تحالف القوى يرفض إجراء الاستفتاء في كركوك والمناطق الواقعة خارج حدود كردستان
    الخميس 17 أغسطس / آب 2017 - 16:11
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز)  بغداد - أعرب تحالف القوى العراقية، الخميس، عن رفضه لإجراء استفتاء استقلال كردستان في محافظة كركوك والمناطق الواقعة خارج حدود الإقليم، وتحفظه على إجراء الاستفتاء داخل الإقليم، فيما أعلن تشكيل لجنة لدراسة موضوع التسوية.

    وقالت الهيئة السياسية للتحالف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنها "عقدت اجتماعاً برئاسة رئيس الكتلة النيابية لتحالف القوى صلاح الجبوري وبحضور سليم الجبوري ووزراء تحالف القوى، ناقشت فيه بعض الملفات السياسية والقوانين المدرجة على جدول أعمال مجلس النواب".

    وأضاف البيان، أنه "تمت مناقشة قضية الاستفتاء الذي تدعو اليه حكومة إقليم كردستان والذي عبرنا فيه عن رفضنا إجراء هذا الاستفتاء في كركوك وجميع المناطق التي تقع خارج حدود الاقليم المنصوص عليها في المادة 143 من الدستور مع تحفظنا على إجراءه داخل الإقليم".

    وتابع، أنه "تم بحث ورقة التسوية التاريخية المطروحة في الساحة السياسية وما ينبغي اتخاذه من إجراءات لإنجاحها وتشكيل لجنة لدراسة موضوع التسوية والتي ستقع على عاتقها وضع كل ما من شأنه أن يصب بمصلحة مكون تحالف القوى العراقية، كما تم بحث قضية اختيار مفوضية الانتخابات".

    وكانت أحزاب كردستانية قررت خلال اجتماع عقد في (7 حزيران 2017) برئاسة مسعود البارزاني، تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول.

    واعتبر محافظة كركوك نجم الدين كريم، الأحد (13 آب 2017)، محافظته جزءاً من إقليم كردستان، مشيراً إلى أن أهالي المحافظة سيشاركون "بقوة" في استفتاء بشأن انفصال الإقليم المزمع إجراؤه في شهر أيلول المقبل.
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit