى ظهرت في العراق فنون الأدب الشعبي متكاملة، منهـا :
    * فـن المواليا، والـدوبيت، والكـان وكان، وفن القومـا، وفن الزجل، وهـو الوجه الشعبي للموشّح الأندلسي الفصيح * 13
    ومن المهم معرفة ان الفنون الشعرية الشعبية العراقية والأندلسية، سجّلت لنا نـوعين من القـوالب، أوّلها ( الرُباعي البغـدادي) والثاني ( المتعـدد القوافي والوزن) وهو الزجل ذو الطابع الأندلسي. ومع هـذين الفنـّين، ينبغي أن نـذكر ( الشعر البدوي) الذي ذكره – إبن خـلدون- في ( مُقـدّمتهِ) و ( الحجـازي) الذي ذكره صفي الديـن الحلّي في ( العاطل الحالي والمرخّـص الغالي) كما عرف في الأندلس أنـواعاً أخرى من النظم الشعبي منها: ( الأصمعيات والبدوي والحوّاني ، وعروض البلد) حفظاً لذكراه المشرقية، وحرصاً على النظم، بمقتضى تقاليده القديمة. *14
    وبعـد أن  تفرّعت الفنون الشعرية الشعبية، وانتشرت في البلاد العربية، وجـدناها تحذو حذوَ واحدٍ من هذه الأصناف الثلاثة، فأمّـا الصنف الرباعي العراقي فمنه ( العتابة والأبوذية والمربّـع) وما إلى ذلك، وأمّـا الصنف الأندلسي الملوّن ومنه الزجل الحالي  في ( بلاد الشام ومصر والمغرب) و( الحميني اليماني القـديم) . وأمّـا البـدوي، الذي يحاول الاقتراب من شكل القصيدة ( والذي يسمى الان في الخليج العربي الشعر النبطي) والذي يبنى على القافيتين، في كل شطرٍ قافية، والوزن واحد، ونسميه في العراق( النصاري) بشكله الحديث ، واهل بلاد الشام تسميه ( الهـجيني) وهو البدوي الخالص .
    * وأمّـا مفهوم الأدب الشعبي وخصائصه فهو ( العبارات والجُمل، والأمثال والأشعار والخطب والقُصص والأساطير) التي تنعكس من ضمير الشعب وقلبه وعقله، انعكاسا مطبوعاً لا مصنوعاً، لتجعل منه مجتمعاً له خصائصه المتميّزة وطابعه الخاص، وكلها حصيلة حياته وجهـد الباحثين، من حيث كونهما معـبّرين حقيقيّين عن حقائق أدبية واقعة فعلاً دون تكلّف أو تزيـد .
    ويدخل في هذا المفهوم ( الكنايات والأمثال والتعليقات والأشعار والقصص- حتى الخيالي منها- والنضال المسجّل شعراً ونثراً، وتخرج منه ( النصوص التي قيلت احترافاً أو تكليفاً) وبطريقة لا تجعل منها فكراً يمثّـل أغلبية الناس، أو يُماس ما تضمره نفوسهم، وهـذا يعني ان ( أغاني الراديو والتليفزيون والقصص والمسلسلات والمسرحيات) لا تعد أدباً شعبياً، قبل مـرور وقتٍ كافٍ يجعل منه تراثاً للشعب. *15
    * أمّـا الخصائص التي تحدد للأدب الشعبي هويته وكيانه فهي :
    1- أن يكون حيّـاً معافى- يحمل طاقة متجددة وقوة على التجدد والتلوين .
    2- أن يكون له طابعه الخاص، لغـة وتعبيراً .
    3- أن يكون معنياً بالصناعة اللفظية، وخصوصا  بتشقيق المعاني من الكلمة الواحدة – كما هو في الشعر المجنّس، مثل ( الموال والأبوذية والعتابة والميمر والهات وغيره) .
    4- أن يكون له أوزانه الخاصة في فـنونـه الخاصة .
    5- أن يكون ابن بيئتـهِ – الزراعية والرعوية والصحراوية وبيئته الجغرافية .
    6- أما فيما يتعلّق بالنثر، والذي يشمل ( المثل والقصة والخطبة ومحاضر جلسات المصالحة العشائرية، والاتفاق على الديات، والخطبة والزواج والطهور، فأهـم الخصائص فيها فهي :( البساطة والسذاجة ومحاولة التطاول على النحـو والبلاغـة التقليدية، إنقيـاداً الى قيمتها واستسلاماً لها، بعكس الموقف فيما يتصل بالأشعار الخاصة بالفكر الشعبي) . * 16
    * عـــلاقـتي بالتـراث الشعبي العـراقي : مُـذ أنيطت عني التمـائم، وقطِعَ عن غُرّتي قِـذال (الدلاّعـة) *17 ،وبدأت نقلاتي الأولى على الأرض، كان الموقـدُ ودلال القهوة العربية والسجّاد الصوفي، المصنوع يدويّاً بنولِ أُمّـي، هي مشاهداتي الأولى لجمال الأشياء. وقد وُلِـدتُ بين احضان عائلة فلاحية، عاشت في أرضٍ سومرية الأصل تسمّى ( ميسان) واصلها السومري ( ميشان)، أرضٌ تجتاحها الأهـوار، ومـزارع الشلب – أي الرز، والحنطة والشعير، وباقي البتـوليّات النباتية.
    كنتُ اصحو على ثغاء الإبل والشياه وصياح الديكة، و(صكلكة الغنم ) *18 ، وهي تخرج من زرائب الدار، فيما كانت أمّي تكنسُ ( مراح الغنم) وتجمع ( البعـرور) لتـصنع مـنه  (جلّة) أو ما نسميه ( المطّال) .
    في المسـاء، كنت أشاهـد كيف تصنع امي ( الروبة) أو اللبن الخاثر، من الحليب، فيما كانت عند الظهيرة تصنع للعائلة ( الطـابگ) *19 من طحين الرز الأحمر وتشوي معه السمك على المطـال .
    في خطواتي الأولى، كان موقد النار ودلال القهوة، هي المشهد الذي يروقني منذ الطفولة، كان أبي يُجلسني بين احضانه وهو ( يُحمِّـس حبات البن الخضراء) في ( المُـگـلا) أو المقلاة، ثم يقعدني جانباً ليبدأ بعملية ( دق حبّات القهوة) التي تحوّلت الى اللّون البني الغامق، بعد أن تبرد قليلاً، ثم يضعها في الهـاون النحاسي الكبير، ثم يبدأ بسحن حبات القهوة وتنعيمها بطريقة فنيّة مموسقة، اثناء عملية الدق، لتجلب انتباه جيراننا في السَـلف*20 . رنّـات الهاون جعلتني أٌصيخ السمعَ بشكل مرهف، وعندما كبرت قليلاً بدأت أتعلّم كيفية ( العزف) على هذا الهاون النحاسي، وكيف اقلّد أبي في الضرب عليه ، بغية الحفاظ على تلك النغمة المموسقة، فحفظتها عن ظهر قلب حتى هذه الساعة.
    حين ارتحلنا الى بغـداد، في سنة ( الفيضان) أي في عام 1954م حيث وقع فيضان دجلة، استوطنا في أكواخٍ من القصب والطين، كانت تسمى ( الصرايف) في منطقة تقع شرقي الكرخ تسمى ( الشاكرية) *21 ، وتحسب إدارياً على ناحية ( الحارثية)، وكان اغلب ساكني الصرايف هـم من أبناء الجنوب العراقي الذين نزحوا نحو بغـداد، فنقلوا معهم إرثـهم الثقافي الشعبي .
    في بغـداد، لم نتخلّى عن (عـوائدنا الريفية) وكانت دلال القهوة والمنقلة والهاون النحاسي، قد استصحبها أبي معه عند الارتحال، وبكى أبي على تخليه عن كلبنا ( بخيت) حيث تركه لبيت عمي في ميسـان .
    ما أن استقرّت العائلة في ( الشاكرية) وتوظّف أبي في السلك العسكري( الشرطة) إلاّ أنه لم يترك عاداته الريفية، فهو راس العشيرة بعد وفاة جـدي، فأصبح ( المضيف) في دارنا يستقبل كل الزوار القادمين من الجنوب العراقي، وصرتُ أسمع في هـذا ( المضيف) في أوقات السامر الليلية بعض الحكايا التراثية وقصص الأبطال، وخرافات ( الطنطل) وايام الحروب، وهـوسات ثورة العشرين- عام 1920م- ضد الاحتلال البريطاني. كما شهدتُ في هـذا ( المضيف) ( طلايب العشاير) وقضايا الفصل العشائري، واداء ( الديّــات) و (شـدُّ الراية) أو ما تُعرف بـ ( راية العبّاس) وأخذ ( العطوى)، وكان – بيرغ العشيرة- موجود أيضاً في مضيفنا، وقد الزمني أبي أنا واخي الأكبر حسـن، بضرورة تعلّم ( شيلة البيرغ) والتهويس فيه ، أي كيفية الرقص واللعب فيه اثناء ( العراضة) وفق قـواعد أصولية بأبناء كبير العشيرة ان يعرفوها، والبيرغ يحتاج الى ( زنـد قـوي) لحمل الراية او البيرغ .
    تقدمي في عمر الطفولة ودخولي المدرسة الابتدائية في ( مدرسة الإخلاص الابتدائية للبنات) في منطقة كرادة مريم- بجانب الكرخ، كانت هـناك ( الصدمة الثقافية) لنا ، نحن ابناء الصرايف، حيث كان شكلنا وهيئتنا وملابسنا، مختلفة تماماً عن ابناء كرادة مريم، الذين يرتدون الملابس الأنيقة والقصيرة، والأحذية المُلمّـعة الجلدية وغيرها، بينما كُـنا حفاةً لا نملك حتى سعر الحـذاء، الأمر الذي حـدا بالمدرسة لأن ( يصرفوا لنا معونة الشتاء) من الملابس والأحذية الشعبية ( مصنوعات شركة باتا)  وهي تصرف للطلاب الفقراء سنويّـاً .
    في دروس الرسم والأعمال اليدوية، كُـنا نحن المنحدرين من اصول فلاحية جنوبية، نرسمُ أشجار النخيل والقصب والأهـوار و(المشاحيف) أي الزوارق المائية، والأبقار والخيل، ونحسن صناعتها من (الطين الحِرّي) النظيف، مما جلب انتباه مُدرّسة الرسم وتسألنا: من أي المناطق أنتم؟ فنقول لها : ( إحنا من اهـل العمارة) أي من محافظة ميسان.
    في المدرسة بدانا نشعر بفوارق اللغة واللّـهجة بيننا وبين اهـل مناطق الكرخ من الطلبة، فاغلبهم يتحدثون بـ ( اللهجة البغـدادية) ونحن نتحدث بلهجة الجنوب العمارية، كانوا يطلقون علينا نعت( شراگـوة أو شروگـية) *22 ، وكنا نطلق عليهم ( عـلݘ نايلون)  أي إنهم ناعمين وجبناء، وهم يتندرون علينا بهذا النعت دائماً .
    حين عبرنا الى الدراسة المتوسطة، بعـد انتهاء المرحلة الابتدائية ، ومن بعـدها المدرسة الثانوية، ظلّت اللهجة الجنوبية عالقة في ألسِنتنا ولغتنا، بها كنا نُعرف عن بقية سكان العـراق، وظل التراث الشعبي الجنوبي العراقي يظهر علينا في السلوك وفي الثقافة اليومية، في أفراحنا وأتراحنا، في رقصاتنا وفي أهازيجنا. وللغـناء الجنوبي، نكهـة خـاصة يعرفها اهل العراق كافة. وكان غـناء المـوال والأبوذية والبسـتة، هي الهوية الجنوبية التي يتميّز بها اهـل الجنوب، وهـم أس الفولكلور العراقي، ومن هناك يبدأ .
    * في المرحلة المتوسط من الدراسة صرتُ أميل الى ( كتابة الشعر الشعبي) لا سيما ان ( مدينة الثـورة) التي نسكنها في شرقي بغـداد – الرصافة- وأغلب سكّانها من النازحين من جنوب العراق الى بغـداد، وكان الشعر الشعبي، لغـة العامة في التخاطب اليومي في هذه المدينة، فكنت قـد بدأت بنظم الشعر الشعبي قبل سنوات، واشتد عودي فيه، ورحت أتابع الشعراء في هذه المدينة مثل: شاكر السماوي وعريان السيد خلف وكاظم اسماعيل الگـاطع وجمعة الحلفي ورياض النعماني وجودة التميمي ورضا جونة العبودي  ولطيف الساعدي وغيرهم الكثير.
    وصرنا نعقـد ( المجالس والأمسيات للشعر الشعبي) ونتعاطى فـيه في المراسلة والارتجال، حتى الأعراس الشعبية، بـدأت تتحول – في أواخر الليل-  الى أمسيات للشعر الشعبي، يشترك فيها عـدة شعراء، وخصوصاً إذا كان المتزوج شاعراً، كما هو الحال عندما عرّس الشاعر الشعبي ( هاشم مجلي وهاشم جونة العبودي) وغيرهم . وقـد حوت مدينة الثورة لوحدها اكثر من ( ألف شاعر شعبي) عـدا النساء .
    بالإضافة الى الشعر، كنت ميّـالاً جـداً – كأبي- الى حضور مجالس الغناء الشعبية، وكان لي أصدقاء كثرُ من المطربين والمغنين وعلى راسهم المطرب الكبير يونس العـبودي، وما زالت علاقتي به قائمة .
    * وقـد أخذت مني السياسة، كل هذه الإهتمامات فيما بعـد، وشغلتني كثيراً حتى خروجي من العراق عام 1979م، وكان في حقيبة سفري عند الخروج أربعة كاسيتات لأشهر المطربين العراقيين وهم كل من : سيد محمد، سلمان المنكوب، داخل حسن، ويونس العبودي .
    في عام 1984م، تخليت عن السياسة كليّـاً، واختلفت مع التنظيم اليساري الذي كنت فيه وانا في بلغاريا، واتجهت الى ( الدراسات الأكاديمية) ورحت ابحث في ( التراث العربي الإسلامي) من أوليّـات الثقافة العربية وتأثير ثقافة العراق فيها، لا سيما في العصر العباسي، واشتد عودي، وطال باعي في ذلك، فأصدرت الكثير من الكتب والدراسات، نافت على ( الأربعين كتاباً) أغلبها في التراث العباسي، ثم التفتُّ الى ( التراث الشعبي العراقي) .
    * المُحفّـزات لكتابة موسوعة التراث الشعبي العراقي :
    * التراكم الثقافي والتاريخي الذي رافقني، وسعة الاطلاع على الكثير من المعارف والعلوم الإنسانية، أملى عليَّ التحول نحـو التراث الشعبي العراقي، للأسباب التالية:
    1- صمؤيل نـوح كـريمر: هذا العـالِم الأمريكي، الأُوكراني الأصـل، الذي وُلد في مدينـة ( كييف) في 28/ تشرين الثاني/ 1876م،، وتوفي في 26- نوفمبر/ 1990م، هذا العالم كان قد غـادر مدينته ( كييف) عام 1905م، أيّام القيصر نيكولا الثاني في روسيا القيصرية، وقـد انتقل الى ( الدراسات الشرقية) في جامعة بنسلفانيا، كان يحاول فك رموز بعض الكتابات المسمارية للحضارة السومرية العراقية، والتي تعود الى أواخر العصر البرونزي ( حوالي 1300 ق. م )، وكانت بداية عملهِ في فهـم نظام الكتابة المسمارية .
    في سيرتهِ الذاتية، والتي نُشرت في عام 1986م، قال: أنـه يلخّص إنجازاته الأكثر أهمية، هو لعب دوراً في نشر واصلاح وبعـث الأدب السومري، وثانياً: سعيه الى ترجمة الكثير من النصوص السومرية الموثوق بها والمعقولة لكثير من هذه الوثائق الى المجتمع الأكاديمي، وخصوصاً في الأنثروبولوجيا وعلماء التاريخ وعلماء الإنسانية. وثالثاً : لقد ساعد على انتشار ( إسم سومر) وجعل الناس على بيّـنة من الدور الحاسم الذي لعبه السومريون في الصعود للإنسان المتحضّر.
    وقـد ألّـف الكثير من المؤلّفات التي تخص : 1- الأساطير السومرية ،دراسة الإنجازات الروحية والأدبية في الألفية الثالثة – منشورات ( B.C ) عام 1944 ومراجعة عام 1961 م .
    2- يـبدأ التـاريخ  بسومر: مطبعة جامعة بنسلفانيا عام 1961م .
    3- السـومريون: تاريخهم والثقافة الشخصية – طبعة شيكاغو، منشورات جامعة شيكاغو 1963م .
    4- أنـانا – ملكة السماء والأرض: طبعة نيويورك عام 1983م .
    5- في العـالم سـومر : وهو سيرة ذاتية – طبع في عام 1988م . *23 . 
    * إستفزّني هذا العالم كثيراً، لا سيما بانحيازه الجميل نحو التراث السومري، وحين قرأت كتابه ( يبـدأ التـاريخ بسومر) شعرت أنّـه يصفعني بعنف، ويقول لي: هـذا تـاريخ بلادك، فلمَ أنتَ عـاجزٌ عــنه! . وشكّل هذا الكتاب تحديداً ( منهجية لي) في كل دراساتي التراثية، الأدبية والتاريخية، واخيراً دراساتي الأنثروبولوجية والفولكلورية، فكنت اعـود الى ( سـومر) في تأصيل أي ظاهرة أدرسها ، لا سيما في تأصيل الظواهر والمفردات الفولكلورية العراقية، فأبدأ من (تاريخ سومر) وأستمر في تتبع الظاهرة عبر كل المراحل التاريخية، وصولاً الى لحظتنا الراهنة . وهـو منهـج متعب جـداً للباحث، فأنا أدرس كل يوم ما لا يقل عن ( 15 ساعة) كمعدل وسطي، فصرتُ مهـوُسـاً بالتاريخ، وأعتبر (كل ظاهرة) ليس لها أساس تاريخي، فهي ظاهرة دخيلة وليست أصيلة. 
    وهذه العـدوى التاريخية رماني بها ( كريمر) وعلى ضوء ذلك صرت أعود الى كتاباته عن (الحضارة السومرية) كما وجدتُ مفتاح ذلك عـند باحثنا العراقي الكبير الآركيولوجي د. طـه بـاقر، حيث هـو الآخر واحد من الذي تتلمذوا على يـد ( كريمر) وابدع في الآركيولوجيا العراقية، فقـادني وساعدني كثيراً في معرفة تاريخ العراق القديم وآدابه .
    2- وكان المحفّـز الثاني والأكثر استفـزازاً معرفياً لي هـو : العالم الإنجليزي جيمـس فـريزر- ( James George Frezer ) والمولود في ( جلاسجو الاسكتلندية) في 1 / يناير/ 1854م ، وهـو واحد من أشهر علماء الأنثروبولوجيا والفولكلور. ألّـف كتابه المشهور ( الغـصن الذهبي –The Golden Bough  ) والذي طبع في عام 1890 في طبعته الأولى، والذي أوضح فيه أن أكثر الأساطير والشعائر الدينية وظهورها في بلاد الرافدين *24 ، وقـد صدر الكتاب – فيما بعد – بعدة طبعات ، وترجم الى الكثير من لغات العالم المختلفة. ويعـدُّ هذا الكتاب من أهـم المؤلّفات في مجال الميثيولوجيا وعلم مقارنة الأديان، حيث انّـه تعرّض في هذا المؤلّف، الى العديد من الثيمات الميثيولوجية المعروفة في الأديان والمعتقدات المختلفة في تاريخ البشر، وقام بوضعها في إطارٍ مقارن، موضحاً مدى التشابه، وربما التطابق بين ممارسات هذه المعتقدات القديمة البدائية وطقوس الديانات الحديثة . وقـد اعترضت المسيحية عليه في ( صدورهِ الأول) مما أجبره على حذف كل ما هو معادي للمسيحية في الطبعات اللاّحقة . والكتاب ظهر في طبعتهِ الأولى بجزئين عام 1890، وبعدها بعشر سنوات – أي في عام 1900م- صدرت الطبعة الثانية، وأضاف إليها مجلداً ثالثاً، ثم صدرت الطبعة الأخيرة ( للغصن الذهبي) في 12 مجلداً ، بشكل متتابع ما بين  1906 – 1915م . والكتاب يقع في ( 69 فصلاً) وحوالي  ( 900 صفحة) .
    * ثمـة عبارة في هـذا الكتاب ، كانت الأكثر استفزازاً لي هي قوله: ( الشرق حاضر الفولكلور وحاضره الأبعـد العــــراق) فكانت هذه العبارة من الدوافع الرئيسية في كتابة هذه الموسوعة .
    3- وكانت الحـروب على العراق، بشكلها المعاصر، بـدءاً من الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م، وما تعرّض له ( المتحف الوطني) من سرقات لمحتوياته، والتي تحتوي على مخطوطاتٍ نادرة في التراث القـديم، ومروراً بحرق المكتبات في العراق، لا سيما   (مكتبة الخلاّني) التي تحتوي على مخطوطاتٍ نادرة في التراث الشعبي العراقي، ثم جاءت ثالثة الأثافي، حيث هجوم داعش على التراث البابلي والكلداني والآشوري في محافظة نينوى، وغيرها ،مما أشعل النار في جوانحي، وجعلتني أتفرّغ كليّـةً لجمع التراث العراقي، بدءاً من عام 2003، حيث أدركت ان هـذا التراث الثقافي مستهـدف بشكلٍ مُمنهـج لتخريبه والقضاء عليه، مما ألزمني أخلاقياً ومعرفياً، بجمع الكثير من الوثائق والكتب والدراسات وبعض المخطوطات، وما سجّـلتُهُ في دفـاتـري الخاصة و  (كشاكيل) وكانت تعد بالآلاف من الصفحات، وكنت اتحيّن الفرصة للبدءِ في الكتابة والتحرير، رغم أني كنت قد نسّـقتها بشكل تاريخي ممهنج، لا سيما وانه لا توجد في العراق، منذ تأسيسه وحتى اللحظة ( موسوعة خاصة بالتراث الشعبي) لتكون مصدراً موثوقاً يمكن العودة إليها في كل وقت .
    4- وكان الحافز الأرأس للشروع بالكتابة هو ( صدور موسوعة التراث الشعبي العربي) بأجزائها الستة ، تحت إشراف د. محمد الجوهري وبمساعـدة فريـق عـلمي مـكـوّن من ( 21 باحثاً متخصصاً في مجال التراث الشعبي ) عام 2012م، حيث وجّـه د. محمد الجوهري ( دعـوة) في الجزء السادس – ص15-  أهاب بها ( كافة الزملاء العرب، المشتغلين بدراسات الفولكلور، في شتى أنحاء العالم العربي الى تـدارك النقص في التغطية لموسوعة التراث الشعبي العربي) فلبينا هذا النـداء، من جهة، ومن جهة أخرى، هـو وجود نقص كبير جـداً في ( المواد المنشورة عن التراث الشعبي العراقي) وبمجملها لا تتعدّى عــدد أصابع اليدين، ناهيك عن الأخطاء الفظيعة التي كتبها باحثون عرب ومصريون عن التراث الشعبي العراقي! ممّـا جعلني اكثر استفزازاً، حيث تطلّبت الضرورة المعرفية الـرد المنهجي، والدفاع عن التراث العراقي بمنهجية علمية دقيقة، وتغطية كل الجوانب المشرقة في هذا التراث الشعبي في العــراق، لا سيما في ميــدان   (الأدب الشعبي) ، حيث لاحظت أن اغلب الباحثين العرب لم يدرسوا بعمق التراث الشعبي العراقي، ويبدو لي أن ( اللّـهجـة العـراقية) وأسرار مفرداتها، قـد صعّـبت عليهم الأمر، وزادت الشِـقة بينهم وبين هـذا التراث، لذلك كانت ( موضوعات الأدب الشعبي) في موسوعتنا هذه، اخذت حيّـزاً كبيراً جـداً، زادت موضوعاته على ( الأربع مجلدات) بغية إيضاح ما خُفي على الباحثين العرب وغيرهم، حتى من العراقيين، على مكنونات هـذا التراث والأدب الشعبي في العراق، بشكلٍ عام .
    * المنهـجية المُـتّـبعة في كتابة هذه الموسوعة، والمـواد المضمّـنة فيها:
    لم انحَ في كتابة هذه الموسوعة منحى ( المنهـج التعريفي) فقط في كتابة مـوادها وموضوعاتها وفق الصيغة التي دأب عليها واضعوا ( المواد القاموسية) بل نهجتُ منهجاً خاصاً، زاوجتُ فيه( المنهج الوصفي والمنهج التاريخي ومنهج النقد الأدبي).
    وشكّل (منهـج) العالِم الأنثروبولوجي السـويدي (إيكـة هـولتكرانس) في كتابه ( قاموس مصطلحات الإثنولوجيا والفولكلور)دليلاً سرتُ عليه في ( الجزء الأول  من الموسوعة) بشكل خاص، إلاّ أني زدتُ عليه العمق التاريخي، حيث أني انطلقت في تأصيل ( المواد) الموجودة في الموسوعة من التراث السومري والبابلي والأكّدي والآشوري والجاهلي والإسلامي – العباسي، وصولاً الى اللحظة الراهنة، مع إضفاء الخصوصية العراقية، في كل مرحلة من هذه المراحل، بغـية التأصيل التاريخي لكل ظاهـرة، هـذا أولاً، وثـانياً، في  (مسألة ترجمة أسماء الأعــلام) نهجتُ على إدراج ( أسماء الأعلام والمفكرين) ضمن الأبجدية المتبعة في الكتابة، كما هـو الأمر عند ( إيكة هـولتكرانس) ود. محمد الجوهري وجماعته في ( موسوعة التراث الشعبي العربي) بل نهجتُ نهـجاً عراقياً خالصاً، اقتصرتُ الترجـمات فيه على المؤلفـين العراقيين فقـط، وافـردتُ لذلك بــابـاً كبـيراً في  ( الجزء الخامس) من هذه الموسوعة، خاصاً بهـؤلاء الأعــلام، واستطعــت أن أذكـر  (بيبليوغرافيا ) كبيرة جـداً، اتّـسعت لتشمل اكثر من ( 1600 كاتباً ) عراقيّاً، كتبوا فقط في التراث الشعبي العراقي، ولذلك ( لم أُترجم ) لأي كاتبٍ عربي أو أجنبي في هـذا السياق، سوى الذين يتطلب منهج البحث الإشارة إليهم في السياق التعريفي، كما هـو الحال ما ذكرته في ترجمة ( جيمس فريزر وصموئيل نوح كريمر) اللذان وردا في هذه المقدمة.
    وثـالثـاً : راعيت ( دعوة ) الدكتور محمد الجوهري، الآنفـة الذكـر، وسرتُ على خطـاه في كتابة المواد ( مادة مادة) ، أو كما نقول في الأمثال العراقية الشعبية ( سرت ويـاه حجل برجـل ) بغية ( تحقيق وحدة البحث العربي في التراث الشعبي) مع الاحتفاظ بالخصوصية العراقية، فرحتُ أكتب- على سبيل المثـال : ( مادة الأدب الشعبي – ص53 مج1 – موسوعة التراث الشعبي العربي) واضع مثل هذه الإشارات المصدرية في بداية كل ( مادة ) في السطر الأول، كإشارة لها بأنها وردت في ( موسوعة التراث الشعبي العربي) في الإشارة المحددة، واضع الى جانبها ما يُـضاهيها في التراث الشعبي العراقي أو ما يخالفها أو يتعارض معها في السياق الشعبي العراقي، هذا من جهـة، ومن جهة ثانية، كنت أضع في ( الحاشية والهامش) أسماء المصادر والمراجع وأرقام الصفحات، ولا أكتفي في ذكر المصدر أو المرجع فقط، بل أذكر دار الطبع ومكانه وسنة طباعته، لأُوفّر على الباحث الجهد الذي بذلته أنا، وأساعده في العودة السريعة الى المصدر الأصلي دون عناء، لأنه ليس من المرؤة الأدبية أن يبخل الباحث بالإشارة المنهجية الكاملة لمن ياتي خلفه او بعده، ويروم الكتابة والتعلّم، فالباحث يجب أن يكون كريماً بعطائه وجهده المعرفي .
    كما أنّي أميـلُ وأُدقّـق في المصادر الأصيلة، وأعطي الأولوية لها، وافضلها على المراجع الثانوية، فمثلاً: إذا كانت المعلومة المقتبسة في ( أي مادة ) من ( قاموس مصطلحات الإثنولوجيا والفولكلور) لإيكة هولتكرانس، وهي نفسها وردت في (موسوعة التراث الشعبي العربي) للدكتور محمد الجوهري، فالأفضلية هـنا ستكون للأول، لأنــه أسبق من د .محمد الجوهري . وهكذا في بقية المصادر والمراجع. 
    * أمّـا فيما يخص موضوعات ( الأدب الشعبي العراقي ) فقد نهجت فيها ( المنهج التاريخي النقدي الأدبي) لذلك كانت الموضوعات واسعة وكبيرة، وشملت أربـع مجلدات ضخمة، بغية الإضاءة الكاملة على كل موضوع أدبي شعبي في العراق .
    ونهجتُ في كل مجلّـد، ترتيب المـواد وفق ( أحرف الهجاء العربي- من الألف الى اليـاء- ، وقسمت الموضوعات، وفق الترتيب والتقسيم المتعارف عليه في علم الفولكلور والدراسات الأنثروبولوجية، فجـاءت المجلدات وفق التسميات التالية: 
    1- المجلّـد الأول : عـلم الفولكلور،، المفاهيم والنظريات والمنـاهـج : وقـد اشتملت مـواده على الموضوعات التالية:
    آ- البـاب الأول: رؤيـة في المنهـج والأسلوب.
    ب- ملاحظات واستدراكات على ( موسوعة التراث الشعبي العربي) .
    ج- إضافات على القسم العراقي .
    2- الباب الثـاني: أبعــاد إثنولوجية .
    3- الإتجاه الآيديولوجي .
    4- الأثنوجرافيا .
    5- الإثنولوجيا.
    6- الاحتياجات الثقافية.
    7- الإخـباري .
    8- الأدب الشعبي .
    9- الإرث الثقافي المشترك .
    10- آر جيولوجيا: دراسة الثقافة المـادية . 
    11- آرشيف الفولكلور .
    12- الاستخدام التاريخي للمأثورات الشعبية.
    13- الاستكتاب، كطريقةٍ لجمع المـادة الشعبية.
    14- الأسلوب الثقافي .
    15- أطلس الفولكلور.
    16- الانتخاب الثقـافي .
    17- الانتشارية.
    18- الأنثروبولوجيا .
    19- ببليـوجرافيـا.
    20- ببليوجرافيات الفولكلور .
    21- تـاريخ الحـالة .
    22- التـاريخ الشفاهي .
    23- التخلّف الثقـافي .
    24- التدرّج الاجتماعي .
    25- تـُراث شعبي .
    26- التراكم الثقافي .
    27- التسجيل الثقافي لعناصر التراث الشعبي .
    28- التسلسل الثقافي .
    29- التقليدية .
    30- التنشـئة الثقافية .
    31- تـوثيق الفولكلور .
    32- الثقــافة .
    33- الثقـافة التقليـدية .
    34- الثقـافة الرسمية .
    35- الثقـافة الشعبية .
    36- الثقـافة الظـاهرة .
    37- الثقافة العنصرية .
    38- الثقـافة المـادية .
    39- جمع عناصر الثقافة المـادية .
    40- الجيولوجيا الثقافية .
    41- الحاسب الآلي والفولكلور .
    42- حماية التراث الشعبي .
    43- الحياة الشعبية .
    44- نظرية الخـير المحدود .
    45- الـدائرة الثقـافية .
    46- دراسة الحياة الشعبية .
    47- دليل العمل الميداني .
    48- ديناميات الثقافة .
    49- الذروة الثقافية .
    50- الراق الأدنى .
    51- الراق الأعلى .
    52- الراق الثقافي .
    53- الراق الشعبي .
    54- رواسب ثقافية .
    55- روح المجـتمع .
    56- سمات عامة .
    57- السُـنن الاجتماعية .
    58- الشخصية الأساسية .
    59- شعب – حياة شعبية .
    60- شـعبي .
    61- الشكل الثقافي .
    62- صدمة ثقافية .
    63- الصيغ الشفاهية .
    64- الطراز الثقافي .
    65- الطراز المنشئ .
    66- الطقوس الاجتماعية .
    67- العادات الشعبية .
    68- عالم الموسيقى السلالي المقارن .
    69- عمل ميداني .
    70- عناصر التراث .
    71- عنصر ثقافي – سمة ثقافية .
    72-  الفكرة الاجتماعية .
    73- فكرة أساسية .
    74- الفكرة الثقافية .
    75- فكرة الشعب .
    76- الفنون الشعبية .
    77- عِـلم الفولكلور .
    78-  القانون الثقافي .
    79- قياسات شعبية .
    80- كيان ثقافي اجتماعي .
    81- متاحف الفولكلور، كمصدر لجمع المادة الشعبية .
    82- المتصل الشعبي الحضري .
    83- المجتمع الشعبي .
    84- المحافـظة .
    85- مدرسة الثقافة الجماهيرية .
    86- المدرسة المثيولوجية .
    87- المدوّنات ، كمصدر للمادة الشعبية .
    88- معاهـد الفولكلور .
    89- المعتقدات الشعبية .
    90- مكانة المرأة في التراث الشعبي .
    91- منطقة الالتجاء .
    92- المنطقة الثقافية .
    93- المنهج التاريخي الثقافي .
    94- المنهج السوسيولوجي في دراسة التراث الشعبي .
    95- المنهج التاريخي .
    96- المنهج في علم الفولكلور .
    97- المنهج المقارن .
    98- النسبية الثقافية .
    99- النظائر الثقافية .
    100- نظرية إعادة إنتاج التراث الشعبي .
    101- النظرية الآنثروبولوجية .
    102- النظرية البنائية والأدب الشعبي .
    103- نظرية التحليل النفسي .
    104- نظرية الثقافة الشعبية .
    105- نظرية العوالم الفولكلورية .
    106- نظرية المقارنة الثقافية .
    107- النمط الثقافي .
    108- هـوية – أو الهـوية .
    109- وهـــم الثقافة .
    110- الـواجـــب .
    * وقـد استخدمت في إنجـاز هذا المجلّد، ما لا يقل عن (  81) مصدراً ومرجعاً .

                               *     *     *
    2- المجلّـد الثـاني ، من هذه الموسوعة، فقـد حمل عنوان ( العـادات والتقاليـد الشعبية) واشتملت موادهِ على الموضوعات التالية:
    1- أبو الريش   .                                     2- اختبارات شعبية .
    3- الأخـذ بالخاطر- عزاء الميّت .                   4-  أربعـين الميّت .
    5- الأسماء المستعارة والكنى والألقاب .           6- الكنية بالابن ( أبو فـلان) .
    7- الأسواق الشعبية في العـراق .                   8- التعلّق بشبابيك الأولياء والأئمة.                                                              
    9- أغـــــاني المهــــــد .                              10- قصّـاصو الأثــــــر .
    11- الأنـوثـة في التراث الشعبي العراقي.           12- بابا غنوج ( باذنجان مشوي)
    13- البحَـت .                                          14- البُــراة ... أو البراءة .
    15- البطيخ الأحمر ( الرگي) .                       16- البوظـة- أو – الأزبـري .
    17- تالت – أو اليوم الثالث للوفاة .                 18- التحكيم -  أو الفَصِـل .
    19- التسحير – أو السحور .                        20- التسنين- ظهور الأسنان للطفل.
    21- تلقين الميّت- أو قراءة العديلة.                 22- التمرية  أو  الكليجـة .
    23- التهبيل. أو نـوح الرجـال .                      24- القهوة وشكل صناعتها .
    25- جــيل .                                            26- الحـاتي . أو  ( الباݘݘي) .
    27- الحِـداد على المتوفى.                            28- الحصيدة- موسم الحصاد .
    29- حـق عـرب .                                      30- الحِـــــمـار .
    31- الحمام، أو الطيور وأنواعها ومسمياتها.     32- الحمّامات الشعبية -حمّام السوگ
    33- الحِـنّــــــــــاء .                                   34- الحوش، أو فناء الـدار .
    35- الختمة – ختمة القرآن .                         36- الخطّابة، أو الخاطوبة .
    37- الخــال – أخو الأم .                              38- خـبز التــــنور .
    39- خبز الصاج، وخبز مرقوق والخبيّز .           40- ختـان الذكـور .
    41- دخاخنية – أو باعة التتن أو التبغ .            42- الـدِخـيل .
    43- الـدلاّل .                                           44- راحـة الحـلقـوم .
    45- رش المـــــلح .                                   46- الزط- او الغجر- أو الكاولية.
    47- زنقة عـزرائيل ( يعالج) .                        48- التسبيل . 
    49- السخرية أو التـهكّـم .                            50- سعف النخيـل .
    51- السِقّاء أو  السّـقّة .                               52- السمك وانواعه في العراق.
    53- السِنن الاجتماعية .                               54- الشـــــوارب .
    55- شاهدة القبر .                                      56- الشـتائم .
    57- الشحّاذون- او المجادية .                         58- الشعائر الجنائزية .
    59- شُــعيرة.                                            60- الصنيعـة .
    61- طعام- غذاء، وأهم الأكلات الشعبية في العراق.           62- الطــــلاق .
    63- الطلِق أو مخاض الولادة .                        64- التطيّب أو التعطّر بالعطور.
    65- عـادات الزواج .                                   66- عـاشوراء .
    67- العِـتاقـة .                                         68- العجن والعجين وأنواع الخبز. 
    69- العربنݘيـة ( الحوذيّون) .                        70- العشــيرة .
    71- العُـقُـــــــم .                                        72- العونة أو الفـزعـة .
    73- العيّارون والشطّار في العراق.                   74- الغرشة أو النـارگـيلة .
    75- الغجـــر .                                          76- الفتّـة أو التشريب العراقي.
    77- فُـرن .                                             78- في المشمش( مثل) وتقليد.
    79- القَــــسم .                                         80- القسمة أو النصيب .
    81- القياسات الشعبية .                               82- الكُـتّـاب أو ( المـلاّ ) .
    83- كـذبة إبريل .                                     84- الكشك – او البثيث العراقي .
    85- لبن مقطوع- أو لبن منشّف.                    86- لفائف الطفل- القماط وما إليه.
    87- اللّحية والموس .                              88- الليمون الصغير (نومي بصرة).
    89- المحـبس.                                       90- المهـلبيـة .
    91- المـولد النـبوي .                               92- النخــــوة .
    93- الـنــــدب .                                      94- النــيروز – أو النــوروز .
    96- الوســـاطـة .
    * استخدم في هذا المجلّـد حوالي ( 144 مصدراً ومرجعـاً ) .  
                                      *     *     *
    3- المجلّـد الثـالث : حمل عـنوان : ( الفـــنون الشعبية ) واشتملت مواده على الموضوعات التالية :
    1- أبو عاجـة – وفي العراق يسمى ( أبو معنّة) وهو شكل غنائي ريفي .
    2- الحُـمرة – أو الزواگــة .                      3- الأراگـوز – أو القرقوز .
    4- إزرار- واستخداماته في التراث الشعبي .   5- الأســد، كوحدة تشكيلية .
    6- أسطى- بمعناها المصري ومحمولها العراقي في التراث الشعبي .
    7- الشين – أو لفاف الساق .                    8- الألعاب الشعبية في العراق.
    9- الألعاب الشعبية للكبار .                       10- لعـبة كـرة القدم الشعبية .
    11- لعبة المحيبس في شهر رمضان.           12- ألوسة – أو العرقـݘين . 
    13- البابوج – أو الحذاء النسوي.               14- البخنگ- أو غطاء الرأس للمرأة.
    15- برطوشة- أو قندرة عتيگـة .                16- البِـشت – أو العباءة الخفيفة .
    17- التِكّـة – أو التݘــة عن العراقيين.           18- الثُعبان في التراث الشعبي .
    19- الجُـبّـــة .                                      20- الجلاّبية- أو الدشداشة .
    21- الجواهرجية أو الصاغة .                     22- حـادي بادي- أو يحدي يبدي .
    23- حِـدا – يحدي – حِـداء .                   24- الحطّة أو البريم- اليشماغ العراقي .
    25- الحــــــــــــــلاّق .                            26- حُلي الأذن ( التـراݘي) .
    27- حُلي الأرجل- الخلاخيل والحجول.      28- حلي الأنف (الخزامة والوردة) .
    29- حُلي الأصابع ( الخواتم) .               30- حُلي الرأس .
    31- حُلي الصدر والعنق .                     32- حُلي اليـد .
    33- الحـــــــواجــب .                          34- خرط الخشـب .
    35- الخيمة- أو بيت الشعر .                  36- المرصع العراقي- اوالدبور والناعور
    37- الثوب الشعبي . الدشداشة. الدرّاعة.    38- الدربـكة – أو الطبلة .
    39- الـدف .                                     40- الـدلّــــة .
    41- دولاب الفخّـار .                            42- الـذِكـــــر .
    43- الربــاب .                                    44- زُبــــــون .
    45- الزخمة -أو الصديري- أو اليلگ .         46- السِـروال- أو اللباس الداخلي .
    47- السَـفّود- أو سيخ الحـــديد .                48- الشــال .
    49- شَـبّـابـة . أو المطبج . أو الأرغول.        50- صندوق الدنيـا .     
    51- الصــــوف .                                  52- الطـاقية .
    53- الطربـوش .                                  54- العــــباءة .
    55- العــرائس الشعبيـة .                   56- رقصة العرضة (الهوسة العراقية).
    57- العِــمـامــة .                                  58- العُـــــود .   
    59- القـبـــݘ .                                      60- قُـبــقــــاب .
    61- القِـربــــة.                       62- القرقـيّات . نوع من الشعر الشعبي العراقي . 
    63- قــلبق .                                        64- القُلّة – أو التنگـة – أو الشربة.
    65- القِـناع .                                       66- الكاسر. أو الكاسور- آلة إيقاعية.
    67- كليم شـعبي .                           68- الݘـرّاوية العراقية – ( لاسة مصرية) .
    69- مـِـداس .                                      70- المـزمـار .
    71- المشغولات الخشبية .                        72- المشغولات النحـاسية .
    73- المضيفـة .                                     74- النَـعَـــــــــــل .
    75- الهـــامـة .                                      76- الوحدة ونص- إيقاع موسيقي.
    77- وَسِـم – الوسم .                                78- الوّشِـــــم .
    79- الألعـاب الشعبية في العراق : وقــد شملت أهم الألعاب الشعبية المتداولة في العراق المعروفة منها :
    * لعبة المحيبس .  *لعبة الطوبة ( كرة القدم).  * لعبة الݘـعاب . * لعبة الدعـابل . *لعبة جر الحبل . * لعبة السيفون . * لعبة يولاد بلبول بلي . * ألعاب الدُمينو المختلفة.  * لعبة النرد ( الطاولي) . * لعبة الـزار .  * لعبة المصيادة . * لعبة المحݘال. * لعبة الشنّاطة.  * لعبة طمة خريزة.  * لعبة الخذروف البصرية. * لعبة الطيارات الورقية .  * لعبة التصاوير .  * لعبة غمّيضة الجيجو .  * لعبة سبح حجارات .  * لعبة بلبل حـاء أو لعبة الحيدة . * لعبة التوكي . * لعبة جير بحاس.  * لعبة أخويِّـلي .  * لعبة الشطيط. *لعبة الگـاري أو الݘروخ العريضة . * لعبة أم احݘيّـم . * لعبة عربانة ݘروخ الصݘم . * لعبة ( الثعلب فات فات) . * لعبة ( ماجينا يا ماجينا – الرمضانية) . *لعبة الدمبلة .  *لعبة البوتـاز أو المفرقعات .  * لعبة سمبيلة السمبيلة .  * لعبة حجي بريج – فلس بعانة .  * لعبة حجنجلي  بجنجلي .  * لعبة الكرة والصولجان.  * لعبة إعظيم الضاع . 
    * إستُخدم في هـذا المجلّـد أكثر من ( 167 مصدراً ومرجعاً) . 
                                *     *     * 
    4- المجلّـد الـرابـع : حمـل عــنوان : الأدب الشعبي – ونظراً لسعة هذا الموضوع وكبرهِ وحجمه، فقـد قسمناهُ الى ( أربع مجلّدات ) ضخمة جداً، اقتربت من ( 1000 صفحة ) وهذا القسم الأول منها ، أسميناهُ :( مقـدمة عن إشكالية مفهوم الأدب الشعبي) الباب الأول، فيما كان ( الباب الثاني- يحمل عـنوان : ( موضوعات الأدب الشعبي في العراق ) وحملت مواده الموضوعات التالية :
    1- الشـعر الشعبي العراقي .                   2- الأمثــال الشعبية .
    3- القصص الشعبية .                          4- الـردّات الشعبيـة .
    5- الردّات الحسينية، بوصفها شعـراً شعـبياً، ذا مضمونٍ ديني . 
    6- الفـنون الشعبيـة .                          7- الغـناء الشعبي .
    8- الهـوسـات الشعبية .                       9- الأساطير القـديمـة . 
    ونظرا لكون الشعر الشعبي من السِعـة والكثافة بمكان من الفكر والثقافة العراقية بشكلٍ عام، فقد قمنا – في هذا المجلّد- بتقسيم موضوعات الشعر الشعبي العراقي على ثلاثـة أبواب رئيسية ، لا تخضع لمنهجية العمل) كما هو سـائد في الموسوعات المتعارف على كتابة موضوعاتها، بل أخضعنا العمل – في هذه المجلدات الأربعة- الى ( منهـج البحث النقدي الأدبي ) ، فكان المجلّد الأول، قـد احتوى على ثلاثة أبواب رئيسية، هـي :
    أولاً- البـاب الأول - كان بعـنوان : الشـعر الشعبي العراقي – وكانت موضوعاته وأقسـامه على النحو التالي:
    1- الحضارة السومرية، وتأثيرها المُؤصِّـل التاريخي للشعر في العراق.
    2- الشعر الأسطوري في الثقافة البابلية .
    3- السجع والرجـز، وبـدايات الـتأسيس للشعر الشعبي في الأدب العربي .
    4- بدايات استقرار ( مفهوم الشعر الشعبي) في العراق في العصر العبّاسي .
    5- بدايات ظهور ( فـن المـواليا) وبدايات الجنـاس فيـه .
    6- فـن الكـان وكان، وبـدايات اختراعه في بغــــــداد .
    7- فـن القـوما ، وعـلاقته بشهر رمضان .
    8- فـن الزجـل ، وكيفية استقراره في العراق والأندلس .
    9- البُـليق ، وعلاقته بالمــربع البغــــــدادي .
    10- الـدوبيت – إشكالية التسـمية وشكل النظم .
    11- ظهــور قوالب النظم الشعري الشعبي بالشكل الرباعي المجنّـس ، والمتعـدد القوافي والأوزان .
    ثانياً- البـاب الثـاني : كان بعنوان – استقرار النظم الشعري المبني في نظمهِ على الجناس . في الشعر الشعبي العراقي .
    * البـاب الثـالث - حمل عنوان : أهـمية الجـناس في الشعر الشعبي العراقي . وتوزّعت موضوعاتهِ على المفاصل التالية :
    1- الفـرق بين الجنــاس والقـافية .
    2- القافية المُقيّـدة والقافية المُطلقـة .
    3- الفروقات بين القـافية والسجعة .
    4-آ-  الجـناس التـام وبقيـة أنواعه المتفرعة ، مثل :
       * الجناس المُـماثل .
       * الجناس المستوفي .
       * جنـاس التركيـب .
       * جناس المفـروق .
    ب- الجـناس غير التـام : ومنه –
       * الجناس المضارع .
       * الجناس اللاّحق . 
    ج- الجناس الناقص- وهـو على أنواع منها :
       * الجناس المطرّف .
      * الجنـاس المـذيّـل .
       * الجناس المطلق .
       * جـناس الإشتقاق .
       * الجنـاس الإستهـلالي .
    د. توظيف الشعراء ( الشعبيّين ) للجناس، للحفاظ على الموسيقى الداخلية للنظم الشعري، وخصوصاً في ( الأبـوذية والعـتابا ) .
    * الفصل الثاني- في هذا الباب: أنــواع الشعر الشعبي المجنّـس، وهـو ثمانية أنـواع هي :
    1- المـوّال – بأشكالهِ المتعـــــددة .
    2- الأبـوذيّـة – بأشكالها المتعـددة .
    3- العـتابا .
    4- المـيـمـــر .
    5- أبو معـنّـه .
    6- أبو نخيـلة .
    7- المــيـجــنا .
    8- شعر الهـات . 
    * وقـد استخدمنا في هـذا المجلّـد أكثر من ( 250 ) مصدراً ومرجعاً .
                                     *     *     *
    * أمّـا المجلّد الخامس: فهو القسم الثاني من ( الأدب الشعبي العراقي) ، واشتملت مـوادهِ على الموضوعات التالية :
    آ- أنواع الغناء الشعبي في العراق:
    1- تاريخ الغـناء العراقي: من أيام سومر وحتى اللحظة الراهنة .
    2- الغـناء في العصر العبّـاسي .
    3- مجالس الغناء الشعبية .
    4- نـوادر في مجالس الغـناء .
    5- الآداب والفنون في ظل الحُـكم العثماني .
    6- غـناء المقاهي الشعبية .
    7- ظهور المسرح الغنائي .
    8- الغناء في بغـداد .
    9- المقام العراقي .
    10- نظام الفصول في عناء المقام العراقي .
    10- أساليب أداء المقام العراقي .
    11- أسلوب الطريقة الإلقائية في فن المقام العراقي .
    12- ( البـدوات ) في غناء المقام العراقي .
    13- أقسـام المقام العراقي .
    14- الݘـالغي البغدادي وعلاقته بالمقام العراقي .
    15- أشهر قُـرّاء المقام العراقي في بغـداد ( ذكر منهم 122 قارئاً) .
    16- فـن القـوريّـات – أو المقام العراقي في كركوك .
    17- غناء الموشّـحات البغـــدادية .
    18- الموشّح الشعبي بين الفصيح والعـامي .
    19- كيف وصل الموشح الى العراق .
    20- أبرز شعراء الموشح في النجف .
    ب- - المـربّـع البغــــدادي :
    1- ميزات المربّـع البغــدادي .
    2- أشهر مغني المربعات البغـدادية .
    3- أشهر المربعات البغـدادية .
    ج- البستات العراقية وانواعها :
    1- الطقطوقة- أو البسـتة العراقية . 
    2- البسـتة والمـقام العراقي .
    3- المقامات التي تـؤدّى بهـا البسـتة .
    4- البستات العراقية القـديمة .
    5- ( المذاهـب والأغـصان) في البسـتة العراقية .
    6- بسـتات الغـناء الجنوبي العراقي .
    7- البسـتات البغـــــدادية .
    8- قـوالب وأنـماط البسـتة العراقية .
    9- بدايات ظهـور البستات والمقام العراقي في بغـداد المعاصرة .
    10- أشهـر قُـرّاء البسـتات البغــــــدادية . 
    * د – المـونـلوج البغـــــــدادي .
    1- تعـريف المونــولوج .
    2- تلحـين المونـــولوج .
    3- خصائص المونولوج .
    4- خِـتـام المــونـولــوج .
    5- المونولوج الفـكاهي الساخر، وخصوصية الفنان ( عزيز علي). 
    6- الأمثـال البغــدادية في المونولوج العراقي .
    7- أهـم المونولوجات الشعبية التي لحّنها وغناها ( عـزيز علي ) .
    8- تـأثير المونولوج على الوسط الثقافي .
    9- أنـا وعـــزيز علي ومونولوج ( يا جماعة والنبي، والله عدنا بستان ) .
    هـ- الغـناء العـراقي في الشمال: وينقسم الى قسمين – العربي والكـردي . وأهمّـه :
    1- غنــاء العــتابة .
    2- غنــاء السويحلي .
    3- غنــاء النـايل – وهو نوعين : الغـرباوي والعـراگـي .
    4- غـنــاء المـيمـر .
    5- غنــاء المـوليـة .
    6- غنــاء الهـلاّبــة .
    7- غنــاء ( الدحّـة) .
    8- غنــاء الرُكــــباني – أو الرُكـــبانية .
    و. الغـناء في الجنوب العـراقي .
    1- بـدايــات الغـناء في العــصر السـومري .
    2- مُـسمّيات المغنيات في العصر السومري .
    3- أول مغنية في التـاريخ كانت من الجـنوب .
    4- أنـواع الغـناء في الجـنوب .
    5- الأبـوذيّـة ، وشكل غـنائها في الجنوب .
    6- لُغـــة الأبـوذيّـة.
    7- خـاصية نظم الأبـوذيّـة .
    8- بحـر الأبـوذيّـة العـروضي .
    9- تسـمية الأبـوذيّـة .
    10- مسـتويات قراءة الأبـوذيّـة .
    11- أنـواع نظم الأبـوذيّـة .
    12- غـناء الأبـوذية العـراقية .
    13- أطـوار غـناء الأبـوذيّـة  .
    14- أهـم مُطـربي غنـاء الأبوذيّـة في العراق ( ذكر منهم 250 إسم ) .
    ز - تعـريف المـوال العراقي – شعراً وغـناءً - .
    1- أطـوار غـناء المـوال .
    2- أطوار ( المِـحِمِّـداوي) وخصوصيّـتهِ الجـنوبية .
    3- طـور ( سره المِحـمِّداوي) .
    4- المحـمِّـداوي الواجـف .
    5- المحمـداوي الطـرح .
    6- أهـمية مطربي المـوّال في جـنوب العـراق .
    7- طـور الغـافلي وألـوان إنشـاده .
    ح– غِـناء البسـتات في جنوب العراق .
    ط - الحُـــزن في الغــناء العــراق .
    1- تراتيل الحُـزن عـند السـومريين .
    2- رثـاء المُـدن في التاريخ السومري – البابلي .
    3- مُـغنيات البُـكـاء والحزن السـومري .
    4- القصائد الطللية في التراث الشعري الجاهلي .
    5- شـعراء الوجـــد عـند العُـذريين .
    6- قصائد الحُـزن في الشعر العبّـاسي .
    7- ظهـور القصائد الحزينة في رثـاء بغــــداد .
    8- المَـوّال وطـابع الحُـزن فيه .
    9- إنعـكاس الحُـزن في الأبوذية والعـتابا ، والشعر الشعبي عموماً .
    10- ثُـبوت طـابع الحزن في الغناء العـراقي تـاريخيّـاً . 
    ي- الأسطورة في التراث الشعبي العراقي .
    1- تعريف الأُسـطورة .
    2- الفـرق بين الخرافة والأسطورة .
    3- تعـدد الأساطير في التراث السومري- البابلي .
    4- أهـمية أسطورة ( ملحمة جلجامش) في الأدب العالمي .
    5- أسماء النُـسّاخ لملحمة جلجامش .
    6- أسطورة الخليقة البابلية وأهميتها .
    7- إنتقـال بعض عقـائد التعـاويذ والسِـحر الى التراث الشعبي والفولكلور العراقي.
    8- القِصص والملاحم الخاصة بالبطولة والأبطال.
    9- أشهر الملاحم البطولية في التراث العراقي القديم .
    10- أهـمية الطين في بُنية الإنسان والطبيعة . 
    ك- الألغــاز أو – الحزورات الشعبية - .
    1- أول لغـــز في العـالم كتبه الســومريون .
    2- ( 600 علامة) للتـدوين الأولي في سومر .
    3- تعريف اللّـغز في اللغـة .
    4- الألغــاز في الشعر العـربي .
    5- الألغاز في الأبـوذية العراقية .
    6- أنـواع متعـددة من ألغــاز الفلاحين العراقيين .
    7- تعريجة على الألغـاز في التراث العربي .
    ل- روّاد الكـتابة في الأدب الشعبي العراقي :
    1- بـدايات تـدوين الآداب الشعبية عـند الشعوب .
     2- الفترة العباسية وأثرها في تـدوين الآداب والفـنون .
    3- ظهـور فئة (الورّاقين) المهتمين بتدوين التراث الشعبي في بغـداد في العصر العباسي
    4- ذكر أسماء المؤلفين العراقيين ( أكثر من 1600 كاتب) ممن ساهموا في الكتابة الفولكلورية في العراق .
    * بلغ عـــدد المصادر والمراجع في هذا المجلد أكثر من ( 250) مصدراً ومرجعاً . 
                                    *     *     *
    * أمّـا المجلّـد السادس، في هـذه الموسوعة، فهو ( القسم الثالث) من الأدب الشعبي، واشتملت مواده على :
    آ- ( الأمثال الشعبية ) وقد أوردنا ( 780 ) مثـلاً شعبياً .
    ب- القصص الشعبية العـراقية .
    ج- الردّات الحسينية، كشعر شعبي ديني موسمي، والردّات الأخرى .
    1- طقوس الردّات الحسينية .
    2- ركضة طـويريج .
    3- أشهر الرواديد .
    4- إنتقال الردات الحسينية الى ( إيران والباكستان والبحرين والسعودية ونيجيريا والكويت وعمان ) .
    5- اشهر الردّات الحسينية .
    د- الهـوسات الشعبية .
    1- تعريف الهـوسة .
    2- النظريات الشعرية للهوسة .
    3- أنواع الهوسات العراقية .
    4- الهوسة العگـيلية .
    5- الهوسة المحِـمِّداوية .
    6- الهوسة الإحݘيمية .
    7- طقوس وأجواء الهوسات العراقية .
    8- المهـوال واهميته في الهوسة العراقية .
    9- الهـوسات المفردة .
    10- التطورات الحديثة على الهوسة العراقية .
    11- أشهر شعراء الهوسة العراقية ( المهـاويل) .
    12- نماذج مختلفة للهوسات العراقية .
    هـ - الفـنون الشعبية – الرقص والمسرح . 
    1- المسرح.
    2- المسرح الشعبي المعاصر .
    3- فـن المقامة .
    4- أعـلام كتّـاب المسرح العراقي .
    و-  الرقص الشعبي وأنواعه :
    1- الدبـكة .
    2- دبكة أو رقصة الݘـوبي .
    3- رقصة الهݘـع .
    4- رقصات الخشابة البصرية .
    5- ردح العمارة .
    6- رقصة البـزخ .
    7- رقصة الهـيوة البصرية .
    8- رقصات الغجر ( الكاولية) .
    9- رقصات الهوسات .
    ح- بستات الخشّـابة وردّاتهم وفرقهم .
    1- أهم ردّات الخشابة ( 60 ردّة) .
    ط- ردّات الأعـراس الشعبية . ( 100 ) ردة شعبية . 
    * بلغ عـــدد المصادر والمراجع في هذا المجلّد ( 98) مصدراً ومرجعاً . 
                                  *     *     *
    * أمّـا المجـلّـد السـابع، فهـو ( القسم الرابع) من الأدب الشعبي – أيضاً، وقد كانت مـوادهِ تشتمل على الموضوعات التالية :
    1- الأدب الشعبي- كمصطلح ومفهوم .
    2- إزدواجية اللّـغــة .
    3- الإستخدام التاريخي للمأثورات الشفاهية .
    4- أصالة .
    5- ألف ليلة وليلة .
    6- البطل الشعبي .
    7- البُـليـق .
    8- التاريخ الشفاهي .
    9- التجمع العشوائي .
    10- التعبير السـائر .
    11- تعـدد المعاني .
    12- الثقافة الجماهيرية . 
    12- جُحـا العـراقي .
    13- جـرّ النـميـم .
    14- جلجامش . 
    15- الحجـازي . لون شعري شعبي .
    16- الحِـداء. 
    17- حـدّوته – أو – سالوفة .
    18- حكايات الحيوان .
    19- الخـرافـة . 
    20- خـيال إبـــداعي .
    21- دلعــونا .
    22- الربط السحري – للرجال .
    23- الـرجز .
    24- الزجـل .
    25- زهـيــري .
    26- السـامري .
    27- الشطّـار .
    28- شعر شعبي .
    29- شعر نبطي .
    30- الصِـل .
    31- الطراز الطبيعي .
    32- الطراز الفرعي .
    33- عـتابة .
    34- العَــديد .
    35- الفـزّورة – أو الحزّورة في العراق .
    36- فعـل الكلام .
    37- القـاص الشعري .
    38- قـافية .
    39- قصص الأولياء .
    40- الكتابة الشفاهية .
    41- الكـــلام .
    42- الكلمـات الـدخيلة .
    43- الكــنايات .
    44- كـــــوز .
    45- اللّـغـة السـريّـة .
    46- اللّـفظــة .
    47- اللّـفظة او القـول .
    48- لُـقــمان .
    49- لهـجـة .
    50-  المذيّـل والمربّـع . 
    51- الملحمة الشعبية .
    52- الموال والمواليا .
    53- النــادرة .
    54- النـداءات – أو نـداءات الباعـة .
    55- نظرية دراسة الصيغ الشفاهية .
    56- النـمـرود .
    * أستخدم في هـذا المجلد ( 180 ) مصدراً ومرجعاً .
                         *     *     *
    * أمـّـا المجلـد الثـامن – من هذه الموسوعة – فحمل عـنوان : ( المعتقـدات والمعـارف الشعبية ) ، واحتوت مـواده على الموضوعات التالية :
    1- إبليس .                                  2- أجرودي- أو – أكــــوس .
    3- الإجهـاض.                             4- الأحجيـة .
    5- الأحــلام .                               6- الإخبـار بالمستقبل .
    7- الأُخـت .                                 8- أخلاق البشر وطبائعهم .
    9- آدم وحــواء .                          10- أرواح الموتى ( تناسخ الأرواح) .
    11- الأسـاليب الشعبية .                 12- الإذن – أداة السمع .
    13- الأسـبوع .                             14- الإستخـارة .
    15- الأشجار المقدّسـة .                  16- الأشكال والرسوم السحرية .
    17- الأضحيـة .                             18- أطباء شعبيّون .
    19- الأظـافر .                               20- الأعــــــداد .
    21- الأفعى – أو الحيّة .                   22- الأقـــــزام .
    23- الأنطولوجيا .                           24- أنــو – الإلـه البابلي .
    25- الأهـلّـة .                                 26- الأوزّة – أو – البطّـة .
    27- الأيـــــام .                                28- بـــازبــــــنـد .
    29- بـــــازهـر .                              30- البـخـــــــــت .
    31- بخــــــــور .                             32- البَـغَـــــــــــل .
    33- البُـكاء .                                   34- البُــــــــراق .
    35- البَــــرق .                                 36- البهـلول .
    37- البُـــومـة .                                38- التــابعــــــة .
    39- تعبير الرؤيـا .                            40- التفاؤل والتشـاؤم .
    41- التمائم، والحمــائل والأحجـــبة في بابــل .
    42- التنبـؤ بجنس الوليد .                  43- التـــــوأم .
    44- الجـلجلوتية .                             45- الجمعة والجن في المعتقد الشعبي.
    46- الحب في التراث الشعبي العراقي .   47- حـداية – أو – الحـوم .
    48- حـدوة الحصان .                         49- الحـــــروف .
    50- الحَـســــــد .                              51- حِـلف اليمـين .
    52- الخال ( الشامة التي على الخد).       53- الحيض .      
    54- الخِرق المُعلّـقة داخل الضريح .        55- الخضــر – ع- .
    56- الخنـزير .                                   57- الـدائرة .
    58- دبّــوس .                                    59- الدّجـال .
    60- دُعـاء نصف شعبان .                     61- الديك – أو الديݘ .
    62- ديـوان الأولياء .                          63- الـذِكــــر .
    64- ذو القـرنين .                               65- الزوج المـربوط .
    66- الـرقـم – 13 -  .                          67- زاويــــة .
    68- الزيـتون .                                   69- السِـبحـة .
    70- السِحر الإتصالي .                         71- السِـعلاة .
    72- الشِـعلة .                                     73- الصبّـار .
    74- الصَـرع .                                     75- الصور الدينية .
    76- الطـالع .                                      77- الطيور البحرية .
    78- العجــــوز .                                   79- العفـريت .
    80- العقــرب .                                     81- العُـقـم .
    82- العلاج الشعبي لأمراض العيون.          83- العيون المائية العلاجية .
    84- العلاج الشعبي لإضطراب الدورة .       85- الغُـــــراب .
    86- فتح الكتاب- أو الخيرة بالقرآن .         87- الفِـراسـة .
    88- الفَـرس .                                      89- الفَـصد .
    90- القِرفـة – أو الدارسين .                   91- القُـطب .
    92- قياس الأثر ( القـافي) .                    93- الكابوس- أو الجيثوم .
    94- الكــــاهـن.                                   95- اللّازورد .
    96- الكوارم- أو الخرز الخاص بالكهـرب والكهــــرمان .
    97- المُـبخّـراتي .                              98- النباتات في المعتقد الشعبي.
    99- هـاروت ومـاروت .                      100- الوِرد.
    101- يهـــــــــوه .
    * إستخدمَ في هذا المجلد ( 238 ) مصدراً ومرجعاً .
                        *     *     *
    * أمّـا المجلـد التاسع فقد حمل عـنوان: ( الثقـافة المـادية ) واشتملت مواده على الموضوعات التـالية :
    1- الإبريق الفـخاري .                        2- إبريق نُحـــاس .
    3- أدوات تـذرية المحصـول .               4- أدوات الشـاي .
    5- الأنثروبولوجيا الزراعية .               6- الأنماط المعمارية للسكن الشعبي.
    7- البحـــــت- أو البحته .                    8- البُردعـة- إجلال الحمار .
    9- تصفيح الخشب بالنحاس.                10- تـمـر هِــندي .
    11- الحِـرف الشعبية .                        12- الحلفـه – أو الحلفـاء .
    13- حِـلل الطهو ( القدور) .                 14- حمالة وابور الگاز ( المُركى).
    15- الخص- أو بيت القصب .               16- الخض- خض اللّـبن .
    17- الدساتير – أو الترايش.                18- الدقر- أو الداگــــور .
    19- الذَهــــب .                                 20- الزُجـــــــاج .
    21- زلطة العين- أو الفالولة .               22- السّرّاج- أو السروجي.
    23- السُلّم الأرضي – الدَرَج .           24- السَـمكرية.
    25- السنّار- أو الشص .                  26- المسحاة – أو السوّاقة .
    27- شِـباك الصَـيد .                        28- المنجل – أو الشرشرة.
    29-الشقرف – أو الخرماشة –آلة لحراثة الأرض.      30- الشِـعَـب .
    31- الصاج- أو تاوة الصاج.             32- الصلابة- أو هاون الخشب.
    33- صناعة الجـبن.                         34- صناعـة الحِـبال .
    35- صناعـة السـلاح .                      36- صناعة الطواقي ( العرقݘينات).
    37- العــاج .                                  38- الغَـنـــــم .
    39- فـانوس .                                 40- الكبشة – أو الݘمݘـة .
    41- كُعدة- أو العِـكّـة في العراق.          42- الكمّـــــون .
    43- اللّـجن – أو اللِّـگـن.                    44- اللّـحاف .
    45- الماجور – أو المعجنة.                46- مثقاب – أو الدريل .
    47- مجدرة- أو رز ومــاش .              48- المُخلّلاتي – أو الطرشݘي .
    49- المِـرآة – أو المراية .                  50- المستوقد – أو المزبلة .
    51- مصحن البُـن ( المُـگـلا) .             52- المصفاة- أو المشخلة.
    53- المضرب – أو الملبن .                 54- المقشّــــة – ( المكناسة) .
    55- الممبار- أو المصارين .               56- منجـار – أو مزخرف الخشب .
    57- نَـسِـن السكين – المَـحَـد .             58- النعَـش . أو التابوت .
    * إستُـخدمَ في هذا المجلّـد أكثر من ( 130 ) مصدراً ومرجعاً .
                                     *     *     *
    * أمّـا ما يخص (المجلد العاشر) فقـد أسميناهُ ( متفـرقـات من التـراث الشعبي العراقي). أي أنّـنا- في هذا المجلد- أضفنا ( مواداً) كثيرة على مواد موسوعة ( التراث الشعبي العربي) ، وخصوصاً في الجانب العراقي، بغية تغطية ما فات من ( مـواد) تراثية شعبية ، لم ينتبه إليها المؤرّخون والباحثون العرب، فيما يخص التراث الشعبي العربي، هذا من جهة، ومن جهة ثانية، كان الواجب الوطني العراقي، يُملي علينا – كـوننا نكتب (موسوعة التراث الشعبي العراقي) أن نذكُـر كل ( مفردات) التراث الشعبي العراقي، كموقف أخلاقي ومعرفي، لذلك أضفنا هذا المجلّـد، بغية الإحاطة والشمول بهذا التراث الهـائل، ونرسمُ أُفقـاً للـدارسين القادمين بعـدنا، لتدارك ما فاتنا من هذا التراث الغني لشعبنا العراقي، ولذلك جاءت ( مـواد هذا المجلّـد) مشتملة على الموضوعات التالية:
    1- الأزيـاء الشعبية العراقية .            2- ألقـاب ومِهـن موصلية في التراث الشعبي.
    3- أكلات الرُز المتعددة في العراق.                   4- الألعاب الشعبية في البصرة .
    5- بغـداد في عشرينيات القرن الماضي .                                    6- البُـــــو .
    7- تاريخ الطباعة الشعبية في العراق.      
    8-  تبريد البيوت في الصيف، وطرق تبريد الماء .
    9- تسمية الأراضي الخاصة بالفلاحين في جـنوب العـراق .
    10- تـزوير الخــط في بغـــداد في العصر العبّـاسي .
    11- تل السَـبت في المـوصل .                      12- التسـقيف بالبواري القصبية .
    13- الݘـرداغ – أو الݘراديغ .                      14- الحَـلاّق البغــــدادي .
    15- حمّامات بغـداد الشعبية .                       16- حدائق الحيوانات في بغداد .
    17- الجُمعــة في بغـــــــداد .                        18- الݘرخݘي- أو الحارس الليلي .
    19- خَـبّــازات بغـــــــــــداد .                        20- خُـبز عــــروگ .
    21- خَـلَـف ابن اميـــن .                               22- الخمرة الشعبية عند العراقيين .
    23- الــدزدَبــــــانيّـــة .                                24- رايـة أُور .
    25- الرُزنـــامـــة- في الذاكرة الشعبية العـراقيـة .
    26- الريــل، أو القطار .                                27- زعــينـب .
    28- السياحة الدينية في العراق .                     29- شخصيات بغدادية شعبية .
    30- شــــرايـع بغـــــــــــــداد .                        31- الشحّـاذون البغـداديون .
    32- الصـرايف – أو أكـواخ الطـين والقصب الســـومرية الأصل في العراق المعاصر .
    33- صناعة الخل والدبس من التمر .                   34- صناعـة الخـــوص .
    35- الصناعات الشعبية في العــراق.                    36-  صناعة العطـور والدهــون .
    37- صناعة الفخاريات والكـيزان والغُـضار في بغــداد في العصر العباسي .
    38- صناعـة ( العُـود ) وأوتـــاره في العِـــراق .      39- العادات البغدادية .
    40- الطبلة والآلات الإيقاعية في العــراق.              41- العُملة العراقية  . 
    42- العِـيد عـند نصارى العراق .                          43- الغَـزل البغـدادي .
    44-عادات وترانيم وتقاليد قديمة.                   45- فن التصوير والتزويق والنقش.
    46- القُـندرة – في التراث الشعبي.                        47- الكتابة على الجـدران .
    48- الكتابـة البارزة للعـميـان في بغــداد في العـصر العــــباسي .
    49- الگـفّــــة ، في التــراث الشـعبي العـراقي .        50- گــيــمر السَــدّة .
    51- كـيد النسـاء في التـراث الشعبي العـراقي .        52- اللِـبه- أو اللِّـباء .
    53- اللّـهجـــة العراقيـــة .                                 54- المتحف البغـدادي.
    55- المجالــس البغـدادية .                                 56- مختار الطرف .
    57- المرض – والأمراض الشعبية وأطـباء شـــعبيّـون .
    58- مفردات عراقـية قديمــة في لهجـــة أبناء الجنوب العراقي . 
    59- المشروبـــات الغـازيـــة في العـراق .
    60- مـلاهي بغــــداد القـديمة .
    61- النـــار في التـراث الشـعـبي العراقي .
    62- النجارة وفـن الحــفــرِ على الخشــب .
    63- النحـت على الحجـر والآجر والجـص.
    64- نصب ساعة التحـرير .
    65- النعـلـݘي .                                        66- نُـكات عـراقية .
    67- نُعــوت الفـلاحين وأبناء الأريـاف فيما بينهــــم .
    68- النَـبُـگ – في التـراث الشعبي العـراقي . 
    69- الـواشـي – في التراث الشعبي العراقي .
    70- هـناه يمن ݘـنّه وݘنت – حكاية قصيدة شعبية من التراث الشعبي العراقي .
    * وقـد استخدمنا في هذا المجلد على أكثر من ( 267 ) مصدراً ومرجعاَ . 
                                       *     *     *

    كــلـمة أخـيرة : لم يكن هذا العمل مجرّد نُـزهـة جذبتني لخوض غمارها، والسياحة في أبعـاد متـونهـا، بل هـو موقف معـرفي، وأخلاقي، فرضه النـازع الوطني، أزاء الثقافة العراقية  أولاً، وثـانياً، سِـحر التراث الشعبي العراقي، الذي يُـميّـز هـوية العـراق بين شعوب الأرض، فقـد كان مضغتي التي فُطمـت عليها، وظلَ مـذاقها لا يفارق شفتي حتى هذه اللحظة .
    كُـنتُ متـردداً كثيراً للولوج في عـوالم هذا التراث النقي والأصيل، حتّى درّبت نفسي كثيراً، وأمسكت جيداً بناصية الثقافة والمعرفة، بعـد أن راكمت خِـبرة زادت على كتـابة (أكثر من أربعـين كتـاباً ) كنت قـد أنجزتها في تجربتي الشخصية – الثقافية، وكلّها في شؤون الثقافة العراقية،، ثـم أقـدمت على خوض هـذه التجربة، والتي بها  أكون قـد تجاوزت حـاجز الـ ( 50 مؤلّـفاً ) *25 ، فـإن أصبت فهـو المـراد، وإن أخـطأت، فحسبي الاجتهاد، كـون هذا العمل ، هـو عـمل جماعي، تضطلع بـهِ المؤسسات الثقافية المختصّـة في البلـد ، وفي كل الأحـوال، فإني أهيبُ بكل الباحثين العراقيين في مجال الفولكلور والتراث الشعبي العراقي، أن يـدرسوا هـذه الموسوعـة بروحٍ مسـؤولةٍ، وهمّـة معرفية عاليـة، بغيـة سُـدّ الثُغـرات في العمل، وإضافة ما يجب إضافته للعمل، لأن العمل الفردي، لا يمكن ان يكون متـكاملاً، مهما كانت ألمعيـة صاحبه، فـما بالك بعملٍ موسوعي كبير بهذا الحجم، وعلى ايّـة حـال، إن مـن يقـرأ بين السطور، في نصوص هذه الموسوعة ، سوف يلاحظ أني أرمي الى تهيئة المـناخ الفكري للباحثين العراقيين القادمين، لأن يتهيؤوا لتشمير سواعدهم، بغـية كتابة ( أطلس الفـولكلور العـراقي) ، وهذا العمل يحتاج الى جهـود جماعية، تقـع مسؤوليته على كاهل وزارة الثقافة العراقية أولاً، وعلى مجموعة من الباحثين المختصين في مجال التراث والأدب والفن، ليقوموا بهذا العمل الهام، والذي لم يوجد حتى هذه اللحظة .
    وفي الخـتام ، هـذا ما أملاه عليّ الضمير، وما جادت بـهِ معارفي، وبهذا المنحى فأني أتمثّـل قـول شاعرنا الكبير الراحل معروف عبد الغني الرصافي، الذي يقول :
          ( ومـا ان فـــاز أغـزرُنا عـلوماً          ولكن فـاز أسلمنـا ضميـرا ) 
                                                                               د. خـيرالله سـعـيد 
                                                                          .../ حزيران / 2017 
                                                                 اليوم الأول من تحــرير المــــوصل
    * الإحالات والهـوامش :
    1- راجع: د. علياء شكري : ( مادة – تراث شعبي) في موسوعة التراث الشعبي العربي 1/149 – منشورات الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة الدراسات الشعبية – ط2- القـاهرة – 2012م .
    2- المصدر السابق 1/ 150 .
    3- راجع: عبد الحق فاضل : تعريب إسم الفولكلور- مقال منشور في (مجلة التراث الشعبي) العراقية – العـدد – 7 – السنة 8 – لعـام 1977 – ص 5 .
    4- المصدر السـابق- ص6 .
    5- المصدر السابق – نفس المكان، وهـناك شروحات وآراء حول ذلك فلتراجع هـناك.
    6- راجع : د. عبد الحميد بو سمّاحة : مقدمة في الأدب الشعبي – المفاهيم والتوجهات – مقال منشور على ( مدوّنة الأستاذ محمد الأمين شيخة – المدوّنة الأكـاديمية للأدب والنقـد- بتاريخ 22/ أكتوبر/ 2011م . 
    7- لقـد أشرنا الى هذه المصادر الهامة للدكتور طـه بـاقر، في أغلب مواد هذه الموسوعة .
    8- راجع: د. عبد الحميد بو سمّاحة – المصدر المذكور سابقاً .
    9- راجع تفاصيل أخرى حول هذا الموضوع في المصدر السابق – نفس المكان .
    10- راجع : كتابنا : دراسات في المـوال العراقي – ص8 – منشورات مجلة الثقافة الشعبية البحرينية – ط1- المنامة 2014م . 
    11- راجع : كامل مصطفى الشيبي : الأدب الشعبي .. مفهومه وخصائصه – المقدمة .
    12- المصدر السابق – نفس المكان .
    13- لمعرفة جميع هذه الفنون الشعبية، راجع : صفي الدين الحلّي : ( العاطل الحالي والمرخّص الغالي ) تحقيق د. حسين نصّار، منشورات وزارة الثقافة والإعلام العراقية – دار الشؤون الثقافية العامة – ط2 – بغـداد – 1990م .
    14- صفي الدين الحلي – المصدر السابق – ص8 وما بعدها. وراجع كذلك – كامل مصطفى الشيبي – في المصدر المذكور سابقاً .
    15- راجع استطرادات كامل مصطفى الشيبي – في المصدر المذكور سابقاً.
    16- المصدر السابق- الفصل الأخير – مع الإشارة هنا الى أن كتاب كامل مصطفى الشيبي، موجود على النت ، من غير ترقيم .
    17- الـدلاّعـة : هي حجر أزرق صغير، تصاغ عليه حلية ذهبية أو فضيّة بحجم الخاتم الصغير تمسك هذا الحجر الأزرق، والذي تعتقـد الأمهات بأنه يقي الطفل ( الحسد والعين) وتعلّق هذه ( الدلاّعة ) وتربط بغُرّة شعر الطفل، وتبقى في رأسه معلّقة حتى يدور الحَـولُ عليه ويبدأ بالمشي، آنـذاك تقطع تلك ( الدلاّعة) وتحفظ في حاجيات الطفل، كجزء من تراثه الطفولي.
    والدلاّعـة : جاء إسمها من ( الدلع والتـدلل) وهي للصبي فقط، ولا تستخدم للفتاة .
    18- الصكلكـة : هي حركة خروج الشياه والأغنام والماعز من الزرائب نحو المراعي عند الصباح، لذلك تـتدافع فيما بينها، ويشترك ثُـغـاؤها مع حركة التـدافع وصوت الرُعاة، فلا يمكن تميّيز الأصوات، ولذلك تسمى ( صكلكة) .
    19- الطـابگ : هـو خبز يصنع من طحين الُرز الأحمر، ويكون العجين رائب القـوام أشبه باللبن الرائب، يُدلق مرة واحدة على ( قطعة مدوّرة مصنوعة من الطين الحرّي، مفخورة على النار،  على شكل دائري، محيطه بين 70 -80 سم، يحمى على نارٍ توقـد تحته، من ( المطّال) أو الجلّة المصنوعة من براز الحيوانات ( الأبقار والجاموس) وحين تخفت النار، يرفع الطابگ من على ( المناصب أو الأثافي الأربعة ) أو ثلاث ، ويطرح أرضاً، ويمسح وجهه من سواد الدخان بخرقة نظيفة، ثم يُدلق عليه العجين الرائب مرة واحدة، وتقوم المرأة بتسوية العجين بيدها على كل مساحة الطابگ الدائرية، بواسطة كف اليد ، ثم تلتقط نار المطال بواسطة ( المنگـاش – أو الماشة ) وتوضع تلك الجمرات على العجين، وتتركه الى أن ( تهفت النار) ويبقى لمدة ساعة واحدة تقريباً، بعـدها يُزاح رماد النار من على العجين، بواسطة خرقة  أيضاً، ويترك الطابگ لمدة قصيرة لغرض أن يبرد قليلاً، ثم يُرفع ( قرص الطابگ ) بشكله الدائري  كخبزة واحدة، ثم يقطّع الى أجزاء صغيرة، كل قطعة بحجم كـف اليد، ويشترط مع هذه الأكلة السمك المشوي، ولا يقبل غيرها. وهذه الأكلة هي من التراث السومري، ما زالت قائمة في التراث الشعبي العراقي وتحديداً في محافظة ميسـان .
    20- السَـلف : هو الحي الريفي، وهو مجموعة بيوتات، قـد لا تتعـدى العشرة بيوت، تواطنت على اساسٍ قبلي، ونزلت في بقعة محددة من الأرض، وعادة ما يُعرف السًـلف بإسم كبير القـوم فيه ، فيقال ( سلف بيت فـلان) . 
    21- الشاكرية : أثـرً عباسي، كان عبارة عن ( مخيّـم سكني) لخَـدَمـت ساسة خيول الجُـند العباسيين، ويسمى الفرد منهم ( سايس خيل) ، والشاكرية الآن، بعد أن أخرجونا منها عنوة جلاوزة البعث الفاشي، وأخلوها لهم، وسُمّيت فيما بعـد ( المنطقة الخضراء) .
    22- الشـراگـوة : أو الشروگييّن – هو نعتٌ يطلق على أبناء جنوب العراق من مناطقه الريفية وسكنة الأهـوار، ذوي الأصول السومرية، باعتبار انهم جــاؤوا من منطقـة  (شروكين)، وهي كلمة سومرية تتألف من كلمتين ( شرو – كـين ) وتعني بالسومريــة  (المواطن الأصلي) ، وفق إشارات د. فـوزي رشيد في كتـابه ( سرجون الأكـدي) ص 29 ، حيث ذكر أن ( شروكين) هـو الإسم الحقيقي للإمبراطور سرجون الأكدي ) والتي تعني أيضاً : ( الملك الصادق أو الملك الثابت) في اللغة الأكدية . وقـد وحّـد الملك سرجون الأكـدي ممالك العراق تحت حكمهِ عام ( 2340 ق. م ) وبهذا يكون إسم ( شروگـي) يطلق على ابناء العراق من البابليين والكلدانيين والسومريين والآشوريين، أي السكان الأصليين. * راجع بهذا الصدد : د. فوزي رشيد – ( سرجون الأكـدي – أول إمبراطور في العالم ) ص29 – منشورات وزارة الإعلام العراقية – بغداد – ط1-  1990م .
    23- أنظر ترجمتهِ على ( موقع المعرفـة ) وغيرها من المصادر العالمية والدولية .
    24- راج عنه : وكـيبيديا – الموسوعة الحرّة – مادة ( جيمس فريزر ) .
    25- سيجد القارئ – في نهاية هذه المقدمة، سرداً للمنجز الثقافي الخاص بنا .
                                     *     *     *
    * المنجز الثـقافي للدكتور خيرالله سعيد :
    1- مغنيات بغداد في عصر الرشيد وأولاده- دراسة. وزارة الثقافة السورية دمشق 1991.
    2-  النظام الداخلي لحركة إخوان الصفا- دراسة. دار كنعان. دمشق 1992
    3- عمل الدعاة الإسلاميين في العصر العباسي - دراسة، دار الحصاد. دمشق 1993
    4- خطاطو بغداد في العصر العباسي - دراسة. دار النمير، دمشق 1996
    5- وراقو بغداد في العصر العباسي - دراسة طويلة .مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية . الرياض 2000 ( وهي موضوع اطروحته للدكتوراه ) .
    6- تاريخ انتشار الحضارة الإسلامية (باللغة الروسية) بالاشتراك مع مجموعة من المستشرقين الروس. - موسوعة في مجلدين ضخمين. منشورات - أكاديمية العلوم الروسية موسكو 2002 .
    7-  من وجـد ديـوان الوجـد .دراسـة نقدية فيفكر- المفكر الراحل هـادي العلوي، دار كنعان  . دمشق 2008  .
    8- 13  (الوراقة  و الورّاقون في الحضارة العربية الإسلامية - موسوعة في ستة أجزاء. منشورات - دار الانتشار العربي في بيروت 2011م .
    14-   أوراق بغدادية من العصر العباسي - دراسة. صدرت في بيروت 2010م.
    15- بغــداد والشعراء  والقــــــدر  -   دراسة نقدية ،  صدرت عن دار العلم للملايين بيروت 2012 ضمن منشوراتها الألكترونية . 
    16- دراسات في الموال العراقي - البحرين عام  2014م .
    سـيصدر لـه قريبـاً :
    17- شاكر السماوي- الإيقاع المنفرد في القصيدة الشعبية العراقية- دراسـة نقـدية في أدب شاكر السماوي الشعبي .
    18-  دراسات نقدية عن مقامات الحريري.
    20- مدن فلسطين في تراث الأقدمين - دراسة.
    21- أوراق من التراث / (القسم الأول) "رجال ومواقف".
    22- أوراق من التراث / (القسم الثاني) "نساء ومواقف".
    23- دراسات نقدية عن الرواية العربية السياسية المعاصرة - وليمة لأعشاب البحر نموذجاً.
    24- دراسات عن الفلكلور العراقي: الأبوذية - العتابا - المربع - الدارمي - الأمثال الشعبية.
    25- دراسات في القصيدة الشعبية العراقية - قصائد مختارة- دراسة نقدية عن الشعر الشعبي في العراق .
    26- حريـة الإبـداع في المخيلة الشعبية .
    27- ملحمة شعرية بعـنوان ( جبت كل العراق وجيت ) تقع في 1580 بيت .
    28- مجالس الغـناء في بغـــداد في العصر العباسي .
    29-  بغـداد في حـلـّتها العباسية .
    30- مكتبـات العـراق في العصر العبـّـاسي .
    31- مدرسة بغـداد العبـّـاسية في الخط العربي .
    32- أدوات الكتابـة ومقوّمات الكتـّـاب في العصر العبـّاسي .
    33- لصوص بغـداد في العصر العبـّاسي .
    34- مترجمو بغـداد في العصر العبـّاسي .
    35- صناعة الـورق في بغـــداد في العصر العباسي .
    36- إخـوان الصفاء في بغــداد في العصر العباسي ، وتشكيل الحزب السياسي المنظّـم .
    37- أحزاب المعارضة السياسية في بغــداد في العصر العباسي .
    38- أحزاب المعارضة الشيعية ( ج1 ) .
    39- الحركات السياسية والفكرية والباطينية المعارضة في بغداد في العصر العباسي .
    40- - الأبوذية العراقية – بين الكتابة والإنشاد . 
    41- ألف ليلة وليلة – بغـــدادية  بامتياز .
    42- مظفر النـوّاب – ذروة الإبـداع في الشعر الشعبي العراقي .
    43- عريان السيد خلف : الشاعرية المتكاملة .
    44- العراق اليوم الى أين – قراءة في خطاب السلطة وسلوك المعارضة – نشر على شكل حلقات متسلسلة على المواقع الأنترنيتية – في عام 2001م .
    45- نبض السـنين : بين مـاضٍ تـولّـى وحـاضــر يخـلخــل القـناعــــات   )  دراسة سياسية في كتاب آرا خاجـادور( نبض السنين ) في 9 حلقات.  نشر في أكثر من موقع. في عام 2014م .
    ( من التسلسل 28 – 40 ) جميعها شكّلت ( موسوعة بغـداد الثقافة في العصر العباسي في 20 مجلد ،مع ثمانية مؤلفات أخرى) وهذه الموسوعة مازالت منظورة أمام وزارة الثقافة العراقية منذ عام 2013م .
    * أنجز موسوعة التراث الشعبي العراقي في 10 مجلدات، كما هو موضّح في (المقدمة ) المذكورة أعــلاه .
    للتواصل مع الكاتب : 
    * الاسم على الشبكة العنكبوتية :  د. خيرالله سعيد
    * البريد الإلكتروني  khairallasaid@gmail.com 

    *  العــنوان الدائم : كــندا – أوتـــاوا .
                          Dr. Khairalla SAID
                       280- ROCHSTER ST. #  1207
                       Ottawa, ON,  K1R  7S4    - CANADA
     Tel : 001-  613 – 236 – 7351     
                            *     *     * 
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media