ضبط اكبر عملية تهريب لـ"سعات الانترنت" في العراق من قبل شركتيّ "iQ" و "سمفوني ايرثلنك"
    العقد وُقّع في العام 2011، بين الوزارة و شركة "سمفوني" التي تعدّ واجهة لشركتي "ايرثلنك" و "نورزتيل" وبإشراف مباشر زعماء أكراد
    الخميس 18 يناير / كانون الثاني 2018 - 09:40
    [[article_title_text]]
    بغداد  (المسلة) - أفادت مصادر , الأربعاء، 17  كانون الثاني ، 2018 بضبط اكبر عملية تهريب لـ"سعات الانترنت" في العراق في عملية حساسة نفذتها هيئة النزاهة، وبالتنسيق مع مكتب المفتش العام لوزارة الاتصالات، في محافظة كركوك.

    وأفادت المصادر لـ"المسلة" ان العملية أثمرت عن ضبط شركة iQ وهي تقوم بتهريب وحدات قياس السعة "لمْدة" بعدد 7، لـ 34 شركة، قيمة الواحدة منها مليون دولار شهريا، كذلك تم ضبط قيام شركة "سمفوني ايرثلنك" بتشغيل المشروع وتهريب 40 "لمْدة".

    واعتبر معنيون بالاتصالات وامن الانترنت ان هذا الإنجاز الذي حققه مفتش عام وزارة الاتصالات وهيئة النزاهة، يعد عملا وطنيا، يؤسس لخطوات جدية لمكافحة فساد الشركات والجهات المرتبطة بها لاسيما وان شركة "سمفوني ايرثلنك"، التي نفذت عقد الكابل الضوئي، متّهمة باخلالها بأمن البلاد السيبرياني، لارتباطها بمرجعيات أجنبية، فضلا عن العلاقة المشبوهة التي تربطها بجهات تعاقدت معها على تنفيذ عقد الكابل الضوئي.

    جدير ذكر ان عقد الكابل الضوئي قد اثار لغطا واسعا ودعوات الى إيقافه لما له من تداعيات سلبية، الامر الذي يتطلب إجراءات عاجلة وفورية لايقاف إجراءات التنفيذ لهذا المشروع بنتائجه الكارثية المؤدية إلى تسليم اتصالات العراق بيد سلطات الإقليم والشركات ذات المرجعيات الِأجنبية، الأمر الذي يؤدي في تفاصيله المؤثرة إلى الإخلال بالسيادة والحصانة الأمنية، وأسرار الدولة، فضلا عن المردود الاقتصادي الذي يصب في جزئه الأكبر في صالح جهات متنفذة في الاقليم.

    وفي تفاصيل تأريخ العقد، فانه قد وُقّع في العام 2011، بين الوزارة و شركة "سمفوني" التي تعدّ واجهة لشركتي "ايرثلنك" و "نورزتيل" وبإشراف مباشر زعماء أكراد.

    المسلة
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media