العلاق: نتطلع لمشاركة دولية أوسع لإعمار المناطق المتضررة
    الثلاثاء 16 يناير / كانون الثاني 2018 - 08:22
    [[article_title_text]]
    بغداد  (الصباح) - أعرب الامين العام لمجلس الوزراء، الدكتور مهدي العلاق، عن تطلعات العراق حكومة وشعبا لزيادة الدعم المقدم من قبل الامم المتحدة الى ملف اعادة اعمار المدن المحررة، وتكثيف جهودها في دعوة المنظمات والدول المانحة الى مؤتمر الكويت، في حين أكد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، اكتمال الاستعدادات لاستضافة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق .  

    وافاد بيان للامانة، تلقته «الصباح»، بان « العلاق استقبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، وجرى خلال اللقاء مناقشة مجمل الاوضاع السياسية الراهنة في البلاد، أبرزها التحضيرات لمؤتمر اعادة الاعمار الذي سيعقد في دولة الكويت الشهر المقبل، فضلاً عن استعراض موضوع الانتخابات التشريعية المقبلة وامكانية إجرائها في الوقت المحدد».  

    وأعرب الامين العام للمجلس، عن «تطلعات العراق حكومة وشعبا لزيادة الدعم المقدم من قبل الامم المتحدة الى ملف اعادة اعمار المدن المحررة بضمنها التي تم تحريرها مؤخراً، بالاضافة الى تكثيف جهودها في دعوة المنظمات والوكالات الدولية والدول المانحة الى مؤتمر اعادة الاعمار».
    من جانبه، أكد كوبيش، «مساعي الامم المتحدة لتقديم الدعم الى الحكومة في مجال الاستجابة الانسانية للنازحين وتأمين عودة ما تبقى منهم الى المدن المحررة».

    وعلى صعيد آخر، بين الأمين العام لمجلس الوزراء، انه سيتم طرح الاستثمارات الكبرى في جميع المحافظات خلال مؤتمر الكويت، بما يسهم في تهيئة متطلبات عودة النازحين ودعم المصالحة الوطنية . 

    وذكر البيان، ان «الامين العام اكد خلال اجتماع الفريق الوطني الخاص بالإعداد لمؤتمر اعمار المناطق المتضررة، ان مؤتمر الكويت وضع عملية إعادة اعمار المناطق المحررة ضمن أولوياته في تنفيذ المشاريع الاستثمارية التي سيتم طرحها في المؤتمر، فضلاً عن الترويج لاستثمارات كبرى في جميع المحافظات بما يسهم في تهيئة متطلبات العودة للنازحين ويدعم مشاريع المصالحة الوطنية». 

    الى ذلك، أكد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، تواصل التحضيرات لاستضافة المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق ودعم جهود تعافيه.

    وقال الصندوق بحسب بيان له: إن «المرحلة القادمة تقتضي من الحكومة العراقية والمجتمع الدولي التوافق حول برنامج مشترك لضمان الأمن والاستقرار في البلاد على المدى الطويل»، موضحا أن «البرنامج يتمحور حول إعادة بناء الحياة للمواطنين جميعاً ودعم اللحمة الوطنية وإعادة ثقة شعب بفاعلية مؤسسات الدولة».

    واوضح الصندوق، أن «المؤتمر يهدف الى حشد الدعم الدولي مجددا لدعم خطط إعادة وتنمية العراق وتعزيز التعاون بين الجهات المانحة الوطنية ومؤسسات التنمية الدولية».

    بينما ترأس العلاق اجتماعا لبحث تمويل مشروع توطين رواتب موظفي الدولة.

    واوضح البيان، ان «الاجتماع ناقش إمكانية تعديل قرار مجلس الوزراء المرقم 281 لسنة 2017، الخاص باستحصال أجور لتمويل المشروع، الذي ينص على تخصيص قسم من إيرادات الدولة لتمويل المشروع، ليتسنى تخويل الوزير بالصرف من المبالغ المستوفاة».

    وفي شأن اخر، بحث الأمين العام للمجلس والمدراء العامين في الأمانة العامة مع قسمي تقنية المعلومات والجودة اهم النتائج المتحققة لمشروع الأتمتة المقرر اطلاقه قريبا.

    وشدد الأمين العام على «ضرورة عقد المدراء لقاءات بموظفيهم المختصين للحديث عن استخدام النظام الجديد، وإعادة النظر بتسكين الكوادر لدى دوائر الأمانة العامة»، مشيرا الى «عقد اجتماعات مع كوادر الدوائر كلا على حدة في المستقبل، للتعرف على أبرز اشكالياتهم والمعوقات الأخرى في استخدام النظام».

    كما ترأس العلاق اجتماعا للجنة العليا الخاصة بإنشاء نصب تذكاري يخلد النصر على تنظيم داعش الإرهابي.  وبين البيان ان « الاجتماع شهد طرح العديد من المقترحات الأولية لإقامة النصب التذكاري الذي يخلد نصر العراق على الإرهاب، والاتفاق على ان يكون نصبا رسميا تزوره الوفود العالمية السياسية والدبلوماسية كما معمول به في البروتوكولات الدولية في بقية البلدان». بينما اعلنت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، افتتاح مقر اللجنة الفرعية لتعويض المتضررين في محافظة نينوى، مؤكدة المباشرة بترويج معاملات ضحايا الإرهاب والاخطاء العسكرية خلال الأيام القليلة المقبلة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media