بيان حكومي: تراجع نسبة الملوحة في شط العرب واتساع رقعة المياه بالاهوار
    الخميس 13 ديسمبر / كانون الأول 2018 - 18:14
    [[article_title_text]]
    (السومرية نيوز) بغداد - اعلنت خلية الاعلام الحكومي، الخميس، عن تراجع اللسان الملحي في شط العرب متأثرا بالسيول والامطار التي شهدتها البلاد، مشيرة الى اتساع رقعة المساحة المغمورة بالمياه في الاهوار. 

    وقالت خلية الاعلام الحكومي، في بيان صدر، اليوم، وتلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "اللسان الملحي في شط العرب تراجع خلال الايام القليلة الماضية متأثرا بالسيول والامطار التي شهدتها البلاد مؤخرا".

    وأضاف البيان أن "وزارة الموارد المائية حققت زيادة بالخزين المائي في البحيرات وخزانات السدود بلغت 3 مليار و100 مليون متر مكعب عما كان عليه بالعام الماضي".

    ونقل البيان عن الوزارة قولها "انها حققت هذا الخزين بالاستفادة من الايرادات المائية الناتجة عن الامطار والسيول التي شهدتها العديد من مناطق البلاد الفترة الماضية، فضلا عن ادخال الوزارة اكثر من نصف مليار متر مكعب في اهوار الجنوب، مما ادى الى زيادة رقعة الاغمار وانتعاش الاهوار".

    وأوضح أن الوزارة "ما زالت مستمرة في رفد الاهوار من الخزين المتوفر، ولا سيما الاهوار الموسمية ( الشويجة والسناف)، والاستمرار باطلاق كمية لا تقل عن 110 متر مكعب بالثانية في الحدود الفاصلة بين محافظتي ميسان والبصرة، بهدف دفع اللسان الملحي في شط العرب".

    ولفت البيان الحكومي الى أن "تركيز الاملاح في كتيبان بلغ اليوم الخميس ، 1750 جزء بالمليون، كما انخفضت الاملاح في مركز البصرة الى 6500 جزء بالمليون، بعد ان بلغت اعلى نسبها في الفترة الماضية، وكانت بلغت اكثر من 26 الف جزء بالمليون".

    واشار الى "انخفاض نسب الاملاح في ابو الخصيب الى 4660 جزء بالمليون، بعد ان بلغت 26 الف جزء بالمليون، وكذلك الحال في سيحان حيث وصل التركيز حاليا الى 3100 جزء بالمليون بعد ان بلغ اعلى تركيز للاملاح اكثر من 36 الف جزء بالمليون".

    وأوضح البيان أن "هذه المؤشرات تدل على سلامة اجراءات الوزارة بشأن الاستفادة من مياه الامطار والسيول، وهي مستمرة الان بالحفاظ على هذا المنجز، وتعزيزه في الايام القادمة".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media