اقليم كردستان ينشر تقرير "ديلويت" عن صادراته النفطية ووارداته منها لأول 6 أشهر من عام 2017
    الأربعاء 17 يناير / كانون الثاني 2018 - 01:45
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) كردستان - نشرت حكومة إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، تقرير شركة "ديلويت" العالمية، للكشف عن كمية الصادرات النفطية، والواردات، لأول 6 أشهر من 2017، مبينة أنها أقدمت على نشره لتضعه أمام الرأي العام المحلي والدولي.

    وذكرت الحكومة في بيان لها، أنه "تنفيذاً لالتزام حكومة إقليم كردستان بمباديء الشفافية والافصاح عن عملية إنتاج وتصدير وبيع النفط وعائداته في إقليم كوردستان، وتجسيداً لحق المواطن في الحصول على المعلومات، وفي اطار مشروع المراجعة الشاملة لقطاع النفط والغاز في اقليم كوردستان، نعرض اليوم على الرأي العام المحلي والأجنبي التقرير الأول لشركة ديلويت العالمية، متضمناً نتائج التدقيق للأشهر الستة الأولى من العام 2017".

    وأضافت، أن "التقرير يضم المعلومات كافة من بيانات وأرقام مدققة تخص الأشهر الستة الأولى من العام 2017، ومنها صافي ايرادات النفط بعد خصم النفقات والبالغ (ثلاثة مليارات وثلاثمائة وثمانية وعشرين مليوناً ومائتين وأحد عشر ألفاً ومائة وتسعة عشر) دولاراً، وبمعدّل سعر بيع برميل النفط المصدّر عبر أنابيب التصدير خلال تلك الفترة بمبلغ (واحداً وأربعين) دولاراً و(تسعة وعشرين) سنتاً، في الوقت الذي كان سعر برميل خام برينت في تلك الفترة ما يقارب (واحداً وخمسين) دولاراً و(واحداً وسبعين) سنتاً".

    وأوضحت، أن "هذا المشروع دخل حيز التنفيذ بموجب قرار مجلس وزراء إقليم كوردستان المرقم (73) والمؤرخ في 3 شباط 2016 بناء على اقتراح المجلس الاقليمي لشؤون النفط والغاز وعلى ضوء قانون النفط والغاز للإقليم وقانون صندوق كوردستان للعائدات النفطية والغازية".

    وتابعت، أنه "من خلال اجراءات شفافة وموافقة لمعايير البنك الدولي، وبعد دعوة الشركات العالمية الاربعة المعروفة في مجال التدقيق، تعاقد المجلس الإقليمي لشؤون النفط والغاز في أواخر العام 2016 مع شركتين عالميتين هما (ديلويت) و (إي واي) لغرض اجراء مراجعة شاملة وتدقيق جميع نفقات وايرادات وعمليات النفط والغاز في إقليم كردستان وبضمنها نشاطات السنوات السابقة، وستستمر عملية المراجعة والتدقيق في السنوات القادمة أيضاً".

    وأشارت الى أنها "تعد هذا المشروع خطوةً هامة باتجاه تعزيز الشفافية في قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان. وقد صادق مجلس وزراء الاقليم على مقترحات شركة ديلويت لتطوير قطاع النفط والغاز في الاقليم، وازالة المشاكل واتخاذ الإجراءات الضرورية بصدد تنفيذ هذه المقترحات. كما عملت حكومة إقليم كوردستان على تدريب المحاسبين والمدققين العاملين في مؤسسات الرقابة المالية في إقليم كردستان ضمن إطار هذا المشروع للاستفادة من مؤهلاتهم في المستقبل".

    ولفتت الى أن "هذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها إقليم كردستان مشروعاً شاملاً لمراجعة قطاع النفط والغاز والتدقيق في الأرقام والبيانات الخاصة بهذا القطاع بهذا الشكل من قبل شركات تدقيق معروفة ومعتمدة عالمياً".

    ومضت بالقول، إنه "من المتوقع أن يعرض على الرأي العام في المستقبل القريب وبالطريقة نفسها تقرير نتائج تدقيق الأشهر الستة الأخيرة من العام 2017 وتقارير مراجعة وتدقيق سنوات 2014 و 2015 و 2016 والتي تعمل عليها الآن شركة ديلويت".

    وذكرت، أن "المجلس الاقليمي لشؤون النفط والغاز في الاقليم يرحب بأي رأي أو استفسار او ملاحظات بخصوص ما ورد في التقرير وفق الالية التي ستعلن عنها قريباً".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media