المفتي: يجب تفعيل برلمان الاقليم لاجراء استفتاء قانوني
    الأثنين 26 يونيو / حزيران 2017 - 08:27
    [[article_title_text]]
    (أين)  بغداد - أكد عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي على ضرورة تفعيل برلمان كردستان من اجل اجراء استفتاء قانوني وقوي في الاقليم.
    وقال المفتي "لكي يكون لدينا استفتاء قوي من الناحية القانونية علينا تفعيل برلمان كردستان".
    واضاف "اذا كان لدينا هدف كبير كالاستفتاء فيجب علينا البدء بخطوة لها قوتها القانونية لكي تكون لنا علاقات قوية مع بغداد والامم المتحدة".
    يذكر ان الاحزاب الكردستانية اتفقت في 7 حزيران الجاري على اجراء الاستفتاء في 25 ايلول المقبل والانتخابات في 6 تشرين الثاني.
    وكانت دول ايران وتركيا والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والمانيا وبغداد قد اعلنت في وقت سابق رفضها لاجراء استفتاء استقلال كردستان "لتهديدة وحدة العراق".
    وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، بشأن الاستفتاء بأنه "غير قانوني وان الحكومة الاتحادية لن تدعمه أو تموله او تشارك فيه" مبينا، ان "الأمم المتحدة اعلنت موقفها من هذا الاستفتاء وانها لن تشارك فيها بدون موافقة بغداد" لافتا الى ان "الاقليم أعلن نفسه بان الاستفتاء ليس ملزماً للاستقلال وانما معرفة رأي الشعب الكردي".
    وأضاف العبادي "اعتقد ان الاستقلال سيضيف مشاكل جديدة للاقليم، لاسيما وانه غير متفق عليها بين الكرد انفسهم وقد يجعل اقتصاد الاقليم الصعب حالياً أكثر عمقاً بعد الاستقلال".
    وأكد رئيس الإقليم مسعود بارزاني، أن قرار الاستفتاء "بلا رجعة" عنه "وسيمنع وقوع كوارث في المنطقة".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media