فوائد العلكة كثيرة... ولكن ؟!
    الخميس 15 مارس / أذار 2018 - 10:08
    [[article_title_text]]
    يُعتبر مضغ العلكة أو اللبان، كما يُطلق عليها في بعض اللهجات، من أكثر العادات المسلية للكبار والصغار، ويمانع الأطباء في كثير من الأحيان من النصح بها والإشارة إلى منافعها مع ضرورة الحذر من بعض أضرارها.

    وللعلكة فوائد عديدة، فهي تحرق كميات كبيرة من الطاقة المخزونة في الجسم، إذ تساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم بما يقدر بحوالي 11 سعرا حراريا في الساعة، وهذا من شأنه تقليل الوزن الزائد.

    العلكة...تمنح الشعور بالشبع!

    وتطرد العلكة الشعور المتكرر بالجوع، خاصة بين الوجبات الرئيسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الشهية المفرطة لتناول الطعام.
    وبحسب بعض الدراسات، تساعد بعض أنواع العلكة على علاج حالات الإمساك، نظرا لاحتواء العلكة الخالية من السكر على مادة تسمى "سوربيتول" المحسنة للطعم، وبالتالي تلين الأمعاء بطريقة غير مباشرة.

    وهي أيضا تعزز من قوة عضلات الفك والوجه عموما، نظرا لعملية التحريك المستمر للفكين لدقائق أو لساعات في بعض الاحيان.

    تعلاج التهابات اللثة المزمنة

    ومن فوائدها أيضا، أنها تزيد من إفراز اللعاب والإنزيمات والعصارات الهاضمة، مما يساعد على علاج التهابات اللثة المزمنة، تحسين رائحة الفم، والمساهمة في تنظيف الفم والأسنان من طبقة الجير وزيادة لمعانها، بشرط أن تكون من النوع الخالي من السكر.

    وينصح بتناول العلكة الخالية من السكر بعد كل وجبة رئيسية لتنظيف الفم وتغيير رائحته، لا سيما للمدخنين.

    كما تساعد في تحسين بعض مشاكل الأذن الوسطى، كانسداد قناة استاكيوس، ومشاكل التهاب عصب الوجه (العصب السابع)، تخفيف التوتر العصبي، وبعض حالات القلق النفسي.

    إحذروا من مضارّ العلكة!

    في المقابل، فإن للعلكة مضار قد تكون خفية على بعض الناس، إذ تسبب أحيانا آلاما في المعدة، انتفاخات وغازات في البطن بسبب تكرار فتح الفم، وبلع الكثير من الهواء. كما أن العلكة الخالية من السكر قد تسبب الإسهال للبعض، خاصة إذا أكثر من تناولها.

    ويؤدي إدمان مضغ العلكة إلى تشنج وتضخم في عضلات الفك، وقد تبقى العضلات منقبضة حتى بعد التوقف عن المضغ، وزيادة مشكلة الحزّ على الأسنان خلال النوم.

    ومن مضارها أيضاً، أنها قد تؤدي في بعض الأوقات إلى الشعور المتكرر بالصداع وآلام الرقبة والرأس، وربما تسبب خشونة في مفصل الفكّ الواصل للجمجمة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media