التكفير من الغزالي الى اليوم
    الأحد 23 يوليو / تموز 2017 - 07:32
    حسن الخفاجي
    التكفير في النصوص التي ورثناها والمكفرون بمثابة عصا بيد الحكام يجلدون بها خصومهم السياسيين، فنصوص التكفير كتبت لشيطنة وتجريم خصوم الحكام،  لأسباب سياسية وليست دينية . هذه هي خلاصة دراسة قيمة ضمها كتاب (نصوص متوحشة).
    مؤلف الكتاب الدكتور البحريني  علي الديري ، اسقطت سلطات البحرين عنه جنسيته لأسباب سياسية ايضا!.

    ما لم يذكره الدكتور الديري في كتابه : ان النصوص التي ذكرها لم تاتِ كاجتهاد محدد بزمان ومكان فحسب ،مثلما ذكر في كتابه، بل سبقتها جرائم وحوادث وسوابق تاريخية حدثت في العصر الاول للإسلام، اعتكز عليها المكفرون.

    ما اريد قوله : ان جرائم قتل المعارضين السياسيين في الاسلام سبقت نصوص التكفير أي ان الفعل سبق القول.

    جرى ذلك منذ ان قتل خالد بن الوليد مالك بن نويرة اول معارض  سياسي سلمي مسلم في زمن الخليفة ابو بكر الصديق رض. منذ ذلك التاريخ الى اليوم وملايين المسلمين يقتلون باوامر السلاطين او بواسطة سلاحهم الفتاك على مر العصور  وهم (وعاظ السلاطين)، كما سماهم الدكتور علي الوردي.   

    بدراستنا للماضي بوعي يمكننا استخلاص عبر تفيدنا في فهم الحاضر . هذا ما كنت اعتقده، لكن الأزمة السياسية الحاصلة بين الاخوة الأعداء من عربان الخليج  جعلتني اخرج بقناعة مغايرة مفادها: ان ما يجري أمامنا من احداث  ومؤامرات وتسقيط واتهامات هو ثمرة من ثمار الماضي وامتداد له . الأزمة  الخليجية وما رافقها من فتاوى  وقرارات ومواقف للساسة وحاشيتهم من  (وعاظ السلاطين)، توصلنا الى قناعة: ان  القتل والتكفير وتبرير حماقات الحكام  ضد الشعوب وقمع المعارضين هي سياسة اتبعت منذ وفاة النبي محمد ص الى يومنا هذا باستثناءات في فترات محدودة. الأدلة التاريخية على ذلك اكثر من ان تحصى او تذكر وبين ايديكم دليل قاطع: المصدر سي ان ان عربي .. (قال مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إن القرارات التي اتخذتها المملكة ضد قطر إثر اتهامها بدعم الإرهاب "فيها مصلحة للمسلمين ومنفعة لمستقبل القطريين أنفسهم.")!!.
    اين مصلحة المسلمين ومنفعتهم في حصار أضر بالمقيمين  قبل المواطنين؟.

     الشيخ يوسف القرضاوي، الذي أباح دماء الكثير من المسلمين بفتاواه، وحرض على قتل القذافي والشيخ السوري المسن البوطي بفتاوى صريحة، اتهمه أصحابه القدامى  من حكام الخليج  بالارهاب . الاٍرهاب كلمة عصرية مشابهة للتكفير سابقا، ما جرى للقرضاوي مثال اخر على ان التكفير سببه سياسي، وان ما يجري اليوم هو امتداد لما جرى بالامس.  

      الغزالي الذي كان مدرسا في المدرسة النظامية التي أنشأها السلاجقة،  فصل نصوصه التكفيرية على الفاطميين خصوم السلاجقة والدولة العباسية  أولياء نعمة الغزالي . اعتمد السلاجقة والخليفة العباسي على الغزالي كي يكون ذراعهم الشرعية بضرب خصومهم السياسيين. كان الخليفة العباسي المستظهر في السابعة عشر عاما، حينما كتب الغزالي كتابه (فضائح البطانية وفضائل المستظهرية) نسبة الى الخليفة المستظهر، وقد كتب فيه: (ان الامام القائم بالحق الواجب على الخلق طاعته في عصرنا هذا هو المخطط الامام المستظهر بالله حرس الله ظلاله). كان الحكم الفعلي حينها للسلاجقة وكان المستظهر خليفة شكلي.  في القرن السادس  الهجري وفِي المغرب برز ابن تومرت ، الذي درس في المدارس النظامية ببغداد وعاد الى المغرب في ظل سلطة المرابطين. لقد اختلف مع المرابطين في مسائل فكرية ، لكنه كفرهم لان  رجالهم يتلثمون!. ختم الكاتب كتابه بنصوص ابن تيمية الذي كفر الجميع !.

      كل المواقف التي ذكرناها تؤكد ان البيع والشراء والمتاجرة بالاديان لم تظهر في العصور المتأخرة للأديان كما يروج البعض  وإنما ولدت  متزامنة مع  نشوء الأديان .

    هذه نصوص مختارة من كتاب نصوص متوحشة، الذي  انصح القرّاء بقراءته لانه كتاب قيم:
    "التكفير مسالة سياسية بوجه ديني، ماذا يعني هذا؟ يعني ان التكفيرصراع حول السلطة او حول شرعيتها، والتكفير هو عقوبة سياسية للمعارضين للخليفة".ص٢٩

    "نص التكفير يبقى ويستخدم ويولد نصوصا اخرى، ويجعل الاختلافات السياسية حالة عداء لا تنتهي، في حين الخلاف السياسي قد ينتهي" ص٨٥

    أوجز بعض من كفٓرهم ابن تيمية:
    "من طعن في خلافة احد من هؤلاء (الخلفاء الراشدين) فهو أضل من الحمار". ص١٦٨
    "من ترك الصلاة ولم يقدر بوجوبها ولم يجحده  فهو كافر". ص١٦٩
    "من أنكر ما هو معلوم بالضرورة". ص ١٦٩
    من كان ملتزما باداء أركان الاسلام الا انه لم يفعلها كسلا او تهاونا او انشغالا عنها بامور اخرى فهو ان تركها بالكلية كافر".ص١٦٩
    "من سب احد الكتب المنزلة او سب نبيا". ص١٦٩
    "الفلاسفة بمختلف أنواعهم الدهريين والطبيعيون والالهيون". ص١٦٩

    المتعصبون والمنتفعون من كل الأديان هم مثل  النمل الأبيض - الأرضة - التي تنخر الشجرة من داخلها. 
     
    "بلينا بقوم يظنون ان الله لم يهد سواهم" ابن سينا


    حسن الخفاجي
    23/7/2017
    Hassan.a.alkhafaji@gmail.com
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media