أسوأ وأحقر اللصوص
    الأثنين 1 يناير / كانون الثاني 2018 - 06:39
    حسن الخفاجي
    ثمة مثل يقول: (أسوأ وأحقر اللصوص الذين يسرقون اهاليهم ويبذرونها على الغرباء). وفق هذا المثل يصبح لصوصنا هم أسوأ وأحقر اللصوص، لأنهم يسرقوننا ويستثمرون ويبذرون اموالنا المسروقة في الخارج. 

    في مقدمة الطبعة العربية لرواية الخيميائي للكاتب البرازيلي باولو كويلو، كتب عن قصة  احد اتباع الطريقة الصوفية. كان الصوفي يحتضر حين اجاب عن سؤال لأحد طلابه بخصوص أفضل من تعلم منهم قال: (تعلمت من لص وكلب وطفل) .  شرح لهم  قصته مع اللص : عدت من جلسة ذكر متاخرا  واجهتني مشكلة في فتح باب داري، لأني تركت مفاتيح الدار عند جاري، ولا أريد ايقاضه لأن الوقت متأخر جدا ،لذلك استعنت بأحد المشاة. تمكن من فتح الباب بسرعه قياسية، حينها سألت الرجل عن كيفية فتحه للباب بهذه السرعة اجاب: انا لص وهذه مهنتي! .

    بعدها استضفت اللص لمدة شهر . كان يذهب اللص يوميا (للبحث عن غنيمة)- للسرقة- ويعود  خائبا، لكنه كان يقول سأحاول غدا. لقد تعلمت من اللص  الاصرار وتكرار المحاولة !..

    ملخص القصة ان الصوفي تعلم من اللص قبل ان  يؤثر هو  باللص ويزرع في قلبه الإيمان ومخافة الله !.

    بعد ان شاعت وفاحت رائحة  فساد الطبقة السياسية التي ينتمي اغلبها الى احزاب ذات توجه إسلامي سني وشيعي   . 

    يراودني السؤال التالي: هل ان من يحكموننا لصوص لبسوا رداء التدين، ام انهم مثل الصوفي تعلموا من لصوص سبقوهم بالمهنة، ام ان اللصوص من الساسة ومن احترفوا اللصوصية أَمِنوا العقوبة فاسأوا الأدب ؟. 

    في مقال سابق كتبت عن جاري الذي كان يعمل ضابطا للشرطة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

    حكى لي جاري عن سرقة حيرته، وكانت تلك السرقة من سلسلة سرقات متعاقبة في منطقة الأعظمية، حينها دخل اللص البيت وخرج ولم يسرق شيئا . بعد إلقاء القبض على اللص وسؤاله عن سبب عدم سرقة تلك الدار قال: دخلت الدار وكنت جائعا وجدت صحن طعام اكلت منه وشربت ماء فقلت مع نفسي أصبحت وأهل الدار اخوة بيننا زاد وملح، لم اسرق البيت وضميري مرتاح جدا .

    زرع  آباؤنا فينا الرجولة ورضعنا من امهاتنا القيم ممزوجا بحليبهن . كلما تواترت في محلتنا الشعبية اخبار اللصوص والسطو المسلح, كانت امي  تقول: (ناموا بأمان الله الحرامية يا أولادي لايهاجمون ولا يسرقون بيوت الفقراء). حكت لنا حكاية سمعناها مرات عدة . اخر مرة سمعتها تحكيها لأحفادها ايام جرائم ابو طبر. كانت تحكي عن حرامي من أرياف العمارة دخل على بيت في أطراف قرية.  البيت تسكنه ارملة وأولادها الاطفال . شعرت المرأة بوجود اللص في البيت  بعد منتصف الليل. تركته يجمع أغراض البيت دون ان تحرك ساكنا، لكن بكاء احد اطفالهاالجياع  قاطع السكون. صاحت بابنها تريد ان تسمع اللص: (يمه اسكت خالك جاينه خطار  ويدري انته جوعان راح يروح يجيبلك اكل، خالك ما يدري أبوكم ميت).  بعد كلامها شعرت بتوقف اللص عن الحركة . اكملت حديثها مع ابنها قائلة: (يمه اسكت خلي اساعد خالك بشيل الغراض). قال اللص بصوت ممزوج بعبرة بكاء: (اني خاله والنعم من اختي الحرة، أگطع ايد الي تبوگ أيتام. من يصبح  الصبح تشوفين خير اخوچ) . غادر منزلها وهو ينحب . في الصباح وجدت في باب الدار الكثير من المواد التموينية والفرش جلبها خال الولد (الحرامي) كمساعدة للأيتام وأمهم. 
     
    اللصوص من ساستنا أخزاهم الله لم تبق عندهم حرمات .. سرقوا اموالا مخصصة للرعاية الاجتماعية -اموال الفقراء والمحتاجين- وسرقوا  اموالا مخصصة للنازحين، واموالا مخصصة للأيتام والارامل، ولم يبقوا مجالا للسرقة  ومالا لم يسرقوه .

    من القادر على ردع اللصوص والحد من الفساد، بعد ان ماتت الضمائر وانتهت الروادع الذاتية ومخافة الله؟.

    تفعيل القانون كفيل بالقضاء على الفساد. التصريحات الرنانة بمحاربة الفساد اصبح لها بورصة انتخابية، لكنها لم تزعج اللصوص او تؤثر عليهم او تردعهم . التحول من التصريحات الى العمل وتشكيل وحدة قضائية وتنفيذية مختصة بمتابعة شخصية من  السيد رئيس الوزاراء - ان كان جادا بمحاربة الفساد-. لان كل الدوائر والهيئات المختصة بمحاربة الفساد اما انها اخترقت من قبل الفاسدين او انها هي فاسدة او انها لا تخيفهم ولا تردعهم ، لان اللصوص محميون من احزاب واتباع . بغير ذلك يصبح الكلام عن محاربة الفساد ترديدا لأغنية المطرب الراحل رياض احمد (مجرد كلام حجيته ومشيت).


    (الْبُخْلُ بِالْمَوْجُودِ سُوءُ الظّنّ بالمعبود) الامام علي ع
    (حب المال يوهن الدين ويفسد اليقين) الامام علي ع


    حسن الخفاجي
    1/1/2018
    Hassan.a.alkhafaji@gmail.com
    التعليقات
    1 - خالف شروط التعليق
    ...    01/01/2018 - 12:27:2
    ...
    2 - أبكيكي ياكرادتي الجميلة
    المغترب    01/01/2018 - 12:45:3
    الفساد أصبح لدى الطغمة السياسية في العراق من القادة الكورد في الشمال الى سياسيين المناطق الغربية ثم الى مخانيث السياسة في الحكم حرفة وأوجدو لها فتوى عند بعض السياسيين المتأسلمين بقولهم هنالك نوعان من السرقة سرقة بالحلال وسرقة بالحرام، وما يسرقونه هؤولاء السياسيين المتأسلمين من الدولة يعتبرونه سرقة حلال، هذا ما قاله لى بعض من الأخوة والأصدقاء الأوفياء حين التقيت بهم في تركيا حديثا والأتين من منطقة الكرادة الشرقية مسقط رأسي وهؤولاء وكثيرا ما يلتقون بكبار السياسين والمتأسلمين في سدة الحكم في منطقتنا وهم من سكان المنطقة الأصليين منذ مئات السنين، ومن الأشياء المقرفة التي يشاهدونها ويتعاملون معها ومنها حين تطرق باب دارهم بعض الأحيان ويفتحوها وأذا على الباب عمار الحكيم وجلاوزته يطالبون بالأستظافة بكل أدب أولا ثم بعدها يقترحون عليهم شراء دورهم وبأي ثمن. هذا وأن الكثير من أهالي الكرادة الأصليين في منطقة الجادرية والكرادة خارج أضطرو على بيع دورهم خوفا أم طوعا الى مثل هكذا سياسيين متأسلمين وسراق من الدرجة الأولى. والأنكى من ذالك أن السيد رئيس الجمهوري الكردي ومن السليمانية لديه هنالك بيت كبير وحمايات كردية لا تتكلم العربية وتمارس ضغوطات متعجرفة على أبناء المنطقة. ومن باب الأنصاف أن السيد حيدر العبادي من أبناء منطقتنا ولديهم بيت في هذه المنطقة مسقط رأسه لم يجري عليه أي تغيير من خمسينيات القرن الماضى ولايزال يذهب الى نفس المسجدالمتواضع الذي كنت أذهب اليه بين فترة وأخرى مشيا على الأقدام ويجلس ويتبادل الحديث مع الأخرين كما كان سابقا وبدون حمايات تذكر. مثل هكذا فساد كان يحصل وفِي نفس المنطقة من قبل عائلة المقبور لكن لم يكون بهذا المستوى المتكالب. رحم الله الزعيم عبد الكريم قاسم حين وضع حجر الأساس الى بناء جامعة بغداد لتنير العلم الى البشرية جمعاء في منطقة الجادرية الكرادة الشرقية بعدما قطعت بساتينها في ذالك الوقت. أبكيكي ياكرادي الجميلة ياكرادة الخير وأم البساتينِ وما خوفي هو أحنا نروح وهذه العلل ما تروح. تحياتنا الى أبن العم حسن الخفاجي والكادر الأعلامي الوطني.
    3 - تكلم عن حال الكرد انت منهم
    Jaber    01/01/2018 - 18:35:0
    ابكيكي يا اربيل التي ابتلاكي الله بجراثيم الحرام وللصوصية والعمالة
    4 - very difficult
    jabar    01/01/2018 - 20:47:0
    But it is very difficult to clean the country, Haider is not free nor clean to make a single move.
    5 - على العبادي ان ينظف مكتبه ومن ثم ينظف العراق
    غازي عباس    01/01/2018 - 21:14:5
    استاذ الخفاجي مطالبتك للعبادي بأكثر من مقال بمحاربة الفساد وكأنك لا تعرف ان افسد طغمة من حزب الدعوة هم علي العلاق عضو البرلمان وعصابته هم من يديرون الفساد بعلم العبادي...... دع العبادي ان ينظف مكتبه منهم ومن ثمة ينظف العراق..... انا ارى العبادي غير مؤهل لهذه المهمة الصعبة
    6 - تحيه لصاحب الكلمه الصريحه
    د.ناظم الفهداوي    01/01/2018 - 21:36:4
    تحيه للكاتب المبدع حسن الخفاجي حيث أصاب الجرح وشخص المرض القاتل الذي يفتك ب المجتمع العراقي وخصوصا منهم الساسه والأحزاب. السرطان مشخص ويحتاج إلى جراح ماهر تحيه الى الكلمه الصادقه المقاتله والموثره د.ناظم الفهداوي
    7 - كان زين
    ابراهيم    01/01/2018 - 23:35:2
    العبادي مكلف بالقضاء على الفساد والا بابسط انتخاب سينتهي فهذه ال6 اشهر هو بها على المحك ولكن من اتى بالعبادي هم شلة حرامية فكيف العبادي يقضي عالفساد وهو جزء منه ومازاد العملة خير دليل لا حله ولا كدر يس ي له جارة لا ليس بيده بل بيد الانذال والحرامية الكبار رؤوساء الأحزاب والحركات والتيارات و و و
    8 - لامقالاتك راح تفيد ولا تعليقاتي لانها صرخة وتايهه بسوك الصفافير
    طالب    02/01/2018 - 12:07:3
    عزيزي الغالي المشكلة بالمجتمع الفاسد البوك والنهب من زمان موجود منو نهب بيوت اليهود والتبعية والدوائر الحكومية بعد دخول الامريكان وغيرها وغيرها ! عام 1964 سئلت امام جامع الهاشمي في الكاظمية - هل النقل ( الغش ) في الامتحان حرام ؟ قال - لا حلال ! المجتمع والتربية التي تشجع على ان بوك الحكومة حلال راح يشجع على بوك الناس بالحلال وهكذا سابقا كانت اكو حكومة واحدة تكدر تعاقب الحرامي الان ماكو حكومة لكن اكو حرامية وبس ومادام هناك احزاب وكل حزب جامع عصابة تدافع عنه ابد ماراح يصير حل لا العبادي ولا غيره راح يكدرلهم الحل فك وحل جميع الاحزاب وتجريدهم من اي سلاح ومحاسبتهم على كل شيئ وباثر رجعي ! او يرادلنا مسيرة ام عشرة ملايين او اكثر تزحف على المنطقة الخضراء والاحزاب الحرامية مشابهة للمسيرة المصرية والتي حتى الجيش والشرطة وقف عاجزا امامها لانها تسونامي بشري اجبرت السيسي لعمل التغيير ! اما نكتب ونعلق اعتقد راح نموت بالحسرة والقهر لاننا شرفاء مانبوك ولا ننهب ولا نكذب وصرختنا ماتوصل للعارية لانهم بسوك الصفافير ماراح يسمعوها وسوك الصفافير ما اقصده هووه بل سوق الحرامية والفاسدين وكل انواع السرسرية العفنة والذي اذانك تنطرش من صوتهم الفاسد -- تحياتي لك اخ حسن وتحية لموقع الاخبار
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2018 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit