نائب: مفاوضات بغداد واربيل حول الموازنة غير واضحة.. نخشى تقديم تنازلات للكرد!
    الأربعاء 21 فبراير / شباط 2018 - 21:31
    [[article_title_text]]
    عضو اللجنة المالية في مجلس النواب رحيم الدراجي
    (بغداد اليوم) بغداد - حذر عضو اللجنة المالية في مجلس النواب رحيم الدراجي، اليوم الأربعاء، من تغيير نسبة الكرد في الموازنة الاتحادية لعام 2018، خلال المفاوضات المستمرة بين بغداد واربيل.

    وقال الدراجي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "المفاوضات ما بين الحكومة الاتحادية والوفود الكردية الى الان غير واضحة المعالم، لكنها لا تزال مستمرة بين الجانبين للتوصل الى حل بشأن تمرير الموازنة".

    وأضاف الدراجي: "نحن نعتقد ان الحكومة إذا لم تستجب الى بعض المطالب القريبة من الواقع، سوف يكون تمرير الموازنة صعب جدا، لأنها تحتاج الى توافق سياسي واضح المعالم"، معرباً عن خشيته من "تقديم بعض التنازلات بسبب قرب وقت الانتخابات البرلمانية، كتغيير نسبة الكرد التي وردت في موازنة 2018".  

    وكانت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب قالت، في وقت سابق من الاربعاء، ان اقليم كردستان يتمتع بدولة شبه مستقلة وليس هناك سلطة اتحادية تفرض قرارها على الكرد.

    وقالت نجيب في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "الاقليم كان يتمتع بعملة وعلم مستقل الا إننا رفضنا ان نكون دولة، وقررنا ان نكون جزءا في العراق الجديد بعد سقوط دكتاتورية صدام".

    واضافت ان "كردستان قبل عام 2003 كان يتمتع بشبه دولة مستقلة وليس هناك سلطة اتحادية قادرة ان تفرض قرارها على الكرد".

    ولفتت الى ان "الشركاء في بغداد نكثوا جميع الاتفاقيات التي وقعت في اربيل عقب سقوط الطاغية صدام"، مؤكدة ان "الكرد لن يستمروا باي شراكة مع الاخرين في حال شعروا بالتهميش والاقصاء، كما يحصل الان عبر تخفيض نسبة الكرد في مشروع قانون الموازنة الاتحادية، وكذلك اغلاق المطارات والمنافذ الحدودية".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media