وزارة النفط تبدي استعدادها للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية
    الأربعاء 20 سبتمبر / أيلول 2017 - 05:42
    [[article_title_text]]
    بغداد  (الصباح الجديد) - ابدى وزير النفط جبار اللعيبي، أمس الثلاثاء، استعداد الحكومة المركزية للحوار مع اقليم كردستان لغرض "تسوية الملفات النفطية”.
    وقال اللعيبي في تصريح صحافي لقناة "cnbc عربية”، تابعته "الصباح الجديد”، إن "بغداد مستعدة للتحاور مع كردستان لتسوية الملفات النفطية”، مشيراً إلى أن "العراق بحاجة إلى سعر برميل بين 55 – 60 دولاراً ليكون بوضع مالي أفضل”.
    وتوقع اللعيبي "نمو الطلب العالمي على النفط من 1.3% حالياً إلى 4% بعد 2019”.
    ويعود أصل الخلاف القديم المتجدد بين حكومتي بغداد وأربيل إلى العقود النفطية التي ابرمها الإقليم والتي تعدها بغداد غير قانونية، فيما يقول الإقليم أنها تستند إلى الدستور العراقي واتفاقيات ثنائية مع الحكومة الاتحادية.
    وزادت الخلافات بين بغداد وأربيل، على أثر الاتفاق الذي أبرمه إقليم كردستان العراق مع شركة روس نفط الروسية، من دون الرجوع إلى الحكومة الاتحادية، والذي تبلغ مدته 20 عامًا، فيما سيكون المستفيد الأول منه هو روسيا.
    وقال مستشار الأمن الاقتصادي في وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان، بيوار خنسي: "إن الاتفاق النفطي الأخير بين حكومة إقليم كردستان وروسيا هو اتفاق قانوني وحق من حقوق الإقليم”، فيما بيّن أن وجود عشرات الشركات من مختلف الجنسيات الأجنبية تعمل في الإقليم وبعقود قانونية”.
    وعلى النقيض، فقد أكدت لجنة النفط، الطاقة النيابية في البرلمان العراقي، عدم شرعية أي اتفاق نفطي مع أي دولة من دون موافقة الحكومة الاتحادية، داعيةً إلى اتخاذ الإجراء المناسب بحق من لم يلتزم بفقرات ومواد الدستور العراقي.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media