تيلرسون يهاتف بارزاني ويطلب تأجيل الأستفتاء
    الجمعة 11 أغسطس / آب 2017 - 16:20
    [[article_title_text]]
    بغداد   (موازين نيوز) - طالب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الجمعة، خلال اتصال هاتفي مع رئيس اقليم كردستان مسعود باروزاني، تأجيل الاستفتاء المزمع عقده في الـ25 من الشهر المقبل، فيما أكد الأخير أن شعب كردستان قرر اتخاذ طريقه في الإنفصال والإستقلال.

    وذكرت رئاسة اقليم كردستان، في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، أن "رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، بحثا فيه الحرب ضد تنظيم داعش، والمشاكل بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، ومسألة استفتاء كردستان".

    وتسائل البارزاني، بحسب البيان، "ما البديل عن تأجيل إجراء الاستفتاء في كردستان، وهل من ضمان لمستقبل ومصير الشعب الكردي"،لافتاً إلى ان "التعايش الذي سعت إليه كردستان في الماضي بمراحل مختلفة مع دولة العراق لم يتم تطبيقه، لذا فإن شعب كردستان قرر اتخاذ طريق آخر له".

    وأبلغ بارزاني تيلرسون، ان "وفدا رفيعاً من اقليم كردستان سيزور بغداد، لبحث المسائل السياسية العالقة بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية".

    من جانبه أبلغ وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، مسعود بارزاني، أنه "يفضل تأجيل الاستفتاء في إقليم كردستان"، مؤكداً "دعمه لإجراء الحوار والمباحثات بين الإقليم وبغداد".

    وأشاد، بـ"قوات بيشمركة كوردستان في دحر إرهابيي داعش"، مقدماً "تعازيه لعائلات وذوي البيشمركة الذين ضحوا بأرواحهم واستشهدوا خلال الحرب ضد الإرهاب".

    وأثنى، على "قرار الرئيس البارزاني والقادة السياسيين في كوردستان بتشكيل وفد رفيع من إقليم كردستان لإرساله إلى بغداد للتباحث حول القضايا السياسية".

    وقرر الجانبان، وفقاً للبيان، "استمرار التعاون والتنسيق ومواصلة العلاقات في جميع الخطوات والمستجدات السياسية مستقبلاً".
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit