العامري: اميركا والسعودية اصرا على تولي العبادي ولاية ثانية ونحن اصرينا على عبد المهدي
    الأحد 9 ديسمبر / كانون الأول 2018 - 12:13
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) بغداد - أكد رئيس تحالف الفتح هادي العامري ، السبت 8 كانون الاول 2018، ان السعودية واميركا اصرتا على تسمية حيدر العبادي رئيساً للوزراء لولاية ثانية الى ان هناك قراراً عراقيا اصر على ترشيح عادل عبد المهدي للمنصب.

    وأكد العامري في مقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم ) ان "ايران قدمت نصائح فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة وقلنا لهم لن نقبل بعودة التحالف الشيعي والقرار عراقي ولم تقم ايران بأي دور في هذا التشكيل غير النصح ".

    واضاف ان " من تدخل بملف تشكيل الحكومة هما السعودية واميركا وطالبتا صراحة بدعم ترشيح رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي لولاية ثانية ، وهددتا قوى سياسية عراقية صراحة في حال لم تدعم خياراتهما ".

    وأكد ان " تحالف البناء واطراف من تحالف الاصلاح رفضوا صراحة هذه الضغوط وتم الاتفاق بيني وبين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على ترشيح عادل عبد المهدي واختياره كان عراقياً بامتياز".

    واشار بالحديث عن ملف تشكيل الحكومة الى إن "تحالف الفتح اتفق مع سائرون على التصويت على 14 وزيراً فقط كوجبة اولى وتؤجل الوزارات المتبقية في وقت لاحق".

    وأضاف، "تفاجئنا بطرح رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وزراء عليهم ملاحظات واشكالات في يوم التصويت على الحكومة"، موضحاً أن "اسماء الوزراء تم عرضها على المساءلة والعدالة بطلب مفاجئ من بعض القوى ولم يكن متفقاً عليه".

    وأشار العامري الى أن "المرجعية الدينية أكدت اعطاء رئيس الوزراء الحرية في اختيار كابينته الوزارية ليتحمل هو المسؤولية كاملة".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media