السيول تنعش بحيرة حمرين وتملأ سبعة وديان على الحدود مع ايران
    الجمعة 7 ديسمبر / كانون الأول 2018 - 19:06
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) ديالى - ساهمت السيول الناتجة عن التساقط الكثيف للأمطار في محافظة ديالى، برفد بحيرة حمرين بعشرة ملايين م مكعب، فيما ملأت سبعة وديان في المناطق الحدودية مع إيران، من جهة محافظة ديالى.

    وقال مدير الموارد المائية في محافظة ديالى مهند المعموري، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "السيول الجارفة المتدفقة صوب بحيرة حمرين (55 كم شمال شرق بعقوبة) رفدت البحيرة بعشرة ملايين م مكعب خلال الساعات 24 الماضية".

    وأضاف المعموري، أن "خزين بحيرة حمرين بلغ الان مليار م مكعب لافتا الى تدفق السيول لايزال مستمر وبقوة صوب البحيرة".

    من جهته أكد مدير ناحية قزانية (90 كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "سبعة وديان عملاقة ابرزها ترساق امتلاءت بالكامل بفعل السيول الجارفة القادمة من الحدود العراقية الإيرانية".

    وأضاف الخزاعي، أن "معدلات تدفق السيول بدات بالانخفاض التدريجي مع ساعات الصباح الأولى"، منبها الى "خطر غرق قرى بدء بالزوال والاوضاع تحت السيطرة".

    وتعد ناحية قزانية احدى النواحي الحدودية مع ايران والتي تتعرض باستمرار الى سيول جارفة قادمة من الحدود العراقية الإيرانية.

    وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن الجهات المعنية إعادت فتح طريق ستراتيجي يربط ديالى بإقليم كردستان، بعد ١٠ ساعات على قطعه بسبب السيول.

    وفي وقت سابق من اليوم، أعلن مدير الموارد المائية في محافظة ديالى مهند المعموري، امتلاء بحيرة سد الوند بسبب السيول. 

    وقال المعموري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "بحيرة سد الوند في أطراف قضاء خانقين (100 كم شمال شرق بعقوبة) والتي تستوعب نحو 40 مليون م مكعب امتلأت بالكامل بفعل السيول الجارفة".

    وأضاف المعموري، أن "حجم السيول المتدفقة صوب بحيرة حمرين زاد عن 300 م مكعب بالثانية وهذا ما أسهم في امتلاءها بالكامل".

    وتعد بحيرة سد الوند ثالث أكبر بحيرات ديالى والمخصصة لتامين مياه الشرب وسقي المزروعات في قضاء خانقين وأطرافه.

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media