علاوي: محاكمة باسم خشان تمت وفقا لقوانين صدام حسين
    الأحد 11 فبراير / شباط 2018 - 17:24
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  بغداد - أكد رئيس ائتلاف الوطنية ونائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، اليوم الاحد، ان الناشط المدني المحكوم بالسجن لمدة 6 سنوات، باسم خزعل خشان، حوكم وفقا لمواد قانونية شرعها نظام صدام حسين للحفاظ على وجوده وهيبة مؤسساته، فيما ناشد مجلس القضاء الأعلى بإعادة النظر في الحكم الصادر ضده.

    وقال علاوي في بيان، انه "تلقينا بأسف بالغ واستغراب شديد الحكم الصادم والقاسي على الناشط المدني في محافظة المثنى باسم خزعل خشان، والذي أصبح مشهودا له على المستوى الوطني بالتصدي الحازم لمحاربة الفساد والمفسدين ونشر الثقافة القانونية والدفاع عن القيم المدنية، والتي تشكل صلب مشروعنا الوطني ومشروع كل المخلصين في العراق"، مشيرا الى انه "ينتمي لأسرة وعشيرة كريمتين تصدتا للنظام الدكتاتوري البائد، ولهما حضور بارز في الحياة الاجتماعية".

    وأضاف نائب رئيس الجمهورية، انه "اذ نعبر عن احترامنا للقضاء واحكامه وقراراته ودعمنا لاستقلاله، الا ان تغييب متطلبات المناخ الديمقراطي الجديد في النظر الى قضية خشان، والفصل فيها وفقا لمواد قانونية شرعها نظام مستبد للحفاظ على وجوده وهيبة مؤسساته القمعية، يشكل فارقة مؤسفة"، مناشدا "مجلس القضاء الاعلى الى اعادة النظر في الحكم الصادر بحقه، ودراسة الدعوى مجددا، بلحاظ توافق الاحكام مع الدستور والحقوق الاساسية والحريات المكفولة وليس قوانين نظام صدام".

    وأعرب اياد علاوي عن "ثقته وقناعته بشجاعة المؤسسة القضائية وعدالتها، ودعمها لجهود محاربة الفساد وتفهمها لما يمكن ان يتخلل هذه الجهود من عثرات وكبوات".

    وكانت محكمة الجنايات في المثنى، قد اصدرت يوم الثلاثاء الماضي (6 من شباط 2018)، حكماً بسجن الناشط المدني "باسم خزعل خشان" لمدة 6 سنوات وفق المادة 226 من قانون العقوبات.

    فيما قال نقيب المحاميين في المثنى صالح العبساوي ان "محكمة الجنايات في المثنى اصدرت هذا الحكم وفق دعوتين تم تقديمها من مجلس محافظة المثنى وهيئة النزاهة الوطنية بعد ان اتهمها الناشط بالفساد وعدم تأدية واجبهمها بشكل صحيح"، مبيناً أن "القضاء أصدر هذا الحكم وفق دعوتين فقط من اصل ثمانية دعاوي اخرى سيبت القضاء فيهما خلال الايام القادمة".

    يذكر ان الناشط المدني باسم خزعل خشان يعمل منذ أكثر من ست سنوات على متابعة ملفات فساد ادارية ومالية في المثنى ورفع العشرات من الدعاوى القضائية ضد مسؤولين محليين في المحافظة لاتهامهم بالفساد.

    وتظاهر أبناء عشائر محافظة المثنى تتقدمهم عشيرة بني حجيم التي ينتمي اليها خشان، وسط المحافظة، الجمعة 9 شباط الجاري، للمطالبة بإطلاق سراحه.
    © 2005 - 2018 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit