ماذا تعرف عن موريشيوس؟
    الجمعة 19 أكتوبر / تشرين الأول 2018 - 06:57
    محمد موزان الجعيفري
     هي دولة افريقية صغيرة توفر التعليم مجاناً حتى المرحلة الجامعية وتشمل ايضا نقل الطلاب من منازلهم الى المدارس وبالعكس على حساب الدولة ، وفيها التعليم خدمة مجانية تقدمه هذه الدولة وليس سلعة للبيع .

    موريشيوس توفر العلاج والرعاية الصحية مجانا لجميع مواطنيها ويشمل ذلك جراحة القلب ذات التكاليف الباهضة ولا يوجد تجارة في صحة المواطن ، اما مليكة المساكن فهي 90% من مواطنيها يسكنون في منازل مملوكه للدولة ولا اسر مشردة او تشكو عند ارتفاع الاسعار .

    جمهورية موريشيوس اغنى دولة افريقية رغم عدم امتلاكها لموارد طبيعية ، فلا نفط ولا معادن وانما تعتمد على الانسان في الزراعة وتصدير المنتجات الزراعية والسياحة مورد استثنائي لهذه الدولة ، والانفاق العسكري ياتي في هامش الميزانية والصرف الفعلي على الصحة والتعليم والخدمات.

    رئيسة موريشيوس د.امينة غريب عالمة تحمل درجة الدكتوراه في الكيمياء العضوية واشهر ماقالته (اختارتني السياسة وانا لم اخترها) ، وقد الفت الدكتورة اكثر من  20 كتابا و 8 بحوث في علوم الاحياء . يعتبر المسلمون اقلية في جمهوريتها حيث يشكلون 17% فقط من المواطنين ورغم ذلك اختار الشعب رئيسة مسلمة لانه مجتمع متعايش في السلام ولاتحكمه النعرات الطائفية.

    احد الاساتذة الجامعيين كتب لطلابه على السبورة في مرحلة الدكتوراه والماجستير رسالة معبرة وضعها على مدخل الكلية في الجامعة بجنوب أفريقيا في مايلي نصها (تدمير اي امة لا يحتاج الى قنابل نووية او صواريخ بعيدة المدى ولكن يحتاج الى تخفيض نوعية التعليم والسماح للطلبة بالغش 
    فيموت المريض على يد طبيب نجح بالغش  .... !
    وتنهار البيوت على يد مهندس نجح بالغش  .... !
    ونخسر الاموال على يد محاسب نجح بالغش  ....!
    ويضيع العدل على يد قاضي نجح بالغش  .... !
    ويتفشى الجهل في عقول الابناء على يد معلم نجح بالغش ...!
    اذا ... انهيار التعليم يساوي انهيار الامة .
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media