الكشف عن ايرادات داخلية بـ"مليارات الدولارات" لم تدخل الى خزينة الدولة
    السبت 15 يوليو / تموز 2017 - 12:44
    [[article_title_text]]
    (عين العراق نيوز)  بغداد - اعلنت عضو اللجنة المالية النيابية، ماجدة التميمي، السبت، وجود ايرادات داخلية تقدر بمليارات الدولارات لم تدخل الى خزينة الدولة.

    وقالت التميمي لـ"عين العراق نيوز" ان "هناك ايرادات "خفية" لم تدخل في موازنة الدولة ولم نستطع التعرف عليها، بسبب الاجواء الطائفية التي تسود المناخ العراقي وسيطرة بعض الجهات المتنفذ على هذه المؤسسات حيث تمنع محاولات معرفة ايرادات هذه المؤسسات" مبينة ان "هناك مشكلة بأدارة المال العام ولا يوجد محاسبة للفاسد".

    وتابعت ان "الامر الاخر وهو التهرب الضريبي والكمارك والذي تهدر منه مليارات الدولارات ولم يدخل من هذه الايرادات لخزينة الدولة حتى 1 بالمائة وكلها تذهب بجيوب الفاسدين" مضيفة ان "النفط المهرب خارج العدادات ايضا يجني امولاً كبيرة تهدر ولن نعرف مصيرها ولا نستطع الحصول على ارقام محددة للتهريب".

    وكان عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية النائب جواد البولاني ، اعلن امس الاول إن "نحو مليون برميل نفط تذهب من إنتاج البلاد اليومي إلى الاستهلاك المحلي كمشتقات نفطية وخام للمعامل والمصانع وتحتسب بسعر 44.5 دولارا بمعدل 18 مليار دولار سنويا".

    وأضاف أن "هذه المبالغ لم نرها في الموازنة الأولى الرسمية للدولة ولا في الموازنة التكميلية اللاحقة ولم تدرج ضمن إيرادات الحكومة المالية من الداخل العراقي".

    وطالب البولاني، بتشكيل لجنة من الوزارات المعنية والبرلمان للتحقيق في هذا الخرق الكبير ومعرفة مصير المليارات الثمانية عشر المفقودة.

    وتابع أن "البرلمان يكرر السؤال على الحكومة لكن لا مجيب وهذه واحدة من المشاكل التي تتعرض لها البلاد بشكل متكرر وهي غياب ملايين الدولارات يوميا من إيرادات الدولة" مشيراً إلى أنه في الشهر تصل قيمة الأموال المهدرة في الموازنة العامة والتكميلية إلى مليار ونصف مليار دولار ، متهماً ، من أخفى هذه الفقرة في الموازنة العامة بأنه متورط في عملية الفساد، وفقاً لقوله.
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit