وزير خارجية الاقليم: قاتلنا من اجل العراق ولم نلق ما نستحق ومصدومون من الرفض الدولي للإستفتاء
    الجمعة 22 سبتمبر / أيلول 2017 - 07:19
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)   متابعة - أكد وزير الشؤون الخارجية بإقليم كردستان فلاح مصطفى باكير أن استفتاء الانفصال عن العراق سيتم في موعده المزمع في الـ25 من الشهر الجاري، لافتا إلى صدمته من رد فعل المجتمع الدولي.

    وقال باكير في تصريح لشبكة CNN  الاميركية، "نحن مصدومون من ردة فعل المجتمع الدولي حيث أن كل هذه الأمم حرة ويحرموننا من أن نكون أحرارا، نحن شعب حي ونستحق مستقبلا أفضل ونحن مصممون على المضي قدما في هذا الاستفتاء، مبينا أن "المجتمع الدولي عليه القبول بإرادة الشعب ولدول الجوار احترام ذلك".

    وأضاف، اننا "نطالب بالاستقلال منذ مدة، وقيل لنا دوما أن الوقت غير مناسب، ونحن بالفعل لا نعلم ما هو الوقت المناسب لذلك، بالنسبة لنا نحن نؤمن بأن الوقت قد حان لأننا لم نتمكن من بناء عراق ديمقراطي كما وعدنا وكنا نقاتل في سبيل عراق فيدرالي ديمقراطي وانتهى بنا المطاف إلى شعورنا بأننا شراكتنا لا معنى لها ولا نشعر بأننا شركاء ولا نشعر بأننا مواطنون متساوون في الدولة".

    وتابع بالقول: "نريد القيام بذلك يشكل سلمي، ونحن ملتزمون بالحوار والنقاش مع بغداد وهذا أمر بين أربيل وبغداد لتسويته ونحن نتوقع احترام إرادة الشعب الكردي"، مشيرا الى انه " يريد من بغداد أن تكون بعدا استراتيجيا لأربيل والعكس صحيح".

    وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، عد الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي "لعبا بالنار"، محذرا من فتح الباب على مصراعيه أمام دول "لعدم احترام" حدود ودستور العراق، فيما وجه "دعوة أخوية" للقادة الكرد.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media