مصدر كردي مطلع: وساطة معصوم ستنجح وبارزاني سيعلن تأجيل الاستفتاء قريباً جداً
    الأربعاء 20 سبتمبر / أيلول 2017 - 13:55
    [[article_title_text]]
    آرشيف
    (بغداد اليوم) - كشف مصدر كردي مطلع، اليوم الاربعاء، عن نية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، الاعلان عن تأجيل استفتاء كردستان المزمع عقده يوم الاثنين المقبل، خلال زيارته للسليمانية.

    وقال المصدر في حديث لـ" (بغداد اليوم)، ان "اجتماع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، سيؤدي الى انفراج ازمة الاستفتاء".

    ورجح المصدر "اعلان البارزاني تأجيل استفتاء اقليم كردستان اليوم، من السليمانية، بعد دراسة ومناقشة ضمانات بغداد للكرد".

    وكان النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني عبد الباري زيباري، قد قال في وقت سابق، ان اجتماع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، سيكون حاسما  في مسألة المفاوضات مع بغداد حول الاستفتاء.

    وقال زيباري في حديث لـ(بغداد اليوم) ان "زيارة بارزاني الى السليمانية تهدف الى حسم قضية الاستفتاء من خلال الاجتماع مع قادة الاتحاد الوطني الكردستاني وفي مقدمتهم هيرو احمد زوجة الامين العام لحزب جلال الطالباني".

    واضاف، ان "معصوم جاء الى السليمانية وهو يحمل مرونة من بغداد، ورغبتها في الوصول الى تفاهمات مشتركة لتأجيل الاستفتاء".

    واشار الى ان "الضمانات التي قدمها معصوم لبارزاني جاءت بعد عقده سلسلة لقاءات وحوارات مع قادة التحالف الوطني والقيادات العراقية الاخرى".

    وذكر مراسل (بغداد اليوم) ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، "اجتمع" الاربعاء، مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في محافظة السليمانية، لمناقشة ضمانات بغداد لتأجيل استفتاء اقليم كردستان المقرر اجراؤه في 25 من الشهر الجاري.

    واضاف نقلا عن مستشار رئيس الجمهورية عبدالله علياويي ان "زيارة معصوم للسليمانية تاتي لتقديم ضمانات من بغداد لرئيس الاقليم مسعود بارزاني من اجل التراجع عن اجراء الاستفتاء"، مشيراً الى ان "بغداد مستعدة للتفاوض مع البارزاني بشأن الاستفتاء".

    وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد وصل صباح اليوم الى محافظة السليمانية لحضور مهرجان "دعم الاستفتاء".

     وترفض كل من الحكومة العراقية، وعدد من الدول ابرزها اميركا وتركيا وايران اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان.

    وفور وصول بارزاني للسليمانية، تظاهر العشرات من مناصري حراك "كلا للاستفتاء"، في المحافظة، احتجاجاً على زيارة رئيس الإقليم للمحافظة.

    وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن العشرات من مناصري حركة "كلا للاستفتاء في الوقت الحالي"، تظاهروا في السليمانية، احتجاجاً على زيارة مسعود بارزاني المرتقبة للمحافظة.

    وأضاف، أن المتظاهرين الذين انطلقوا من شارع سالم، وسط السليمانية، عبَّروا عن رفضهم لزيارة بارزاني، ورددوا شعارات طالبت بتأجيل الاستفتاء.

    وكانت رئاسة إقليم كردستان قد أعلنت عن زيارة سيقوم بها بارزاني للسليمانية، يلتقي على إثرها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لبحث ملف الاستفتاء.

    يشار الى أن الحركة التي يقودها رجل الاعمال الكردي ساشوار عبد الواحد، وعدد من الشخصيات الكردية، قد دعت الى تأجيل الاستفتاء بسبب عدم استعداد الإقليم للإنفصال في الوقت الحالي، فيما اكدت رفضها القاطع دفع أهالي الإقليم الى المشاركة فيه.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media