القدو يناشد العبادي بـ"إعلان الطوارئ وتعيين حاكم عسكري" في نينوى وكركوك
    الثلاثاء 19 سبتمبر / أيلول 2017 - 14:27
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) بغداد - ناشد النائب عن محافظة نينوى عن حنين القدو، الثلاثاء، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي "بإعلان حالة الطوارئ وتعيين حاكم عسكري" في محافظتي نينوى وكركوك، فيما بين أن الوضع "مهدد بالانفجار" بسبب الاستفتاء.

    وقال القدو في بيان صحافي تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، "أناشد القائد العام للقوات المسلحة بضرورة اعلان حالة الطوارئ وتعيين حاكم عسكري في مدينة كركوك وفِي القصبات التابعة لها قبل فوات الأوان لان وضع كركوك مهدد بالانفجار بسبب أزمة الاستفتاء"، مبينا أنه "على الحكومة ان تتحمل مسؤولية الحفاظ على حياة المواطنين بمختلف مكوناته".

    وطالب قدو القائد العام للقوات المسلحة بـ"إعلان حالة الطوارئ أيضا في محافظة نينوى وتعيين قائد عسكري"، عازيا سبب ذلك لـ"منع اجراء الاستفتاء في ١٦ وحدة ادارية من المحافظة بسبب سيطرة البيشمركة على هذه المناطق".

    واضاف النائب عن نينوى، أن "سكوت مجلس محافظة نينوى على اجراء الاستفتاء في تلك الوحدات الإدارية دليل على تضامن اغلب أعضاء المجلس مع عملية الاستفتاء والتقسيم"، لافتا الى أن "اجراء عملية الاستفتاء في تلك المناطق يهدد أمن واستقرار أبناء المكونات العراقية وأبناء المحافظة".

    وكان رئيس كتلة كفاءات النائب هيثم الجبوري عد، اليوم الثلاثاء، ما يحصل في محافظة كركوك بأنه "عصيان سياسي واحتلال من قبل عصابة خارجة عن القانون"، فيما شدد على ضرورة قيام الحكومة الاتحادية بواجباتها الدستورية.

    وكان النائب التركماني حسن توران دعا، اليوم الثلاثاء، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إلى إرسال تعزيزات من الشرطة الاتحادية إلى محافظة كركوك لحفظ الأمن فيها، وفيما طالب بتقديم مرشح توافقي لشغل منصب المحافظ بدلا من المحافظ المقال، هدد بـ"خيارات" للدفاع عن المكون التركماني.

    وكان النائب التركماني جاسم محمد البياتي اتهم، اليوم الثلاثاء، ما سماها "عصابات" محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم بمهاجمة المقرات التركمانية وتهديد شخصيات تركمانية يوم أمس.

    وكان مجلس محافظة كركوك صوت، اليوم الثلاثاء، على رفض قرار اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، فيما اعتبر المجلس ان الاقالة ليست من صلاحيات الحكومة وان كركوك غير مشمولة بقانون رقم ٢١ للمحافظات.

    وصوت مجلس النواب، في 14 ايلول 2017، على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media