اغتيال شخصية بارزة على أيدي مجهولين جنوبي العراق
    الأحد 18 نوفمبر / تشرين الثاني 2018 - 15:45
    [[article_title_text]]
    البصرة (العراق) (سبوتنيك) - أكد عضو الحراك المدني في البصرة، جنوبي العراق، صفاء الضاحي، اليوم الأحد، مقتل ناشط في الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها المحافظة ضد نقص الخدمات قبل أشهر على يد مسلحين مجهولين مساء أمس.

    بغداد — سبوتنيك. وقال الضاحي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، "أطلق مسلحون مجهولون النار أمس السبت على الشيخ وسام الغراوي أمام منزله في منطقة الموفقية وسط البصرة ما أدى إلى مقتله على الفور"، لافتا إلى أن "الغراوي رجل دين معروف في المحافظة وألقى خطبا انتقد فيها أداء الأحزاب السياسية في البصرة بسبب نقص الخدمات وانتشار الفساد، وقد شارك بشكل بارز في الاحتجاجات الشعبية الأخيرة التي شهدتها المحافظة".

    وأضاف الضاحي "في البصرة لازالت عمليات الملاحقة لبعض النشطاء المدنيين مستمرة من خلال دعاوى قضائية تم رفعها من قبل شخصيات سياسية وأحزاب ضدهم"، مشيراً إلى أن "بعض النشطاء المدنيين الذين تم اعتقالهم على خلفية المشاركة في الاحتجاجات ما زالوا معتقلين حتى الآن".

    كان رئيس مجلس عشائر البصرة الشيخ رائد الفريجي، قد أكد، لوكالة "سبوتنيك" منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أن حصيلة ضحايا عمليات الاغتيال في البصرة حتى السادس من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بلغ 7 ضحايا، أربعة منهم قتلوا بينهم رئيسة منظمة "ود" المعنية بحقوق الإنسان، سعاد العلي ونجاة ثلاثة آخرين.

    وشهدت البصرة الغنية بالنفط احتجاجات دامية، بدأت في تموز/يوليو الماضي ودامت أسابيع، ضد الفساد وانعدام الخدمات، ما لبثت أن اتخذت منحى تصاعديا بمقتل وإصابة عشرات المتظاهرين.

    واشتدت حدة التظاهرات حينما أحرق متظاهرون مبنى مجلس المحافظة ومقار أحزاب سياسية منها مقار منظمة بدر وحزب الدعوة والفضيلة وعصائب أهل الحق، بالإضافة إلى مبنى القنصلية الإيرانية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media