الجعفري: لا أعتراض على استفتاء متطابق مع الدستور.. وشاويس: لاتراجع عنه
    الجمعة 18 أغسطس / آب 2017 - 05:11
    [[article_title_text]]
    (أين) بغداد - أكد وزير الخارجية ، إبراهيم الجعفري، اليوم الخميس، أن مبادرة وفد كردستان بزيارة بغداد لبحث مسألة الاستفتاء تساهم في دفع الملفات العالقة خطوات مهمة على طريق الحل.
    وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس وفد المجلس الأعلى للاستفتاء بإقليم كردستان، روز نوري شاويس، في بغداد "يربطنا بكل مكونات الشعب العراقي ميثاق وهو الدستور وبمقدار ما يتطابق مع الدستور نحن لا اعتراض لدينا" في إشارة منه على إجراء استفتاء الاستقلال.
    وأضاف أنه "ننظر إلى هذه المبادرة ليس بمعزل عن الوضع العام في العراق"، مضيفاً أن "الاستفتاء عراقي المنشأ لكن لديه انعكاسات على الوضع الإقليمي والدولي ويجب أن نطمئن دول العالم بأننا لن نثير مشاكل في داخلها وواحدة منها ما قد يُفهم بأنه تحريك مكونات شعبها عليها".
    وأوضح أنه "ليس سراً أن المجتمعية الكردية أوسع من الدائرة العراقية فهي متواجدة في تركيا وسوريا وإيران وروسيا وكل هذه القضايا يجب أن نستقدمها قبل أن نمضي في أي خطوة".
    وتابع الجعفري إن "هذه المبادرة تساهم في دفع الملفات خطوات مهمة على طريق الحل وتقليص الفجوة بين الأطراف المختلفة" مبيناً أن "بعض المشاكل تحتاج إلى وقت وبالحوار نصل إلى نتائج طيبة".
    من جانبه، قال شاويس: "نحن متمسكون بالحوار غير المشروط لطرح كافة المسائل الموجودة كطريقة وحيدة لحل الإشكاليات وتقريب وجهات النظر والتفاهم بين الشعوب سواء أكانوا سوية في بيت واحد أو في بيتين جارين".
    وأكد أن "حق تقرير المصير حق شرعي ومضمون دولياً لجميع الشعوب ومنه الشعب الكردي وله الحق في الإلتجاء إلى كافة الأساليب الديمقراطية ضمن القوانين الدولية والظروف الموضوعية والمصالح العامة"، متابعاً: "هذا لا يعني أننا نقطع الحوار فالحوار مستمر وطرق الحل عديدة ونتمنى الوصول إلى حلول مثمرة تفيد الجميع".
    © 2005 - 2017 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit