بابليون تدعو لتظاهرة لرفض الاستفتاء واخراج البيشمركة من سهل نينوى
    الخميس 21 سبتمبر / أيلول 2017 - 16:16
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  بغداد - دعت حركة بابليون، الخميس، الى الخروج بتظاهرات يوم غد الجمعة في نينوى لرفض الاستفتاء المزمع اجراءه في إقليم كردستان يوم الاثنين المقبل.

    وقال الامين العام لحركة بابليون ريان الكلداني، "ندعو جماهير بابليون في نينوى حصرا للخروج بمظاهرات سلمية يوم غد الجمعة الساعة 9 صباحا بالقرب من جامعة الموصل للمطالبة برفض الاستفتاء وتقسيم العراق وخروج البيشمركة من بعض مناطق نينوى/ سهل نينوى التي سيطر عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني". 

    وكانت المحكمة الاتحادية قد اصدرت الاثنين (18 أيلول 2017)، حمكاً ولائياً بـ"ايقاف" اجراء استفتاء كردستان المقرر اجراؤه في 25 من الشهر الجاري، بطلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي.

    وكان برلمان إقليم كردستان قد صوت، يوم الجمعة الـ(15 من أيلول 2017)، على اجراء استفتاء الاستقلال في موعده المحدد، فيما خول الأطراف المختلفة باتخاذ أية خطوة لتحقيق حق تقرير المصير.

    وصوت مجلس النواب العراقي خلال جلسته التي عقدت يوم الثلاثاء الـ(12 من أيلول 2017)، على رفض استفتاء كردستان وإلزام رئيس الوزراء باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.

    وتشهد العلاقات بين بغداد واربيل حالة من التوتر والتصريحات "النارية" في ظل إصرار رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني على إجراء استفتاء الاستقلال عن العراق، في 25 أيلول الحالي، وهو ما ترفضه بغداد على المستوى السياسي والحكومي، فضلاً عن موقف إقليمي ودولي رافض.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media