وزير الخارجية التركي: سأزور بغداد بعد أسبوعين للتوسط مع أربيل
    الخميس 11 يناير / كانون الثاني 2018 - 13:05
    [[article_title_text]]
    (ين) مابعة - كشف زير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن زيارة مرتقبة الى العاصمة بغداد.
    وقال اوغلو في عرضٍ قدمه أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي انه سيزور بغداد في 21 من الشهر الجاري" مشيراً إلى أن "تركيا تولي لاستقرار العراق ووحدته ورفاهه أهمية خاصة".
    وأضاف، أن "تركيا عملت على التغلب على التوتر مع العراق، وحل القضايا الخلافية من خلال التشاور في كافة المواضيع وبطريقة تتناسب مع أهمية العلاقات بين البلدين الجارين".
    وكشف أوغلو، عن تلقي تركيا "طلباً بالوساطة لحل الخلافات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وإقليم كردستان لبحث هذا الأمر مع رئيس الوزراء، حيدر العبادي إلى جانب مناقشة قضايا ثنائية".
    ولفت "سبق وأن تحدثنا مع مسعود بارزاني عن سيناريوهات ما بعد الاستفتاء"، مضيفاً أنه "كانت هناك عدة أحزاب في أربيل ترفض إجراء الاستفتاء الذي قسم العديد من المناطق، ورغم أخطاء قادتهم لكننا لم نعاقب الكرد أبداً".
    وأشار إلى أن "موقف حكومة إقليم كردستان من قرار المحكمة الاتحادية كان إيجابياً ونيجيرفان بارزاني [رئيس حكومة الاقليم] التزم بالاتفاقيات"، مشدداً على أنه "متى ما التزمت أربيل بالدستور العراقي فإننا سنقوم بدعمها".
    وشدد الوزير التركي على ضرورة "أن تتوصل بغداد وأربيل إلى اتفاق وينبغي إخضاع المنافذ الحدودية لسيطرة الحكومة المركزية والتزام أربيل بالدستور العراقي"، مبيناً أن "الكرد يملكون حقوقاً في الدستور".
    وتابع "خلال زيارته [العبادي] إلى أنقرة، بحثنا معه محاربة حزب العمال الكردستاني" موضحاً "نساعد بكل ما يمكن لتقوية مكانة العراق في المنطقة".
    وكان رئيس الوزرا حيدر العبادي، أعلن أمس انفتاح العلاقة بين العراق وتركيا "وهناك تعاون كبير بين البلدين ونبني على هذا التفاهم لتحقيق النجاحات، ونريد بناء علاقات حدود مباشرة مع تركيا وتبادل تجاري وتواصل متبادل" كاشفا عن "قرب تصدير النفط العراقي عبر تركيا".
    © 2005 - 2018 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit