تحالف العامري يكشف حقيقة اختلاف قواه فيما بينها بسبب الفياض
    الأحد 18 نوفمبر / تشرين الثاني 2018 - 15:22
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) بغداد - نفى النائب عن تحالف الفتح وليد عبود، الأحد، 18 تشرين الثاني، 2018، وجود خلافات داخل تحالفه بشأن ترشيح رئيس كتلة العطاء فالح الفياض لمنصب وزير الداخلية. 

    وقال عبود، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "رفض تمرير الفياض من قبل بعض الاطراف له ابعاد سياسية وشخصية، ربما جزءا منها خروجه من ائتلاف النصر وتحالف الاصلاح والاعمار". 

    وأضاف عبود، أن "الفياض طرح كمرشح للداخلية من قبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وليس من تحالف الفتح"، مبينا أن "عبد المهدي في حال طرح شخصية اخرى تحظى بقبول مجلس النواب بكل تأكيد سيتم تمريرها". 

    وأكد أن "تحالف البناء كان بامكانه تمرير الفياض بالاغلبية لكنه حرص على ان تسير العملية السياسية ضمن مناخ توافقي ايجابي بين جميع القوى السياسية"، موضحا أن "المرحلة الحالية تتطلب استكمال الوزارات في الايام المقبلة".

    وكان عضو البرلمان عن تحالف البناء علي مؤنس الغانمي، قال إن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، حسم (6) وزارات من كابينته المتبقية، فيما بين أن وزارتي الدفاع والداخلية سيتم حسمهما بجلسة البرلمان.

    وذكر الغانمي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن "عبد المهدي، وبعد الاتفاق مع الكتل السياسية، حسم ملف 6 وزارات من الوزارات المتبقية، بعد أن تمت الموافقة على أسماء الوزراء، وكذلك المناقلة فيما يتعلق ببعض الوزارات التي شهدت خلافات بين المكونات".

    وبين أن "وزارتي الدفاع والداخلية لم يحسم الخلاف بشأنهما حتى الآن داخل البيتين الشيعي والسني، مع الفارق بين نمطي الخلافين، ففي الوقت الذي يصر فيه البناء على ترشيح فالح الفياض لمنصب وزير الداخلية، فإن هناك خلافاً بين السنة بشأن المرشح لمنصب وزير الدفاع، بعد أن تم تقديم عدد من المرشحين من أكثر من كتلة داخل البيت السني".

    وأضاف الغانمي أن "الاتفاق على وزارتي الدفاع والداخلية سيتم بالتصويت داخل البرلمان، وليس عن طريق التوافق المسبق، بسبب استمرار الخلافات".

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media