هذا رد البنك المركزي حول غرق الــ7 مليارات
    الخميس 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2018 - 07:56
    [[article_title_text]]
    بغداد (أين) - رد البنك المركزي على موضوع غرق مبلغ ال٧ مليار دينار الذي اشيع مؤخرا.


    وذكر البنك في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم، ان "الحادث وقع في مصرف الرافدين سنة ٢٠١٣ في زمن تولي الدكتور عبد الباسط تركي مهمته كمحافظ للبنك المركزي اضافة الى كونه رئيس ديوان الرقابة المالية في حينه وقد اتخذ ما يجب اتخاذه وفقاً للقانون والتعليمات الخاصة بالبنك المركزي والأجهزة الرقابية للدولة".

    واضاف ان "من وظائف البنك المركزي وفقاً لقانونه هو استبدال الاوراق التالفة وغير الصالحة وهذا ما يقوم به بشكل مستمر من أجل المحافظة على استدامة التعامل بالعملة المحلية واستقرارها"، لافتا الى ان "كلفة استبدال الاوراق النقدية هي كلفة طباعتها وهي تختلف عن قيمة العملة بكثير وليست خسارة ٧ مليارات دينار كما يروج البعض . علما ان العملة التي غرقت كانت ستستبدل حتى لو لم تغرق لكون عمرها الافتراضي قد انتهى".

    واشار الى ان "البنك المركزي يعرب عن استغرابه الشديد لإثارة هذا الموضوع بعد خمس سنوات وفي هذا التوقيت بالذات علما ان الموضوع محسوم اجراءيا و قانونيا في تاريخه"، مستدركا "يهيب هذا البنك بكل وسائل الاعلام بتوخي الدقة والحذر في تناقل البيانات والتعامل معها لما لها من تأثير على حالة الاستقرار المالي والسعري التي حققها البنك المركزي بجهود كبيرة وبأعتراف المنظمات الدولية خلال السنوات الماضية".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media