تصريحات صادمة لمسؤول كردي رفيع عن إستفتاء الأقليم
    الأثنين 28 أغسطس / آب 2017 - 09:18
    [[article_title_text]]
    (أين)  بغداد - أدلى مسؤول كردي رفيع تصريحات صادمة عن قرار اقليم كردستان بإجراء استفتاء الاستقلال عن العراق المزمع إجراءه في 25 أيلول المقبل.
    ونقلت وكالة [تنسيم] الايرانية للانباء، اليوم الأحد، عن مساعد رئيس الجمهورية لشؤون الأكراد لطيف رشيد في حوار معه القول عن نتائج زيارة وفد المجلس الاعلى للاستفتاء في الاقليم بغداد مؤخّراً، ان "الوفد السياسي الكردي بحث المشاكل الفعلية مع الحكومة المركزية في بغداد، ولم يتم التطرّق كثيرا لموضوع الاستفتاء أو زمان إجراءه" مضيفا "قد خلصت هذه المباحثات إلى عدة نقاط إيجابية بينها إعلان استعداد رئيس الوزراء [حيدر العبادي] والمسؤولين العراقيين لحل المشاكل مع إقليم كردستان".
    وعن مدى نجاح المركز والاقليم بحل مشاكلهما في عراق موحد قال رشيد :أمل من أكراد العراق أن يخطوا خطوة في اتّجاه حل مشاكلهم مع الحكومة المركزية، وفيما خص الاستفتاء فيجب طرح هذه القضية أولا مع الحكومة المركزية والدول المجاورة، كما ينبغي أن يقدّم الطلب لإجراء الاستفتاء الى البرلمان لا أن يكون شعارا حزبيًّا أو شخصياً".
    وأضاف "لا أعتقد أن الأرضية متوفرة حتى الآن من أجل إجراء هذا الاستفتاء الّذي يجب أن يمر عبر نواب الشعب، ويجب على البرلمان أن يخصص الوقت الكافي لبحث وتحليل أبعاد هذه الموضوع؛ برأيي فإنه ليس فقط أرضية الاستفتاء لم تتوفر حتى الآن، بل حتى الهدف من إجراءه ليس واضحاً".
    وبشأن دعم إسرائيل لاجراء الاستفتاء وإنشاء دولة كردية قال مساعد رئيس الجمهورية "لا نستطيع أن نطلب من مسؤول [إسرائيلي] أو أي دولة في المنطقة أن لا تبدي وجهة نظرها، لكن ما أستطيع أن أؤكّد عليه هو وجوب أن يحظى الإقليم بعلاقات أفضل مع الحكومة المركزية في بغداد والدول المجاورة".
    وعن العلاقات بين بغداد وطهران وكيف يراها قال رشيد "إيران تحتل مركزا مهما في العلاقات مع العراق، ووجود علاقات قوية بين البلدين ليست أمراً طارئاً، بل يوجد لدينا قواسم مشتركة مع إيران لجهة الروابط التاريخية، والاجتماعية، والجغرافية، والدينية؛ ولن ننسى ما قدمته ايران من دعم للشعب العراقي أيام مواجهة الديكتاتور صدام حسين، كذلك في مواجهة داعش، تربطنا مع ايران علاقات صداقة".
    وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أكد أكثر من مرة عزم الاقليم باجراء استفتاء الاستقلال رغم المعارضة القوية من بغداد والقوى السياسية ودولة اقليمية وعظمى.
    وقال بارزاني اليوم "أنّ شعب كردستان لن يتحمل تكرار التجارب الفاشلة، وما دمنا لم ننجح في تثبيت ‏أسس ومبادئ الإتحاد الإختياري في العراق ‏منذ حوالي مئة عام، وبما أن حكومة بغداد ماتزال تتجاوز على حقوق شعب كردستان، فإنّ شعب كردستان سيسلك سبيل الإستفتاء وتقرير المصير، ويتمنى هذا الشعب أن يعيش ‏في علاقة جيرة إيجابية جنبا إلى جنب مع بغداد، وأن يبني معها علاقات جوار جيدة".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media