الاستاذ شحرور يتلاعب بالالفاظ
    الأثنين 21 أغسطس / آب 2017 - 21:23
    سامي جواد كاظم
    في كتابه الدين والسلطة قراءة معاصرة للحاكمية تناول عدة مواضيع ولكن استوقفني حديثه عن المعرفة فقد اطنب وابدع في وصف المعرفة ومالها من منزلة عظيمة في الرقي والتقدم وهي فوق الحكومة لانها الافضل وقد اصاب في رايه هذا ، ومن ثم اشار الى الوسائل الاعلامية بما لها من تاثير في نشر المعرفة وتثقيف المجتمعات كما وانه اشار الى ان المعرفة بلا حدود وليست حكرا على شخص دون اخر، كل هذا كلام سليم

    ولكن لم يشر الى مجالات استخدامها حتى لا تضيع فائدتها ولانه اول من استخدم المعرفة في غير مجالاتها تراه بدا يبتعد عن طريق المعرفة السليمة ، ولا اعلم هل من هو ضليع بالفلسفة يحق له التحدث بالفقه ؟ وهل من لديه دكتوراه بالتاريخ ينتقد اللغة العربية ؟ وهل من يحصل على شهادة عليا بالكيمياء يحق له تفسير القران ؟

    الاستاذ محمد شحرور اذهلني في تفسير اية من القران الكريم باسلوب لا اعلم من اين له هذا التفسير الاية {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ} [الرحمن: 33].فسرها في كتابه ص 276 بان النفاذ الى الفضاء الخارجي لا يكون الا بالعلم ولهذا سماه التنزيل الحكيم " سلطانا" يالله ويا لهذا التفسير ، ولانه من ابناء السنة والجماعة لذا ساشير الى تفاسيرهم لهذه الاية ، فقد ذكر ابن كثير -يرحمه الله‏-:‏ "أي لا تستطيعون هرباً من أمر الله وقدره‏،‏ بل هو محيط بكم لا تقدرون على التخلص من حكمه‏،‏ أينما ذهبتم أحيط بكم‏.." ﴿إِلاَّ بِسُلْطَانٍ﴾ أي إلا بأمر الله‏ .

    وتفسير اخر يقول "أي : لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره ، بل هو محيط بكم ، لا تقدرون على التخلص من حكمه ، ولا النفوذ عن حكمه فيكم ، أينما ذهبتم أحيط بكم" .

    طبعا مثل هذه الاراء الخاصة بشحرور يوجد العشرات ان لم تكن المئات

    ، ولم اسمع له راي يطابق تفسير المسلمين مع العلم انه أحد أساتذة الهندسة المدنية في جامعة دمشق، فما علاقته بالتفسير والحديث ؟ ستقولون له الحق ،اقول نعم له الحق ولكن ضمن تخصصه فهل يعقل ان يذهب المريض الى طبيب بيطري وليس بشري ؟

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media