وزير الزراعة يعلن استقدام خبراء ايطاليين للوقوف على أسباب نفوق الاسماك
    الخميس 8 نوفمبر / تشرين الثاني 2018 - 19:57
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) بغداد - اكد وزير الزراعة صالح حسين، الخميس، استقدام خبراء من ايطاليا  لأجراء دراسة حول ظاهرة نفوق الأسماك ودراسة مياه الانهر العراقية، لمنع تكرار مثل هكذا مظاهر، مشيرا الى أن وزارته سارعت بأرسال نماذج للفحص وعلى ضوء النتائج سيتم اتخاذ العديد من الاجراءات الوقائية.

    وذكر بيان لمكتب نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أن "الاخير استقبل وزيري الزراعة والصحة والبيئة صالح حسين، وعلاء العلوان في مكتبه اليوم، للاطلاع على اخر مستجدات ازمة نفوق الاسماك في محافظة بابل واخر اجراءات خلية الازمة المشكلة لهذا الغرض".

    وقال الكعبي بحسب البيان، إن "ما حدث في نهر بابل يمثل خسارة كبيرة للبلد ليس من ناحية اقتصادية فقط بل ما سينجم عنها من مشاكل بيئية وصحية وبطالة وتداعيات اخرى كان يمكن تداركها فيما لو كان هناك تعاون ما بين الوزارات المختصة والحكومات المحلية في المحافظات وايضا المواطن صاحب المشروع، الذي يكون في كثير من الاحيان سببا في زيادة نسبة حدوث الامراض للدواجن والاسماك وغيرها من المشاريع لعدم التزامه بتعليمات الجهات الفنية المختصة".

    واكد الكعبي، "تواصله المباشر مع جميع الجهات المختصة لحصر الاضرار وتطويق الازمة ومنع انتقالها الى مدن اخرى والاهم هو عدم تأثر المواطنين منها من الناحية البيئية والصحية".

    من جهته اكد وزير الزراعة صالح حسين، "استقدام خبراء من ايطاليا لأجراء دراسة حول الموضوع وايضا دراسة مياه الانهر العراقية، لمنع تكرار مثل هكذا مظاهر، فضلا عن ان وزارته سارعت بأرسال نماذج للفحص وعلى ضوء النتائج سيتم اتخاذ العديد من الاجراءات الوقائية".

    واوضح الوزير ان "هناك نوع من عدم الالتزام من قبل اصحاب المشاريع وحتى الفلاحين بتنفيذ توصيات ونصائح وتعليمات الوزارة الفنية، رغم انها تصب في مصلحته ومصلحة اقتصاد البلد اولا واخيرا، ومثال ذلك هناك تعليمات تنص على ان تكون المسافات الفاصلة بين احواض الاسماك ما بين 500 متر الى 1 كم، لكن البعض يتجاوز على التعليمات، فوجدنا 200 مزرعة تفصل بين واحدة واخرى مسافة 10 متر فقط". 

    واضاف "كما شخصنا تجاوز اخر على توصيات فنية تنصح المزارع بتربية 800 سمكة في الحوض الواحد لكنه يربي اكثر من 4000 سمكة في الحوض، وهنا تكون نسب الاصابة عالية ونفوق الاسماك ايضا وحتى الانتاج يقل".

    من جانبه اكد وزير الصحة والبيئة ان "اجتماعات خلية الازمة في وزارة الصحة مستمرة مع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من وزارات (الداخلية، الموارد المائية، الزراعة)"، مبينا أن "وزارته  اوعزت الى الجهات ذات العلاقة بإزالة الاسماك النافقة والاتصالات مستمرة مع رئيس مجلس محافظة بابل والوزارات المختصة بهذا الموضوع اذ تم ازالت اغلبها من النهر".

    وأشار العلوان، الى "استمرار الاجراءات بالتعاون مع وزارة الزراعة لجمع عينات وارسالها الى المختبرات العالمية منها منظمة الصحة العالمية ومختبرات منظمة الغذاء والزراعة الدولية لمعرفة الامور المتعلقة بتلوث المياه التي ادت الى تفاقم هذه الازمة"، موضحا ان "نتائج الفحوصات ستصل خلال ايام قليلة وتم ارسال عينات اخرى الى مراكز الصحة والبيئة والمركز الاقليمي وبانتظار النتائج التي ستصل قريبا ومعرفة اهم الاسباب بشكل نهائي ومؤكد".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media