الحركة الإسلامية تهدد بمقاطعة الكرد للإنتخابات المحلية في كركوك
    الثلاثاء 4 ديسمبر / كانون الأول 2018 - 20:23
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) كركوك - هددت الحركة الاسلامية الكردستانية في كركوك، الثلاثاء (4 كانون الأول 2018)، بمقاطعة الانتخابات المحلية في المحافظة، في حال وضع العرب والتركمان "شروط تعجيزية" لعدم اجرائها في موعدها المحدد.

    وقال القيادي في الحركة سيد حسن شيخاني، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الانتخابات في كركوك يجب اجراؤها أسوة بباقي المحافظات، لان تأجيلها لا يخدم العملية الديمقراطية وحقوق المواطنين"، مشيرا الى "تأثير التغيير الديمغرافي في المحافظة من قبل النظام السابق وتهجيره ما يقارب 400 قرية كردية على نسبة وكثافة المكون الكردي في كركوك والمناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد".

    وأضاف شيخاني، أن "هناك من يدعي تلاعب الكرد في الانتخابات قبل 16 تشرين الاول 2017، حيث كانت ادارة كركوك بيدهم، لكننا فزنا بأكثرية المقاعد النيابية المخصصة للمحافظة في الانتخابات التي جرت في ايار الماضي، ولم تكن ادارة كركوك بيدنا"، مستغربا "مطالبات تدقيق سجل الناخبين لانتخابات مجالس المحافظات، رغم اعتماده في انتخابات البرلمان العراقي لعدة دورات بعد عملية التسجيل البايومتري".

    ولفت، إلى أن "الاحزاب الكردية في كركوك ستذهب الى مقاطعة انتخابات مجالس المحافظات، إذا أصر المكونان الآخران (العرب والتركمان) على وضع شروط تعجيزية لعدم اجرائها".

    وكان حزب تركمان ايلي، في محافظة كركوك قد طالب، الاثنين (3 كانون الاول 2018)، بمجوعة إجراءات وضمانات لعدم تكرار سرقة الاصوات، خلال الانتخابات المحلية المقبلة.

    وكان المجلس العربي في محافظة كركوك طالب، الاثنين، برعاية دولية للانتخابات مجالس المحافظات، تستوفي الشروط الأدنى لانتخابات نزيهة وعادلة.
    © 2005 - 2018 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit