دعوة العراقيين لحضور عروض أوبرا عايدة في مصر الشهر المقبل
    الأثنين 12 فبراير / شباط 2018 - 08:39
    [[article_title_text]]
    "الأخبار" القاهرة: ابراهيم محمد شريف - اكد اللواء أحمد حمدي نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية إن عودة إقامة عروض أوبرا عايدة في مصر على مدار ثلاث سنوات متتالية اعتبارا من العام الجاري يعد حدثا مهما لعودة السياحة المصرية واستعادة مصر لمكانتها العالمية على المستوى الثقافي والدولي.

    وأضاف "حمدي" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في احد الفنادق المطلة على اهرامات الجيزة للإعلان عن تفاصيل العروض الفنية لأوبرا عايدة، أنه تم تسويق العروض فى أكثر من سوق سياحي عالمي من خلال مكاتب الهيئة بالخارج والشركة المنظمة، مشيرًا إلى وجود حجوزات عالية، وإقبال من السياح الأجانب على حضور عروض عايدة.

    وأشار نائب رئيس الهيئة إلى أنه سيتم إقامة ثلاثة عروض لأوبرا عايدة بالأهرامات خلال الفترة من 8 إلى 11 مارس 2018 المقبل ويستمر الحدث لمدة ثلاث سنوات متتالية تبدأ بعام 2018 وتنتهي عام 2020، بمناسبة مرور 150 عامًا على تنظيم أوبرا عايدة. لافتًا إلى وجود تنسيق كبير مع الأجهزة الأمنية والجهات المعنية الأخرى لتأمين حركة السياح والعروض وتأهيل منطقة الأهرامات لاستقبال السائحين، لافتًا إلى أن الهيئة ترعى الحدث رعاية أدبية ، وتتحمل كافة تكلفة الخدمات اللوجيستية، وأنه سيتم استثمار هذا الحدث بشكل جيد من خلال دعوة جميع السفراء الأجانب وخاصة ذات الصلة بأوبرا عايدة.

    وفيما يتعلق بسؤوالنا حول امكانية دعوة العراقيين الراغبين بحضور هذا الكرنفال الفني والثقافي والسياحي الكبير اكد اللواء أحمد حمدى نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية .. ان العراق في القلب وانه حاضر معانا دوما وابواب  العروض مفتوحة امام الاشقاء العراقيين ,

    ومن جانبه قال أشرف شاهين ممثل الشركة المنظمة لـ"أوبرا عايدة"، إن التكلفة التقديرية لإقامة العروض تتجاوز 10 ملايين جنيه، مشيرًا إلى أسعار التذاكر تم توزيعها على 4 فئات هى الأولى 9500 جنيه، والثانية 5000 جنيه، والثالثة 4000 جنيه، والأخيرة 2000 جنيه.

    وكشف خلال المؤتمر الصحفي عن وجود برامج سياحية تم ترويجها للأجانب تتضمن حضور العروض وتذاكر الطيران والإقامة يتراوح ما بين 1500 إلى 4000 دولار لمدة 7 ليالي، معلنا أن حجم المبيعات بلغ 1200 سائح أوروبى، و700 سائح يابانى، موضحًا أن سعة المسرح تصل لـ 3000 مقعد فى العرض الواحد، وأن الشركة تعول على السوق المصرى لاستكمال بيع تذاكر العروض مضيفا أنه تم التنسيق مع شركة الصوت والضوء لإلغاء كافة العروض المقرر إقامتها خلال تلك الفترة المحددة لعروض أوبرا عايدة.

    كما يستطيع محبو الأوبرا أن يشاهدوا العرض بأي دار أوبرا حول العالم و لكن ما يميز هذا الحدث هو الموقع الحقيقى الذى شهد قصة عايدة منذ الاف السنين بأرض مصر حيث يعرض التجربة المميزة لـ"أوبرا عايدة" على كافة الاصعدة بداية من السفر عبر الزمن والتمتع بأحداث قصة عايدة التى جرت منذ أكثر من سبعة الاف عام.

    الجدير بالذكر أن تقديم أوبرا عايدة على مسرح بطول 1500 متر مربع مزين بديكورات ملكية لتمثيل الحضارة المصرية القديمة فى خلفيتها أبوالهول وأهرامات الجيزة  كما سيشهد ذلك المكان التاريخى العظيم عودة أبوالهول والاهرامات الى الحياة مرة أخرى حيث يقوم الجنود بركوب الخيول حول الموقع برشاقة وواقعية أخاذة ومن المقرر تزويد العرض بأحدث أنظمة الصوت والضوء و الاضاءة ليتمتع الحضور بتجربة ساحرة فريدة من نوعها.

    أما عن الفنانين الذين سوف يتواجدون لاظهار ذلك العمل العظيم بأجمل صورة هم قائد الاوركسترا "ديفيد كريشنزى " أحد أشهر ملحني العصر، دراجانا راداكوفيك والتى تؤدى دور عايدة وهى أحد أفضل مغني الاوبرا فى العالم ، داريو دى فيترى وهو من سيقوم بتأدية دور قائد الجيش راداميش .

    وتجدر الاشارة الى ان عايدة ليست مجرد أوبرا أو قطعة موسيقية و لكنها قصة مصرية حقيقية كتبها الفراعنة على أوراق البردى وتم فك رموزها عن طريق عالم المصريات الفرنسى أوجست مارييت وتمت صياغتها موسيقيا على أيدى الموسيقار الايطالى جيوسيبى فيردى الذى حولها لقطعة فنية مميزة وان الشخصية الرئيسية هى أميرة حبشية "عايدة" أما عن الموقع الحقيقى فهو مصر ويظهر خلال العرض نهر النيل العظيم بالخلفية وتدور أحداث القصة عبر دمج عدد من الحضارات والثقافات المختلفة حيث تقدم المصريين القدماء والأحباش كشخصيات رئيسية من وجهة نظر فرنسية وبموسيقى وثقافة إيطالية وتعد أوبرا عايدة قاسما مشتركا بين كل الحضارات وتصل الانسانية جميعها ببعضها البعض وفقط عندما تجتمع كل تلك الحضارات الانسانية مع بعضها يحدث ابداع فني مميز وراقي .
    © 2005 - 2018 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media & managed by Ilykit