الهند: أبوابنا مفتوحة أمام العراقـيين
    الأربعاء 26 يوليو / تموز 2017 - 05:25
    [[article_title_text]]
     بغداد  (الصباح) - اعربت نيودلهي، امس الثلاثاء، عن تطلـُّعها لإقامة أفضل العلاقات مع بغداد في مُختلِف المجالات، مجددة استمرارها في دعم أمن واستقرار ووحدة البلاد، مؤكدة ان ابوابها مفتوحة أمام العراقيين.
    جاء ذلك عقب لقاء وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري بنظيرته الهندية سوشما سواراج، في العاصمة نيودلهي.
    وبحث الجانبان "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين"، وفق بيان لمكتب الجعفري.
    وزير الخارجية اشار الى ان "العراق والهند يجمعهما الكثير من المُشترَكات، والعراق حريص على العمل على تفعيل المصالح المُشترَكة، ومُواجَهة المخاطر المُشترَكة"، مُوضِحاً أن "العراق بلد غني بالثروات المُتعددة، ويمتلك مُقومات النـُهُوض لكنه يمر بظروف استثنائية تتمثل بالتحدي الأمني، والحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، والتحدي الاقتصادي نتيجة انخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب".وأضاف أن "العراق واجَهَ حرباً عالمية ضد عصابات داعش الإرهابية، وكان في خط المُواجَهة الأول دفاعاً عن نفسه، ونيابة عن العالم أجمع"، مؤكدا أن "العراق يُواصِل جُهُوده لتعزيز الاستقرار، وتحقيق التنمية، مُقدماً شكره، وتقديره لمواقف الهند الداعمة للعراق أمنياً، وسياسياً، وإنسانياً".
    وأبدى الجعفري، "رغبة العراق في فتح قنصلية للهند في البصرة لزيادة حجم الاستثمارات، وتسهيل إجراءات منح الفيزا للعراقـيين الراغبين في زيارة الهند".
    من جانبها أعربت وزيرة خارجية الهند عن "سرورها بتحرير الموصل"، معبرة عن "تطلـع الهند لإقامة أفضل العلاقات مع بغداد في مُختلِف المجالات".
    وأكدت أن "العراق شريك مُحترَم، ومُهم للهند، التي تدعم أمن واستقرار ووحدة العراق وقوة العراق مؤكدة، أن "أبواب الهند مفتوحة أمام العراقـيين الراغبين في زيارة الهند للعلاج، ونحن مُستعدون لزيادة عدد الزمالات الدراسية للطلبة العراقـيين في الجامعات الهندية، والمُساعَدة في إعادة تأهيل المُستشفيات العراقـيَّة"، مُضيفة" سنستمرُّ بالحوارات السياسيَّة، ونتعاون دبلوماسيّاً في المحافل الدوليَّة، والتنسيق بكلِّ ما يهمُّ البلدين".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media