نقابة الصحفيين تعلق على تظاهرات البصرة وتوجه رسالة للمسؤولين والقيادات الأمنية
    الأربعاء 5 ديسمبر / كانون الأول 2018 - 19:04
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) البصرة - علقت نقابة الصحفيين العراقيين فرع  البصرة، اليوم الأربعاء، على التظاهرات التي شهدتها المحافظة أمس الثلاثاء، فيما وجهت رسالة الى المسؤولين والقيادات الأمنية.

    وذكرت نقابة الصحفيين، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، ان "محافظة البصرة وبعد ان شهدت مساء الثلاثاء الموافق ١٤/١٢/٢٠١٨ تظاهرات امام مبنى المحافظة واسفرت عن تصادم بين القوات الأمنية والمتظاهرين واحتجازهم، وحصل ذلك بحضور وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وسط تغطية الحدث ميدانيا من قبل الصحفيين البصريين، الامر الذي أدى الى احتجاز بعض الصحفيين ومصادرة معداتهم، حينها تدخلت نقابة الصحفيين العراقيين في البصرة مع مسؤولين امنيين للإفراج عنهم وتمت الاستجابة سريعا".

    وأضافت النقابة، ان "حرية العمل الصحفي كفلها الدستور العراقي وقانون حماية الصحفيين في العراق ومن حق الصحفيين الحصول على المعلومة بالوسائل المتاحة مالم يمنعها القانون، وعليه يجب احترام تلك الإرادة تحت مظلة القانون وان من يعطي للصحفي حريته دليل على وعيه ورقيه".

    وطالبت النقابة، "جميع المسؤولين الحكوميين والقيادات الأمنية بفسح المجال للصحفيين العمل في مساحة واسعة للعمل الصحفي، وان حماية الصحفيين مسؤولية امنية وواجب وطني لايصح الاعتداء عليهم وتقييد عملهم ومضايقتهم"، داعية العناصر الامنية الى "التحلي بمعايير الضبط الأمني واحترام حقوق الصحفيين الى جانب حماية المتظاهرين ومؤسسات الدولة من الاضرار والتلف".

    وبحسب البيان، وجهت النقابة الصحفيين العراقيين بـ"التعامل بحذر اثناء تغطيتهم للاحداث كالتظاهرات فهو ميدان محفوف بالمخاطر الأمنية، ويتطلب حماية انفسهم من الاعتداءات والعمل بمهنية التي يتطلب فيها الحصول على المعلومة الصحفية بمهارة دون الحاق الأذى بهم او بآخرين".
    © 2005 - 2018 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit