الحكيم حول انفصال الكرد: جدي وابي وعمي دافعوا عن حقوقهم ولكن وحدة العراق خط أحمر
    الخميس 21 سبتمبر / أيلول 2017 - 12:46
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  متابعة - أكد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، اليوم الخميس، أن بيت الحكيم دافعوا على طول التاريخ المعاصر عن حقوق الكرد، ووقفوا الى جانبهم، فيما لفت الى أن وحدة العراق خط أحمر لن نسمح بتجاوزه.

    وقال الحكيم في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية"ايرنا"، اليوم، إن "نحن وعلى طول التاريخ المعاصر دافعنا عن حقوق اخواننا الكرد الاعزاء، جدي المرحوم اية الله العظمي السيد محسن الحكيم أصدر فتوى تحريم مقاتلة الشعب الكردي التي مكنت من وقف القمع والتعذيب والملاحقة لهذا الشعب من قبل الحكومة".

    وتابع، أن "محمد باقر الحكيم (عمه) وعبد العزيز الحكيم (أبوه)، وانا شخصيا واصدقائي وزملائي، كنا من المدافعين عن حق هذا الشعب. اما موضوع وحدة وسيادة الاراضي العراقية شيء آخر ونحن لا نستطيع السكوت عنها".

    ولفت الى أنه "بعد سقوط البعث في العراق نحن واخوتنا الكرد والسنة وجميع الاقليات العراقية معا دونا القانون الاساسي للعراق وهذا القانون هو وثيقة سياسية اجتماعية، يكون ملزماً لكل القوميات والاديان والمذاهب العراقية ويجب اتباعه، وإذا كان هناك من يدعي نقيض ذلك، فهذه المطالبة تعزي لجميع الاطراف، لذلك يجب ان تحل هذه القضايا بالحوار والتفاهم، ويجب مناقشة هذه الادعاءات وبحثها".

    وأشار الى أن "الحكومة المركزية اعلنت وكررت مرارا انها على استعداد للتفاهم والحوار في هذا الموضوع بشرط ان تكون جميع الاطراف المعنية في هذا الموضوع جادة، كما ان التحالف الوطني العراقي الذي يشكل أكبر كتلة في البلاد كان مخالفا لمشروع الاستفتاء بشكل كامل ويعتبر نتائجه غير معترف بها رسميا".

    وأكمل: "نأمل من اخوتنا الكرد فيما تبقي من مدة لإجراء الاستفتاء ان يحضروا الي طاولة الحوار"، مبيناً أنه "في اجواء اخوية وبالاعتماد على القانون الاساسي (الدستور) تحل جميع المشكلات الموجودة".

    واختتم بالقول: "انا شخصيا اتصلت مع جميع القيادات الكردية ونقلت لهم هذا المفهوم".

    وكان الحكيم قد أكد، خلال لقائه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أمس الأربعاء، على ضرورة الركون الى طاولة الحوار بين الحكومة المركزية والاقليم، وتطويق القضية وجعلها ضمن إطار الحلول، فضلاً عن اهمية انهاء الازمات بأسرع وقت والالتفات نحو تحسين اوضاع البلد الخدمية والمعيشية، وتوفير سبل الحياة الامنة والمستقرة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media