عضو بالمالية النيابية تكشف عن تعديلات في الموازنة لـ"مصلحة المواطن والموظف" وتتوقع التصويت عليها الثلاثاء المقبل
    الخميس 22 فبراير / شباط 2018 - 09:51
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم)  متابعة - كشفت عضو اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، الخميس، عن تعديلات في موازنة (2018)، لـ"مصلحة المواطن والموظف"، ابرزها الغاء نسبة (3.8) الخاصة باستقطاع الرواتب، وفيما بينت ان الموازنة تضمنت زيادة قدرها 144 مليار دينار، توقعت اقرارها في جلسة الثلاثاء المقبل.

    ونقلت صحيفة الصباح عن التميمي قولها ان "تعديلات عدة جرت على الموازنة لضمان مصلحة أكبر للمواطنين والموظفين بشكل عام، من بينها الغاء فقرة استقطاع نسبة من الرواتب (3.8) بالمئة باتفاق عام من قبل اعضاء اللجنة وايجاد بديل عن الانخفاض الذي سيحل جراء هذا الالغاء، اضافة الى رفع القيد عن الترفيعات والعلاوات والحذف والاستحداث بعد ان جاءت كذلك من الحكومة كونها حقا طبيعيا لمسيرة عمل الموظف".

    واضافت التميمي، ان "الموازنة تضمنت زيادة 144 مليار دينار لذوي الاعاقة من ضحايا الارهاب او ممن تصدوا لارهاب "داعش" والمشرفين على رعايتهم بعد ان كان المبلغ المرصود لهم في الموازنة 60 ملياراً فقط كرواتب دون تقديم اي مساعدة للمعيل"، مبينة انها "قدمت طلبا باضافة المبلغ الى فقرة احتياطي الطوارئ البالغة 2 ترليون دينار".

    وتابعت انه "تم تخصيص 200 مليون دولار لاقامة المشاريع الصغيرة والمدرة للدخل لتشغيل الشباب بدلا من بقائهم عاطلين عن العمل"، مقترحة "اقامة معامل لكل 10 ـ 20 شابا تمكنهم من الاعتماد على انفسهم لحين توفير الاموال من ارباح هذا المشروع واعادتها للحكومة، اضافة الى وجود 40 مليون دولار أضيفت لشبكة الرعاية الاجتماعية".

    واشارت إلى ان "التحالف الكردستاني ينفرد عن باقي الكتل النيابية بالاعتراض على بعض فقرات الموازنة، من أهمها نسبة الإقليم التي يجب ان تكون 13 بالمئة وفق البطاقة التموينية بصفتها المعيار المطبق على كل العراقيين بدلا من 17 بالمئة المعمول بها سابقاً"، متوقعة أن "يصوت البرلمان على مشروع الموازنة في جلسة يوم الثلاثاء المقبل".

    وكان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، أعلن عقب جلسة السبت الماضي: أن "اللجنة المالية أبلغتنا بأنها ستنتهي من تعديلاتها على قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018 خلال اسبوع".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media