لافروف للمالكي: روسيا تسعى لتعزيز جهود القيادة العراقية لإعادة إعمار الاقتصاد
    الأثنين 24 يوليو / تموز 2017 - 16:47
    [[article_title_text]]
    (أين)  بغداد - بحث نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، اليوم الأثنين، في زيارته للعاصمة موسكو مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف مستجدات الاوضاع السياسية والامنية في العراق والمنطقة، وسير العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
    وكان المالكي قد وصل أمس الأحد الى موسكو في زيارة رسمية.
    وقال المالكي خلال اللقاء بحسب بيان لمكتبه تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه أن "العراق يتطلع الى ايجاد حالة من التوازن في علاقاته الدولية، ولديه الرغبة في اقامة علاقات رصينة ومتينة مع روسيا الاتحادية، لاسيما وأننا اليوم على اعتاب مرحلة جديدة تكللت بهزيمة كبيرة لتنظيمات داعش الارهابية وانطلاق عملية البناء وإعمار المدن المحررة وإعادة النازحين".
    وأكد "وجود اهتمام كبير للتعاون مع روسيا في مختلف المجالات خصوصا في مجال الطاقة والنفط والتجارة والإعمار والتعاون العسكري والفني".
    واشار نائب رئيس الجمهورية الى ان "المنطقة تواجه تحديات خطيرة ، اذ أن ظاهرة الإرهاب واتساع رقعة الأنشطة الإجرامية للجماعات المتطرفة، تعد من أخطر التحديات ، فضلا عن ان الخلاف العربي العربي والاتهامات المتبادلة بين قطر والسعودية بشان دعم الارهاب والتنظيمات المتشددة ، معتبرا ان تلك الخلافات أسهمت في أضعاف دور كلا البلدين [قطر والسعودية] وتدخلهم في بؤر التوتير التي تشهدها دول المنطقة".
    واشاد بمواقف روسيا الاتحادية الداعمة للعراق وقضاياه في المحافل الدولية وفِي حربه ضد الارهاب،" داعيا الى "تنشيط التعاون الثنائي بين البلدين بشكل أكبر لمحاربة الإرهاب في المنطقة، باعتبار أن البلدين هما هدفان للإرهابيين ومن يقف وراءهم".
    من جانبه اعرب وزير الخارجية الروسي عن استمرار بلاده في تطوير التعاون مع العراق ، وقال نحن نهدف لتطوير وتوسيع التعاون والشراكة التي تعود جذورها إلى سنوات طويلة،" مشيراً إلى أن "روسيا تسعى لتعزيز جهود القيادة العراقية لإعادة إعمار الاقتصاد".
    وعبر لافروف عن "تضامن روسيا مع الجهود التي يقوم بها العراق من أجل استقرار الإوضاع في البلاد وخاصة في مجال القضاء على التنظيمات الإرهابية".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media