الطاقة النيابية تعتزم استضافة الفهداوي بشأن 56 محطة مخزونة بالبصرة
    السبت 15 يوليو / تموز 2017 - 12:17
    [[article_title_text]]
    بغداد (المسلة) - كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهر العبادي، السبت، عن وجود 56 محطة كهربائية بقيمة 8 مليار دولار مخزونة بمخازن البصرة منذ عام 2012، مشيراً الى أن لجنته تعتزم استضافة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بهذا الشأن.

    وقال العبادي في حديث صحفي، إن "المحطات الكهربائية العاملة على وقود الغاز والتي تم استيرادها في عام 2010 بقيمة مابين 7- 8 مليار دولار كان من المفترض دخولها الخدمة في عام 2013، واليوم نحن مقبلون على 2018 وما زالت تلك المحطات موجودة بالمستودعات وبظروف سيئة جدا".

    وأضاف، أن "الوزارة قامت بإستيراد المحطات البالغ عددها 56 محطة تعمل على الغاز رغم عدم قدرة الحكومة على توفير الغاز لتشغيلها، ومن المفترض حينها محاسبة اللجنة الوزارية التي وقعت العقد مع شركة اليكترك جنرال"، لافتاً الى أن "لجنته تعتزم استضافة وزير الكهرباء بجلسات الاسبوع الحالي لمناقشته بهذا الامر".

    وأكد العبادي أن "وضع المحطات المخزونة منذ عام 2012 بمخازن البصرة سيئ جدا نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في المحافظة، ما جعل الكثير من تلك المحطات معرضة للتلف"، داعيا مفتش عام وزارة الكهرباء وهيئة النزاهة الى "متابعة الموضوع واحالة المتورطين فيه الى المحاكم لينالوا جزاءهم عن هدر المال العام".

    وتابع، أن "هناك تخبط واضح في اداء وزارة الكهرباء وعدم دراية الاشخاص الموجودين فيها وفي لجنة الطاقة الوزارية باحتياجات العراق المناسبة"، مشيرا الى أن "اللجنة الوزارية تتحمل المسؤولية الكاملة عن الاشكاليات الموجودة بالوزارة".
    وكانت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير طالبت، في (2 تموز 2017)، وزير الكهرباء قاسم الفهداوي بتقديم استقالته أسوة بما يفعله المسؤولون في الدول المتقدمة في حال عجزهم عن حل مشكلة "أزلية" في بلدهم، فيما توقعت استجوابه اذا لم يقم بذلك.

    المصدر: متابعة - المسلة
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit