البرلمان ينهي قراءة ثلاثة قوانين
    الأثنين 15 يناير / كانون الثاني 2018 - 16:34
    [[article_title_text]]
    (أين) بغداد - أنهى مجلس النواب بعد استئناف جلسته الاعتيادية الرابعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الرابعة برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب وبحضور 195 نائبا اليوم الاثنين ، القراءة الاولى لثلاثة مشروعات قوانين .
    وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم انه " في مستهل الجلسة ادان رئيس المجلس العمل الاجرامي الجبان الذي استهدف اليوم المواطنين الابرياء في بغداد داعيا الاجهزة الامنية الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة لحماية المواطنين، مشددا على اهمية الحفاظ على اللحمة الوطنية ومكتسبات النصر المتحققة على الارهاب".
    بعدها قرأ المجلس سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق وضحايا العملية الارهابية في بغداد

    من جانب أخر لفت الجبوري الى ان " هيئة الرئاسة شكلت لجنة للاطلاع على الاوليات التي حصلت بشان التصويت على قانون العفو العام والنتائج التي افضى اليها نشر القانون ، منوها الى ان الاشكالية تمثلت بحصول ارباك اثناء عملية التصويت على قانون العفو وتسجيل مداخلات وتقديم وتاخير في التصويت على المادة".
    وبين رئيس مجلس النواب الى انه عند مراجعة اللجنة المعنية لم تكن الاضافة للمادة المقدمة من النائب عمار طعمة متحققة اما الان فقد تم الحاقها بكتاب يصحح عملية نشر القانون، مؤكدا على عدم ممانعته من وجود لجنة تحقيقية لمتابعة الخلل ومعالجته في ظل وجود تصريحات من البعض تشير الى وجود تعمد في الخطأ.
    وأنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل قانون الرعاية الاجتماعية رقم 126 لسنة 1980 والمقدم من لجنة العمل والشؤون الاجتماعية لغرض قيام دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بانشاء وادارة دور الدولة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المحافظات غير المنتظمة في اقليم وشمول حالات لم يشملها قانون الرعاية الاجتماعية رقم 126 لسنة 1980 بخدمات دور الدولة.
    واتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون العفو من العقوبات الضريبية والمقدم من اللجنتين المالية والاقتصاد والاستثمار من أجل إعطاء فرصة للمكلفين لحسم موقفهم وتسوية جرائمهم وبغية حسم الجرائم الضريبية من السلطة المالية واستيفاء مبالغ الضريبة في ذمة المكلفين .
    وأنجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون اللاجئين والمقدم من لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين والذي يهدف الى تنظيم قواعد اللجوء وأحكامه في جمهورية العراق لتشمل جميع حالات اللجوء الانساني والسياسي والاخرى بسبب العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء الاجتماعي وتعرض اللاجئ الى التهديد والاضطهاد وبما ينسجم وأحكام دستور جمهورية العراق والاتفاقيات الدولية والقوانين النافذة وايجاد الهيكل الاداري .

    من جانب اخر اكد رئيس المجلس على عرض القراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة المالية للعام الحالي في جلسة يوم الاربعاء المقبل وعلى ان يتم عرض التصويت على مشروع قانون الانتخابات وتحديد موعدها في جلسة يوم الخميس المقبل.
    ونوه الرئيس الجبوري الى ان قاسم الفهداوي وزير الكهرباء ارسل كتابا يفيد بقيامه بزيارة الى خارج العراق ، مشيرا الى ان استجواب الوزير سيتم ادراجه على جدول الاعمال في جلسة يوم الاربعاء المقبل وفي حال عدم حضوره سيتم اللجوء الى الاستجواب الغيابي.
    بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاربعاء المقبل.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media