بالمباشر ...
الأثنين 26 يونيو / حزيران 2017 - 05:36
أياد السماوي
سؤال .. هل أنّ تحديد بدايات الشهور ورؤية الأهلّة من أصول الدين أو فروعه ؟
جواب .. تحديد بدايات الشهور ورؤية الأهلّة ليست من أصول الدين أو فروعه .
سؤال .. هل أنّ تحديد بدايات الشهور ورؤية الأهلّة من موجبات التقليد عند الشيعة ؟
جواب .. تحديد بدايات الشهور ورؤية الأهلة ليست من موجبات التقليد وهي ظاهرة فلكية خاضعة لاطمئنان الأفراد , نزولا عند قول الله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) .
سؤال .. هل أنّ المباني الفقهية للمراجع وعلماء الدين الخاصة برؤية الأهلّة واحدة ؟
جواب .. المباني الفقهية لعلماء الدين والمراجع بخصوص رؤية الأهلّة مختلفة وتختلف من مرجع إلى مرجع آخر .
سؤال .. هل صادف ان اتفق علماء الشيعة والسنّة في تحديد بدايات أشهر رمضان وشوال وذو الحجة ومحرّم ؟
جواب .. لم يتّفق علماء الشيعة والسنّة في تحديد بدايات هذه الأشهر إلا ما ندر .
سؤال .. هل اتفق علماء الشيعة في تحديد بدايات شهري رمضان وشوال خصوصا في السنوات الأخيرة ؟
جواب .. لم يتّفقوا في تحديد بدايات هذه الأشهر إلا ما ندر .
سؤال .. هل أصاب السنّة والشيعة ليلة القدر والأعمال الخاصة بكل ليلة ؟
جواب .. الغالبية العظمى من السنّة والشيعة أدّوا أعمال هذه الليالي بغير وقتها .
سؤال .. أيّهما أحق أن يتّبع في تحديد بدايات الأشهر القمرية , مراجع الدين أم المراصد العلمية الفلكية العملاقة ؟
جواب .. الأولى بالاتباع المراصد الفلكية العملاقة التي تستخدم الحسابات العلمية والتي لا تخطئ أبدا .
سؤال .. إذا كانت رؤية الأهلة ليست من ضرورات الدين ولا من موجبات التقليد , فلماذا يصرّ مراجع الدين بربطها بهم ؟ .
جواب .. إن تخلّوا عنها فإنهم سيتخلّون عن أهم مبرر لربط مقلديهم بهم .
سؤال .. هل سيتّفق علماء السنّة والشيعة يوما لإيجاد مرجعية فلكية تحددّ لهم بدايات الشهور ونهاياتها ؟
جواب .. من المستبعد تماما أن تكون لهم مرجعية فلكية تحددّ لهم بدايات شهورهم ونهاياتها .
سؤال .. هل ستنتهي يوما مهزلة تحديد بدايات الشهور القمرية عند المسلمين ؟ .
جواب .. مهزلة تحديد بدايات الشهور جزء لا يتجزأ من حياة المسلمين وسلوكهم .
سؤال .. هل هذا القول ( ذبها براس عالم واطلع منها سالم ) صحيح ؟
جواب .. هذا القول استخفاف وانتقاص من العقل الذي جعله الله تعالى حجة على عباده .
سؤال .. هل أنّ نظرية تعدد الآفاق لا زالت صالحة وتنسجم مع التطوّر العلمي والتكنلوجي ؟ .
جواب .. هذه النظرية لم تعد صالحة للعمل بها في ظل التطور العلمي والتكنلوجي الذي يشهده العالم .
سؤال .. هل يجوز الاستمرار باتباع مراجع الدين الذين يقولون بنظرية تعدد الآفاق ؟ .
جواب .. تقليد هؤلاء المراجع سينجم عنه ضياع الأعمال الخاصة بكل ليلة والاستمرار بالخطأ .
سؤال أخير .. هل من أمل بحل هذه المعضلة يوما ؟ .
جواب .. ستبقى هذه المعضلة قائمة ما دام الناس يعتقدون خطأ أن تحديد بدايات الشهور ورؤية الأهلة هي جزء من الدين ومن موجبات التقليد .
أياد السماوي