الحكيم: التسوية الوطنية تنطلق مع الانتصار ونريدها وفق مبدأ الضمانات
    الأثنين 26 يونيو / حزيران 2017 - 06:55
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز)  بغداد - دعا رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، الاثنين، إلى إطلاق التسوية الوطنية مع إعلان نصر القوات العراقية على تنظيم "داعش"، مؤكدا أهمية أن تكون وفق مبدأ "الضمانات والتنازلات المتبادلة"، فيما وصف الكرد بأنهم "جزء من روح الوطن".

    وقال الحكيم في كلمة له خلال خطبة صلاة الجمعة التي أقامها صباح اليوم في بغداد وتابعتها السومرية نيوز، "ليكن موعد انطلاق المشروع الوطني للتسوية في اللحظة التي يعلن فيها الانتصار، ولتكن تسويتنا الوطنية على مبدأ التنازلات والضمانات والتطمينات المتبادلة".

    وأضاف أن "الخلافات مهما تعقدت لابد لها أن تساق إلى مساحات الحل حيث التفاهم والمشتركات وان سياسة الكسر بين دول المنطقة لا يمكن أن تصل بنا إلى أية نتيجة".

    وكان الحكيم أكد، في وقت سابق، أن التسوية الوطنية التي طرحها التحالف الوطني "لم ولن تشمل القتلة" ومن تلطخت أيديهم بدماء العراقيين.

    وبشأن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل قال الحكيم، إن "الكرد جزء من روح الوطن وسيبقى العراق كبيرا بأبنائه وقومياته وأديانه وطوائفه".

    يشار إلى أن مستشار مجلس أمن إقليم كردستان مسرور البارزاني قال، أمس الأحد، إن استفتاء الاستقلال في الإقليم سيعيد ترسيم الحدود مع العراق وليس مع دول الجوار بما فيها تركيا.

    يذكر أن إقليم كردستان قرر إجراء استفتاء شعبي على الاستقلال في 25 أيلول المقبل، في خطوة وصفها قادة الإقليم بالتاريخية، في حين أبدت حكومة بغداد ودول إقليمية عدة رفضها إزاء إجراء الاستفتاء.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media