صحيفة تركية: استفتاء كردستان هو قنبلة اسرائيل الموقوتة في العراق .. حرب طاحنة في الانتظار
    الجمعة 22 سبتمبر / أيلول 2017 - 07:53
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  متابعة - كشفت صحيفة "بني شفق" التركية، في تقرير لها نشرته اليوم الجمعة، عن مناقشة انقرة للعقوبات التي من المتوقع أن تفرضها على أربيل في حال اجرت الأخيرة استفتاء الانفصال عن العراق، فيما لفتت الى أن الاستفتاء هو قنبلة إسرائيل الموقوتة في العراق.

    وقالت الصحيفة في تقريرها، إن "اجتماعاً مرتقباً لمجلس الأمن القوميّ التركيّ، سينعقد اليوم، لبحث استفتاء انفصال كردستان عن العراق وما سيترتب على ذلك لو تمّ"، مبينة أن "من المتوقع أن تفرض تركيا عقوبات على الإقليم لو تمّ الاستفتاء".

    وصرّح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الخميس، بأنّ "الوقت ما زال في صالح بارزاني كي ينقذ نفسه من هذا الموقف".

    ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم، إن "تلك التصريحات من المسؤولين الأتراك تجاه حكومة إقليم شمال العراق وزعيمه مسعود بارزاني، تعني أنّ تركيا تتعامل مع الإقليم على مبدأ الوعد والوعيد، فهي لم تقطع علاقاتها تمامًا بل تركت الباب مفتوحًا وبنفس الوقت بعثت برسائل تحذير وصل بعضها لدرجة التهديد".

    النتائج مكلّفة للغاية

    وأضافت الصحيفة في التقرير، أن "تركيا تتناقش فيما بينها حول العقوبات الاقتصادية والعسكرية التي سيتمّ فرضها على الإقليم في حال أصرّ بارزاني على إجراء الاستفتاء".

    وأشارت الى أن "النتائج السياسية بكلّ حال ستكون صعبة ومكلّفة للغاية على بارزاني والإقليم"، مبينة: "تركيا ترى أن النفط الذي كان يصدّره بارزاني إلى تركيا أسهم بشكل كبير في انتعاش الإقليم وكان يعلم أن الفضل لتركيا، إلا أنّ الاستفتاء من شأنه أن يغيّر كلّ تلك المعادلات وتُخسره ما بيده، حسبما أشار أردوغان".

    نحو إقليم فقير

    وتابعت، أن "هذا الاستفتاء الذي من المفترض أن يجري الاثنين القادم، من شأنه أن يشكّل خطرًا على الإقليم ذاته، حيث من المحتمل أن يضع بارزاني في مواجهة عسكرية مع سلطة بغداد المتمثلة بالجيش العراقيّ".

    ولفتت الى أن "هذا الخيار سيجلب ويلات على الإقليم. ومن الناحية الاقتصادية فإن احتمال فرض تركيا حصارًا على الإقليم سيُفقده الكثير ولن تتحقق الرفاهية التي وعد بارزاني شعبه بها".

    دور إسرائيل في تمرير الاستفتاء

    وأكملت الصحيفة في التقرير، أن "الاستفتاء يعتبر قنبلة موقوتة صنعتها إسرائيل بقلب العراق"، موضحة أن "من مصلحة إسرائيل أن يتفاقم الوضع في العراق".

    واختتمت تقريرها بالقول: "يرى البعض أنّ هذه القنبلة هي التي من شأنها نشوب حرب بين إيران والولايات المتحدة وهذا ما تسعى إليه إسرائيل منذ أن تولى ترامب الحكم، عدا أنّ العراق أضحى ساحة لتواجد القوى الإقليمية وبطبيعة الاستفتاء بالوقت الحالي أن يحوّل العراق إلى حال أسوء بكثير من الآن".

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media